أضيف في 24 يونيو 2013 الساعة 37 : 18


التغطية ألإجتماعية لرجال ألبحر...،الحد الادنى من الكرامة.


كتبها للمغرب الأزرق الهشمي الميموني

رئيس غرفة ارباب الصيد بالجر بميناء آسفي

لا يخفى على أحد مدى الصعوبات والمخاطر التي يتلقاها رجل البحر في مهنته، سواء في الصيد الساحلي أو التقليدي أو حتى في أعالي البحار، فالداخل اليه كما يقال مفقود والخارج منه مولود .

فرجل البحر المغربي (البحار)الذي بدونه لا معنى للمقومين ألأولين، غير أن هذا الطاقم البشري الذي يقوم بدور بالغ ألأهمية في الدفع بعجلة هدا القطاع .لم ينل رغم مجهوداته الجبارة وتضحياته الجسام حظه من العناية والإهتمام . ونتيجة لذلك نرى ان الوضعية الإجتماعية لرجال البحر متردية إلا إذا إستثنينا ألإنخراط في الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي وحتى بالنسبة لهذا الصندوق فإن حجم التغطية لا يتناسب البثة مع الجهود التي يبدلها رجال البحر طيلة حياتهم فوق ظهر المراكب.

فهل 1000.00 درهم تناسب تقاعد رجل البحر بعد مشوار مهني كله صعوبات و تضحيات على المستوى الصحي و النفسي و العائلي، لتوفير السمك حتى يمر عبر سلسلة الانتاج و التسويق الة مائدة المستهلك، و التي يحقق منها الوسطاء الثروة و .

حثما هناك اسباب كثيرة ومتشابكة و هي تراكمات من الماضي منها غياب مدونة بحرية تحمي رجل البحر من التماسيح والعفاريت ،و تركت الباب مفتوحا للعرف الذي يختلف من منطقة الى أخرى،و يترك باب التأويل و الاجتهاد لفائدة الحيتان، خاصة الساحلي بحيث أنه و اثناء التصريح وإعداد البيانات الحسابية يقع ما يقع في غياب مراقبة تامة من الإدارة الوصية ليضع بذلك حق البحار بالتمتع بتغطية إجتماعية تتناسب مع دخله الحقيقي.

لقد عصف هذا قانون العرف بحقوق جيلين أو اكثر، وما دام العمل ساريا بموجبه الى يومنا هذا، و يهدد الجيل الحالي بنفس المصير وهدا يؤدي إلى إستمرار التسيب والفوضىى مما يتطلب منا جميعا توثيق بيانات الحساب والتصريح بالمنتوج والمراقبة وإخراج مدونة بحرية تحمي جميع العاملين بقطاع الصيد البحري بجميع أصنافه من أجل تغطية إجتماعية وتقاعد مناسبين على الاقل يحفظان قليلا من المكرامة المفتقدة في خريف العمر .

 

 

 






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

1- البيع

نقابة البحار

مدونة بحرية تحمي البحار من التماسيح والعفاريت انتم العافاريت انتم التماسيح انتم لا تصرحوا بالبيع خارج السوق ارباب المراكب هم المتملصين من الضرائب والإقتطاعات ولا يهمكم البحار الدي تدافع عنه كدلك الربابة لهم تحفيزات في الصنادق بحيث انه يتقاضى على كل صندوق السردين عشرة دراهيم وهناك من له عشرون درهما من تاجر السمك ومن رب المركب والبحار في عون الله

في 25 يونيو 2013 الساعة 30 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- إنسانية مهني

عاشق الحرية

تحية تقدير واحترام للسيد الهاشمي الميموني على إحساسه ووعيه المهني الإنساني بألام وجراح رجل البحر فهل يستفيق الوعي الإنساني ويصحو الضمير المهني والإداري لتضحيح الأوضاع المختلة لغير صالح البحار

في 26 يونيو 2013 الساعة 58 : 20

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

تنويه قبل اضافة اي تعليق :  الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الاختلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع

و قبل ذلك اعلم أن العقول ثلاثة مستويات

عقول كبيرة تناقش الافكار

عقول متوسطة تناقش الاحداث

عقول صغيرة تناقش الاشخاص

صنّف نفسك ، و......اضف تعليقاً

  اضغط هنـا للكتابة بالعربية

لمراسلاتكم اتصلوا بنا على البريد الالكتروني التالي : marocbleunews@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



تحية للبحار* بقلم حاميد حليم *

جمعية الاعمال الاجتماعية لموظفي وزارة الصيد البحري بين الاداري و الجمعوي

يا وزارة مكلفة بقطاع الصيد البحري لا لعقلية السفينة، فليس الموظف بحري

ما موقع المادة 19 من قانون الوظيفة العمومية في حادث الاعتداء على مندوب الصيد البحري بالمضيق

نحن و القانون

قهوة بطعم الازمة

ابواق بحارة و مستخدمي شركة اومنيوم المغربي للصيد بطانطان،تحجب الشمس بالغربال

خريجو مؤسسات التكوين البحري ........ الضابط و المضبوط.

المغرب الازرق تفتح صفحاتها للاقلام المهتمة بالمجال البحري

قطاع الصيد البحري ،قرن من التخلف