أضيف في 13 يناير 2019 الساعة 18:20


الطحالب الحمراء


المغرب الأزرق

الطحالب هي مجموعة من الكائنات الحية التي تحتوي على نواة أحادية الخلية، وهي لها عدة أنواع وأشكال مختلفة، تختلف الطحالب عن النباتات في أنها لا تمتلك جذور أو سيقان أو أوراق، ومن الأنواع المختلفة للطحالب الطحالب الحمراء التي سوف نتناول تفاصيل أكثر عنها.

الطحالب الحمراء

الطحالب الحمراء هي نوع من الطحالب المعروفة ولكنها سميت الطحالب الحمراء نظرًا لأن لونها الأرجواني أو الأحمر الناصح بسبب احتوائها على الصبغة الحمراء التي تسمى فيكواثرين.

قد يظهر بعض الأنواع من الطحالب الحمراء بلون بني أو أخضر ناصه في شكلها المعروف، وهي تكون كلها على شكل خيوط دقيقة متفرعة ومخصولة، أو قد تكون مشتحمة أو غشائية، وتنمو متصلة في الغالب مع الصخور أو مع بعض أنواع الطحالب الأخرى.

أنواع الطحالب الحمراء

يوجد العديد من أنواع الطحالب الحمراء لأنها قد تصل إلى أكثر من 7000 نوع، لكنها في حالة تغير مستمر، ومن هذه الأنواع المختلفة ما يلي:

Cyanidioschyzon merolae -، الطحلب الأحمر البدائي.

Atractophora hypnoides -.

Gelidiella calcicola -.

 Lemanea -، جنس من المياه العذبة.

Palmaria palmata -، dulse.

– شميتزيا هيكوكيانا.

Chondrus crispus – ، الطحلب الأيرلندي.

Mastocarpus stellatus -.

Vanvoorstia bennettiana -، وهذا النوع انقرض في أوائل القرن العشرين.

Acrochaetium efflorescens -.

Audouinella -، هذا النوع يوجد في المياه العذبة وكذلك الأنواع البحرية.

Polysiphonia ceramiaeformis -، النطاقات أعشاب السيفون.

تكاثر الطحالب الحمراء

تعتبر دورة حياة الطحالب الحمراء من أعقد دورات الحياة في الطبيعة وذلك لأنها تتميز بأنها تفتقر إلى الخلايا التكاثرية المهدية أو المسوطة وهي تنتج الحافظة المشيجية الأنثوية التي تكون على شكل طويل ورفيع مثل حبة الشعير وتسمى الترايكوجين.

يحدث الحمل في الطحالب الحمراء من خلال حمل التيار المائي إلى الترايكوجين الذي يقوم بالالتصاق في النواة من أجل تكوين الزايجوت الذي يتعرض للانقسام الميوزي وذلك على حسب نوع الطحالب نفسها.

طريقة تكاثر الطحالب الحمراء

تتكاثر الطحالب الحمراء بأكثر من طريقة منها:

– التكاثر اللاجنسي: وفي هذا النوع من التكاثر تتكون الجراثيم الرباعية التي تنتج بسبب انقسام النواة إلى خلايا كبيرة في الحجم وينتج عنها تكوين جرثومي تسمى بالجراثيم الرباعية التي تحتوي على أربعة جراثيم وكل جرثومة من هذه الجراثيم تعطي نبات جاميطي.

– التكاثر الجنسي: يحدث هذا النوع من التكاثر بطريقة التزاوج البيضي الذي يتم تكوين عن طريق تكوين أعضاء تذكير تحتوي على جامطة ذكرية واحدة ثابتة وغير متحركة، وأعضاء تأنيث تتكون من خلية تسندق.

– الإخصاب: في هذا النوع من التكاثر تحمل التيارات المائية الجاميطات الذكرية حتى تلتصق مع الشعرة المؤنثة، ويتم إذابة الشعرة المؤنثة عند منطقة الالتصاق وبالتالي يحدث الإخصاب، ويبدأ تكون ما يسمى الزايجوت الذي يعطي جراثيم ثمرية تنمو لتعطي نباتات جرثومية مثل الطحالب.

