أضيف في 16 يونيو 2013 الساعة 15 : 15


اسبانيا تعرقل اتفاق الصيد البحري بين الاتحاد الاوربي و موريتانيا


المغرب الأزرق

أعلنت مفوضة الصيد البحري في الإتحاد الأوربي، ماريا دامانالي، بأن البرلمان الأوروبي أرجأ التصديق على اتفاقية الصيد البحري مع موريتانيا إلى شهر يوليو القادم.

وكان، رئيس لجنة الصيد في البرلمان الأوروبي ، غابرييل ماتو، و المنتمي للحزب الشعبي عن جزر الكاناري، هو من صاغ التقرير و الذي طالب من خلاله، رفض الإتفاق في شروطه الحالية، لكنه أكد أيضا بأنه يراهن على التوصل إلى اتفاق مع موريتانيا و لكن بتعديلات مهمة. حيث قال في هذا السياق "لدينا الوقت و نريد الذهاب إلى البرلمان الأوروبي للتصويت بنعم، و لكنه يتعين إحداث تغيير واضح". لكن الصوت الرافض للإتفاق، لم يطل جميع البرلمانيين الأوروبيين، فالإشتراكية الألمانية، أولريك رودست، وممثلة البرلمان الأوروبي في المفاوضات المتعلقة بإصلاح السياسة البحرية للدول الأعضاء، أكدت بأن الإتفاق مع موريتانيا كان يجب الموافقة عليه.

ومن أبرز مآخذ إسبانيا على الإتفاقية منعها لصيد الأخطبوط ، و القشريات البحرية، والحد كذلك من صيد المحار وسمك المرلان وأصناف أخرى من الأسماك.

و يرى مهنيو القطاع في كل من أقاليم، جزر الكاناري، الأندلس و غاليسيا بأنهم الأكثر تضررا من الإتفاقية في صيغتها الحالية. و بالتالي، فإنهم هم من مارسوا ضغوطا على كل من مدريد و الحكومات الإقليمية لإحداث تغيير حقيقي في النص النهائي يستجيب، على الأقل، للحد الأدنى من مطالبهم قبل التصويت عليه في البرلمان الأوروبي.

و كان المهنيون في إقليم غاليسيا قد قاموا بمظاهرة ضخمة، قبيل اجتماع لجنة الصيد في البرلمان الأوروبي، شهدتها مدينة بونتبدرا، مطالبين بعودة أسطول صيد الأخطبوط إلى المياه الموريتانية.

هذا وكان المجتمع المدني في كل من موريتانيا والإتحاد الاوروبي قد أكد على أن الكمية المتوفرة من سمك الأخطبوط لا تحقق الإكتفاء الذاتي لموريتانيا وهو ما يدعم موقف الحكومة الموريتانية.

 يذكر بأن اتفاق الصيد الحالي، ينص على الترخيص للأوروبيين لمدة عامين مقابل تعويض سنوي قدره 70 مليون أورو، إضافة إلى مبلغ 40 مليون أورو متعلق بتراخيص الصيد.






 

تنويه قبل اضافة اي تعليق :  الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الاختلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع

و قبل ذلك اعلم أن العقول ثلاثة مستويات

عقول كبيرة تناقش الافكار

عقول متوسطة تناقش الاحداث

عقول صغيرة تناقش الاشخاص

صنّف نفسك ، و......اضف تعليقاً

  اضغط هنـا للكتابة بالعربية

لمراسلاتكم اتصلوا بنا على البريد الالكتروني التالي : marocbleunews@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



موريتانيا تملك أكبر مصايد أسماك على مستوى الوطن العربي

مؤتمر بكفرالشيخ يطالب بالاستفادة من تجربة المغرب في

تدخل حيز التنفيذ في شتنبر 2012 STCW-F

اختفاء الاسماك من البحار في عام 2050

دراسة علمية : أسماك مستهلكة في المغرب تسبب المرض

الاتحاد الأوروبي قد يدرج تونس ضمن قائمة الدول غير المتعاونة للقضاء على الصيد البحري العشوائي والجائر

موريتانيا: اتفاق الصيد مع الأوروبيين يستمر لعامين مقابل 110 مليون يورو سنوياً

حوض البحر المتوسط و المستقبل

الثروة السمكية الاوروبية في خطر

سوق تسوكيجي الياباني