أضيف في 8 فبراير 2019 الساعة 01:14


بحر الظلمات، معبر الحضارات


مريم كاميلي-المغرب الأزرق

استوقفني اسم غريب للبحار والمحيطات  الا وهو بحر الظلمات مما اثار فضولي والغوص في اعماقه لاصطياد ابرز خباياه بين مزاياه وموقعه فهو يحمل اسماء كثير أهمها  "المحيط الأطلسي" ، او البحر الاخضر، او البحر المظلم، و أسماء عديدة أخرى له.

‎يعتبر المحيط الاطلسي ثاني اكبر مسطح مائي على وجه الأرض، بعد المحيط الهادي من حيث الحجم. و ويقدر مجال المحيط الاطلسي بنحو 106 مليون كيلو مترا مربعا تقريبا. وهو يشغل بذلك نحو خمس5/1 من مساحة الكرة الارضية كاملة، كما يشكل المحيط الاطلسي نحو ربع مساحة المسطحات المائية التي تبقى على سطح الكرة الارضية مجتمعة. 

‎يقدر معتدل عمق ذلك المحيط الكبير بنحو 3340 مترا تقريبا، ذلك ان اخذنا بعين الاعتبار عمق البحار التي تقع متاخمة له، بالإضافة الى عمق المحيط نفسه، حيث يصل اقصى أعماقه على مسافة  8600 مترا تقريبا. أما  عرض الاطلسي فيصل نحو 2850 كيلو مترا تقريبا بين ساحل دولتي سيراليون والبرازيل، في حين ان عرضه يبلغ في جزئه الجنوبي بين جنوب افريقيا و جنوب الأرجنتين فيقارب 6400 كيلو مترا تقريبا. أما طول المحيط الاطلسي بنحو 15 الف كيلو مترا تقريبا.


‎ و يتموقع المحيط الاطلسي، بين القارتين الامريكيتين من جهته الغربية، وبين كل من القارتين الاوروبية والافريقية من جهته الشرقية، حيث تتميز سواحله بعدم الانتظام  نظرا لاتصال مياه ذلك المحيط بمياه الكثير من البحار الاخرى بالاضافة الى الخلجان، كبحر الشمال، والبحر الكاريبي، والبحر الابيض المتوسط، والبحر الاسود، وخليج المكسيك، والمحيط المتجمد التابع للشمال وبحر النرويج، والعديد من الخلجان والبحار الاخرى، اضافة الى اتصاله بالمحيط الهندي بين كل من القارة القطبية الجنوبية وراس اقولاس، في الوقت الذي يتصل فيه ذلك المحيط مع المحيط الهادي من جهته الجنوبية الغربية من اثناء قناة بنما وممر دريك

‎يقع عدد عظيم من الجزر في المحيط الاطلسي، ومن ابرز تلك الجزر التي تقع فيه جزيرة ارض النار، وجزر الازور، وجزيرة بوفيت، وجزيرة سايبل، وجزيرة برمودا، وجزر الكناري، وجزيرة ماديرا، وجزيرة جورجيا الجنوبية، والعديد من الجزر الاخرى. كما ويحتوي ذلك المحيط على الكثير من الموارد الطبيعية كالحقول النفطية، والحقول الغازية، وثروات الاحياء البحرية وعلى راسها الاسماك، كما يعد الحبل السري بين الحضارات القديمة و الحديثة، الذي تم من خلاله العبور الى العالم الجديد.

 






 

تنويه قبل اضافة اي تعليق :  الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الاختلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع

و قبل ذلك اعلم أن العقول ثلاثة مستويات

عقول كبيرة تناقش الافكار

عقول متوسطة تناقش الاحداث

عقول صغيرة تناقش الاشخاص

صنّف نفسك ، و......اضف تعليقاً

  اضغط هنـا للكتابة بالعربية

لمراسلاتكم اتصلوا بنا على البريد الالكتروني التالي : marocbleunews@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



حريق المحطة الحرارية لطانطان و سؤال السلامة المهنية

موجة حرارة تعم اجواء المملكة

اللواء الازرق

اغرب طريقة لتهريب السمك

ألطف سمك قرش

مديرية الأرصاد الجوية الوطنية تحذر من أمطار غزيرة مصحوبة برياح قوية

الحسيمة: استصلاح البحر عبر غرس الشعاب الاصطناعية

مخزون سمك التونة في تراجع مقلق بحوض البحر الابيض المتوسط

المحيطات في خطر

مرسيليا-فرنسا:حوت يعلق بمقدمة سفينة