مكان وجود الطحالب الحمراء

تتواجد الطحالب الحمراء في المياه العذبة البحرية التي تتصل بالمناطق الاستوائية والمعتدلة، وتنمو بشكل متصل على الصخور أو النباتات التي توجد في المياه العذبة والهادئة تحت منطقة المد والجزر.

لأن هذا النوع من الطحالب يحتوي على الصبغة الحمراء فإنها تستطيع أن تعيش في أعماق بعيدة من البحار على عمق يصل إلى ثلاثمائة متر وهذا العمق لا يصل إليه الموجات الزرقاء.

فوائد الطحالب

– الطحالب ذات اللون البني من أنواع الطحالب التي لها فوائد متعددة للتربة لأنها تعمل على زيادة خصوبة التربة، فهي تضاف إلى الأسمدة لتحسين خصوبة التربة وذلك نظرًا لاحتوائها على النيتروجين بكمية كبيرة الذي يحسن من نوعية التربة.

– تساعد الطحالب على جميع أنواعها على التوازن البيئي لأننا نجد أن الطحالب تدخل في تكوين الصخور الجيرية والمرجانية وتكون مرافقة لها وتنتج مركبات ذات خصائص كيميائية تساعد على إبراز هياكل الحيوانات المرجانية التي تتكون حجر الجير.

– لقد اكتشف العلماء أن حوالي 70% من عمليات التركيب الضوئي التي تحدث على سطح الأرض مصدرها الأساسي هو الطحالب لأن الطحالب مصدر أساسي على الكرة الأرضية لإنتاج الأكسجين، وخاصة أنها تغطي مساحة كبيرة من المحيطات.

– هناك الكثير من الصناعات التي تعتمد على الطحالب مثل صناعة بعض الأدوية، تركيب معجون الأسنان، منظفات البشرة، الأدوية التي تحتوي على الهرمونات وغيرها من الصناعات المختلفة التي دخلت الطحالب في مكوناتها.

– تعتبر الطحالب مصدر يدخل في تكوين البترول والغاز لأنها تحول الطاقة الشمسية إلى مادة عضوية، هذه المواد العضوية عندما تتراكم في الطمي في قاع المسطحات المائية تتحلل بسبب البكتيريا اللاهوائية التي تنتج غاز الميثان أو زيت البترول.

– الطحالب تدخل في معالجة مياه الصرف الصحي لأنها تقوم بعملية البناء الضوئي التي تعمل على أكسدة المواد العضوية الموجودة في هذه المياه.

– ساهمت بعض أنواع الطحالب في استخراج نتائج أبحاث البناء الضوئي والوراثة.

– يستخرج من الطحالب مادة الیود وكذلك مادة الأجار التي تستخدم كوسط في المزارع البكتيرية.

المصدر"المرسال"






 

تنويه قبل اضافة اي تعليق :  الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الاختلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع

و قبل ذلك اعلم أن العقول ثلاثة مستويات

عقول كبيرة تناقش الافكار

عقول متوسطة تناقش الاحداث

عقول صغيرة تناقش الاشخاص

صنّف نفسك ، و......اضف تعليقاً

  اضغط هنـا للكتابة بالعربية

لمراسلاتكم اتصلوا بنا على البريد الالكتروني التالي : marocbleunews@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الاعلان عن مباراة لنيل الاجازة المهنية في الصيد و تربية الاحياء المائية

صفحة خاصة بقطاع تربية الاحياء المائية

القنيطرة: استثمار فرنسي كندي في اكبر محطة لتربية سمك النون بشمال افريقيا

المضيق تستقبل طلبة الاجازة في تربية الاحياء المائية بالعرائش

أهمية إكثار الهائمات النباتية ( الطحالب ) في استزراع الأسماك

نحو نهوض اعلامي بقطاع الصيد البحري بالمغرب

نفايات المجال الحضري تهدد محار الوليدية

شركة الفرات تنعش الاستثمار في قطاع تربية الاحياء المائية بالمغرب

في أفق 200.000 طن من الاسماك المستزرعة بالمغرب

زيارة علمية لطلبة فرنسيين لوحدات انتاج و استزراع الاسماك بالمغرب