أضيف في 12 مارس 2019 الساعة 22:12


المغرب الأزرق تطلق النسخة الثالثة من المسابقة الوطنية ''سمك طالنت''


أحمد حضري-المغرب الأزرق

بشراكة مع المعهد المتخصص في التكنولوجيا التطبيقية الفندقية و السياحية بورززات، ينظم المغرب الأزرق الدورة الثالثة من المسابقة الوطنية في فنون طبخ المنتوجات البحرية "سمك طالنت" يومي 23 و 24 أبريل 2019.

و يشارك في هذه الدورة المخصصة لصنف "الأربيان"  متنافسون يمثلون مؤسسات التكوين الفندقي بقطاع السياحة بالمغرب، كما يشارك الى جانب المحترفين الشباب ،فئة  الهواة  تمنحهم فعاليات المسابقة استكشاف الأصناف الجديدة من المنتوجات البحرية.

و حسب المنظمين فان مسابقة "سمك طالنت"  تنسجم بشكل كبير مع استراتيجية اليوتيس فيما يخص الأهداف الخاصة بالترويج للمنتوجات البحرية و التشجيع على استهلاكها، كما أنها نجحت في أن تلامس رؤية قطاع السياحة فيما يخص تنمية و تطوير الكفاءات عبر التنافس في ابداع وصفات جديدة للمنتوجات البحرية و الانفتاح على الثقافة السمكية وتجويد العرض المطعمي و تطويره، كما أنها تقارب التوجهات العامة فيما يخص تطوير العرض التكويني و البيداغوجي ، حيث يطمح المنظمون أن تصبح التظاهرة منصة لتنمية الصناعات السمكية و تثمين المنتوج عبر الابداع في فنون طبخ المنتوجات البحرية.

و اضافة الى اطوار المسابقة التي تجري على مدى يومين، ستنظم  بالمناسبة عروض و ندوات تهم قانون تجارة السمك، و الصناعات الغذائية السمكية، و التكوين البحري و الفندقي،يؤطرها أطر بوزارة الصيد البحري و قطاع السياحة،و المكتب الوطني لسلامة المنتجات الغذائية.

و يسعى المنظمون من خلال هذه التظاهرة الثقافية و المهنية التي ستصادف هذه الدورة موسم الورود بقلعة مكونة، بإقليم ورززات،  تقريب قطاع الصيد البحري و التعريف به و بما تزخر به مصايد المغرب من خيرات بحرية، كما يراهن المنظمون بتثبيت هذه التظاهرة بورززات تعزيز المنتوج الثقافي و السياحي لمدينة ورززات بتظاهرة فريدة تستقطب اهتمام الزوار و المتابعين و المهنيين في قطاعي الصيد البحري الصناعات الفندقية و السياحية.

مدير التظاهرة حاميد حليم، اكد على نجاح "سمك طالنت" بكل المقاييس، اذ أن عدد المشاركين و خلال دورتين بلغ حوالي 100 مشاركا، و أن الدورة الثانية التي كانت مخصصة لصنف الأسماك السطحية ابدع المتنافسون ال 22  في انتاج 22 طبقا من صنف السردين.

و حليم حاميد  أن نجاح المبادرة لم يكن ليتجسد لولا تفاعل السيد "محمد أختوش" مدير المعهد المتخصص في التكنولوجيا التطبيقية الفندقية و السياحية بورززات و طاقم المؤسسة، و بدعم الاصدقاء الأوفياء للمغرب الأزرق، كما دعا الفاعلين الى الانخراط في المشروع  و المشاركة في فعالياته و الاستفادة من حدث حفل السردين في أحضان المغرب العميق،

و أضاف مدير التظاهرة أن جهات فرنسية و خلال  لقاء على هامش فعاليات معرض اليوتيس الأخيرة، أبدت اهتماما كبيرا بالتظاهرة ، و أعربت عن دعمها للمشروع، كما وجهت دعوة رسمية لتقديم المشروع في أكتوبر المقبل، ما يعني أن "سمك طالنت" تسير بخطى حثيثة نحو العالمية. و أن "سمك طالنت" لا تخرج عن رزنامة الانتاجات التي ابدع فيها المغرب الأزرق و الهادفة الى التعريف بثقافة البحر و تنميته وتثمينه،  و أن  المسابقة هي حدث تاريخي و متفرد من حيث المضمون، اذ أنها المسابقة الأولى و الوحيدة في المغرب.

 

 






 

تنويه قبل اضافة اي تعليق :  الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الاختلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع

و قبل ذلك اعلم أن العقول ثلاثة مستويات

عقول كبيرة تناقش الافكار

عقول متوسطة تناقش الاحداث

عقول صغيرة تناقش الاشخاص

صنّف نفسك ، و......اضف تعليقاً

  اضغط هنـا للكتابة بالعربية

لمراسلاتكم اتصلوا بنا على البريد الالكتروني التالي : marocbleunews@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



دار البحار : التفاتة اتجاه البحارة تحتاج الى التعميم على مونئ المملكة

تعزية لاسرة و ذوي البحار مصطفى الشنقاوي رحمه الله

تعزية لاسرة و ذوي البحارين

المغرب الازرق تقدم العزاء الى اسرة و ذوي المرحوم بنسالم الصميلي الوزير السابق في الصيد البحري

وفاة بنسالم الصميلي اول وزير مغربي في الصيد البحري

تعزية و مواساة الى اسرة و ذوي البحارين "زكرياء و نجيب"

طانطان:طلبة معهد التكنولوجيا للصيد البحري يكرمون مؤطرهم العسكري

عمالة المضيق الفنيدق:بحارة الصيد الساحلي المتقاعدون يطالبون باحداث وكالة للصندوق الوطني للضمان الاج

"المغرب الازرق"تنعي ابنة السيد عبد الرحمان العبدلاوي و اسرة قطاع الصيد البحري

المغرب الازرق تهنئ قراءها الكرام بمناسبة شهر رمضان الابرك