أضيف في 13 مارس 2019 الساعة 10:25


مشروع عالمي لوضع ''خريطة متوقعة'' لأعماق المحيطات بحلول 2030


المغرب الأزرق

أعلن علماء، بدء تنفيذهم مشروع مطور يهدف إلى رسم خريطة مفصلة تصورالشكل المتوقع لقيعان المحيطات بدقة عالية، بحلول عام 2030، حيث حددوا حاليًا 9% من قيعان البحار حول العالم بدقة عالية، ما اعتبروه “أننا نعرف الكثير عن معالم سطح كوكبنا، أكثر مما نعرفه عن أعماق الأرض”.

ويقول العلماء الذين يقودون مشروع “قاع البحر 2030″، إنه قد يكشف عن وجود جبال خفية وخنادق وحتى حطام سفن وطائرات. ويستخدم المشروع تقنيات سونار متقدمة تعتمد على عمق وتضاريس قاع المحيط، ما يخلق بيانات يمكن تحويلها إلى خريطة.

ويحث المشروع المدعوم من الأمم المتحدة، البلدان والشركات على تجميع البيانات لإنشاء خريطة لقاع المحيط بأكمله، ستكون متاحة للجميع بحرية. ويُتوقع أن يكلف المشروع، الذي أُطلق عام 2017، نحو 2.3 مليار جنيه إسترليني (3 مليارات دولار).

وقال خبراء إن بعض أجزاء المحيطات، مثل الساحل الشرقي للولايات المتحدة ومناطق حول اليابان ونيوزيلندا وإيرلندا، مخططة بشكل جيد نسبيا. أما غيرها، بما في ذلك ساحل غرب إفريقيا أو قبالة منطقة البحر الكاريبي، فلا تزال غير مخططة إلى حد كبير.

وتجدر الإشارة إلى أن معظم مساحة سطح الأرض مغطاة بالمياه (71%)، ولكن أقل من خمس (زهاء 18%) قاع المحيط خضع للتخطيط الدقيق.

يذكر أنه في عام 2005، اصطدمت الغواصة النووية الأمريكية “USS San Francisco”، بنتوء تحت سطح الماء غير مكتشف بالقرب من “Guam”، على عمق نحو 160 مترا. وأصيب 98 من أفراد الطاقم جراء الحادثة.






 

تنويه قبل اضافة اي تعليق :  الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الاختلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع

و قبل ذلك اعلم أن العقول ثلاثة مستويات

عقول كبيرة تناقش الافكار

عقول متوسطة تناقش الاحداث

عقول صغيرة تناقش الاشخاص

صنّف نفسك ، و......اضف تعليقاً

  اضغط هنـا للكتابة بالعربية

لمراسلاتكم اتصلوا بنا على البريد الالكتروني التالي : marocbleunews@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



حريق المحطة الحرارية لطانطان و سؤال السلامة المهنية

موجة حرارة تعم اجواء المملكة

اللواء الازرق

اغرب طريقة لتهريب السمك

ألطف سمك قرش

مديرية الأرصاد الجوية الوطنية تحذر من أمطار غزيرة مصحوبة برياح قوية

الحسيمة: استصلاح البحر عبر غرس الشعاب الاصطناعية

مخزون سمك التونة في تراجع مقلق بحوض البحر الابيض المتوسط

المحيطات في خطر

مرسيليا-فرنسا:حوت يعلق بمقدمة سفينة