أضيف في 11 مارس 2019 الساعة 15:46


صيد سمك أبو سيف خلال فترة الراحة البيولوجية يثير مخاوف مهنيين بالحسيمة


خالد الزيتوني- المغرب الأزرق-الحسيمة

عبر بعض من مهني قطاع الصيد التقليدي بميناء الحسيمة، عن قلقهم من خرق قانون الراحة البيولوجية الخاص بصيد سمك أبوسيف، والذي سينتهي أخر الشهر الجاري، من طرف قوارب الصيد التقليدي العاملة بإقليم الدريوش، وأضاف أن تعاونيات وجمعيات البحارة بكل من: حديد، الرابضة، اجطي، ...، على علم بخرق القانون وصيد سمك أبوسيف وبيعه بثمن بخس.

و قال عبد القادر أحد مهنيي الصيد التقليدي بميناء الحسيمة  أن على البحارة احترام قرار الراحة البيولوجية، والتوقف عن صيد سمك أبو سيف لغاية انطلاق موسم الصيد المعلن عنه قانونا، ودعا إلى تشديد المراقبة على هذه الأسماك التي ترد للميناء عبر سيارات النقل من سواحل الدريوش، والسماح فقط بدخولها بحرا وإنزالها على رصيف الميناء، كما طالب المسؤولين التدخل لفصل الكوطا المخصصة للحسيمة عن الدريوش، والمتعلقة بصيد أبوسيف، التونة والأخطبوط.

كريم بنقدور ممثل لقطاع الصيد التقليدي بغرفة الصيد المتوسطية، ورئيس جمعية أرباب وبحارة الصيد التقليدي بميناء الحسيمة، أكد توصله بشكايات من المهنيين تتعلق بانطلاق صيد سمك أبو سيف قبل انتهاء فترة الراحة البيولوجية المخصصة له، وأضاف أنه من غير المعقول أن يخرج بعض البحارة للعمل بينما يخلد الآخرون للراحة، علما يضيف كريم " أن الظروف القاسية التي يمر منها بحارة القطاع تفرض توفير الشروط المتساوية لجميع العاملين، وليس السماح لبحارة الدريوش والناظور بصيدها دون غيرهم.

المصدر أوضح أن الكميات التي تم صيدها بشكل عشوائي وخلال الراحة البيولوجية تتراوح بين طن واحد وأربعة أطنان، مشددا على ضرورة تطبيق القانون مع احترام تكافئ الفرص للجميع، ومشيرا إلى أن البحارة يمرون بظروف قاسية، خاصة مع تناقص منتجات الأخطبوط بسبب الصيد الجائر، وطول الفترة البيولوجية المفروضة على صيد هذا النوع من السمك وطالب بالمقابل لتقليصها لشهرين فقط، حتى تنطلق بحلول فاتح مارس بدل أبريل.

مصدر مطلع أكد أن الراحة البيولوجية الخاصة بصيد سمك أبو سيف بالبحر الأبيض المتوسط، والمعمول بها حاليا، أصبحت قانونية مباشرة بعد إصدارها في الجريدة الرسمية، موضحا أن تغيير الفترة السابقة للراحة بالحالية، جاء بناء على طلب المهنيين بميناء الحسيمة، الذين أصروا على ضرورة أن ينطلق موسم صيد أبو سيف مع فاتح أبريل، الذي يعرف استقرارا في الأحوال الجوية وقلة الأيام التي تعرف هيجان البحر.

من جهة أخرى أكد أحد البحارة العاملين بقطاع الصيد التقليدي بسواحل الدريوش، أنهم خرجوا للصيد بعد أن أعياهم انتظار فترة انصرام الراحة البيولوجية التي تستغرق 3 أشهر متتالية، وأضاف أن البحارة يعيشون أوضاع مأساوية خاصة مع ضعف محصول الأخطبوط، حيث لا يجدون ما يأكلون في معظم الأحيان، وأضاف البحار في ذات تصريحه للموقع أن المخرج الوحيد للبحارة لمواجهة متطلبات الحياة، هو الخروج لصيد أبو سيف، موضحا أن معظم البحارة كانوا يستعينون بالعمل في البحر، وممارسة الفلاحة، غير أن الجفاف الذي لحق بالمنطقة بعد أن بارت معظم المزروعات لم يترك للبحارة خيارا آخر.

ويعتبر نشاط صيد سمك أبوسيف أساسيا بالنسبة لقوارب الصيد التقليدي ومراكب الصيد بالخيط، حيث ينطلق الصيد عادة أثناء انصرام الراحة البيولوجية بحلول فاتح أبريل، ويتم بيع منتوج الصيد داخل أسواق المكتب الوطني للصيد البحري، وعادة ما يدر هذا الصيد مداخل مهمة على البحارة تساعدهم على تخطي الشهور العجاف، خاصة مع الوضعية الهشة التي يعيشها كل من إقليمي الحسيمة والدريوش التي تجمعهما كوطا مشتركة.






 

تنويه قبل اضافة اي تعليق :  الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الاختلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع

و قبل ذلك اعلم أن العقول ثلاثة مستويات

عقول كبيرة تناقش الافكار

عقول متوسطة تناقش الاحداث

عقول صغيرة تناقش الاشخاص

صنّف نفسك ، و......اضف تعليقاً

  اضغط هنـا للكتابة بالعربية

لمراسلاتكم اتصلوا بنا على البريد الالكتروني التالي : marocbleunews@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الداخلة: قرية الصيادين مع وقف التنفيذ

تقرير حول المائــــدة المستديــــرة لواقع ومشاكل مينــــاء الحسيمـــة

افتتاح مركب البحارة بميناء طانطان

شاطئ سيدي الرباط يلفظ حوتا ضخما، طوله 16 مترا، وعرضه 8 أمتار

طلبة مهعد التكنولوجيا للصيد البحري بالعيون ينظمون ندوة حول الضمان الاجتماعي و افاق التعاونيات

معهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعيون ينظم اياما دراسية.

تأسيس الكونفدرالية المغربية للصيد الساحلي

الحسيمة تستعد من جديد لتصبح عاصمة المغرب الصيفية

الداخلة:لقاء مع مهنيي قطاع الصيد البحري يتحول الى حلبة للصراع

اسفي: إضراب إنذاري لمراكب الصيد الصناعي