أضيف في 13 مارس 2019 الساعة 20:05


جرف شاطئ الآلة فاطنة إقليم آسفي، يفتح باب البحث العلمي الجيولوجيين


عبد الرحيم النبوي-المغرب الأزرق-اسفي

نظمت جمعية مدرّسي علوم الحياة والأرض فرع آسفي بشراكة مع كلية  العلوم الجديدة جامعة بوشعيب الدكالي يومه الأحد 10 مارس 2019 خرجة جيولوجيا إلى جرف شاطئ لآلة فاطنة إقليم آسفي لفائدة لفائدة أزيد من 40 أستاذا وأستاذة من مدرسي علوم الحياة والأرض بآسفي إضافة إلى العديد من المهتمين  بالمجال

وتندرج هذه الخرجة الميدانية التي اشرف على فعالياتها المفتش التربوي  الممتاز عبد الجبار بوعلام رفقة الأستاذ الباحث إبراهيم وجهاين والأستاذ عبد الوهاب شكري عن جامعة بوشعيب الدكالي ، في إطار دراسة ورصد التغيرات الصخرية التي طرأت على المنطقة الساحلية لآلة فاطنة نتيجة عوامل متعددة للتعرية .

وفي كلمته الترحيبية ،وبعد تنظيم حفل استقبال على شرف المشاركين،  شدد الأستاذ عبد الجبار بوعلام،  على أهمية هذه الزيارة الميدانية العلمية والتي تسعى إلى تحقيق جملة من الأهداف الأساسية ، من بينها استرداد الجغرافية القديمة، وكذا استرداد التاريخ الجيولوجي القديم .مشيرا إلى التأثيرات البارزة للعوامل المناخية على الطبقات الصخرية بالمنطقة و التي تعرضت إلى التعرية الشديدة غيرت معالم المنطقة .

وقد عرف هذه الخرجة العلمية، والتي مرت في ظروف جيدة ،  تقديم عدة شروحات حول مختلف التشكلات الصخرية بجرف لآلة فاطنة ونوعية المستظلات المتواجدة بالمنطقة مع استخلاص الجغرافية القديمة وما ترتب عليها من احداثات الجيولوجية والتي عرفتها المنطقة الساحلية التي تنتمي لحوض عبدة دكالة .

كما انه على هامش الخرجة المذكورة،  تم إبراز عدة ملاحظات دقيقة،  تم  خلالها تبادل  مجموعة من النظريات العلمية والتي بإمكانها أن تساعد على فهم وتفسير مجموعة من الظواهر الطارئة على المنطقة الساحلية للآلة فاطنة، وقد اختتمت هذه الجولة العلمية بتوزيع هدايا رمزية على الأساتذة الباحثين تقديرا لهم على المشاركة الميدانية العلمية وما تم بسطه من نظريات وملاحظات من شانها ان تغني البحوث العلمية في هذا المجال  .

 






 

تنويه قبل اضافة اي تعليق :  الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الاختلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع

و قبل ذلك اعلم أن العقول ثلاثة مستويات

عقول كبيرة تناقش الافكار

عقول متوسطة تناقش الاحداث

عقول صغيرة تناقش الاشخاص

صنّف نفسك ، و......اضف تعليقاً

  اضغط هنـا للكتابة بالعربية

لمراسلاتكم اتصلوا بنا على البريد الالكتروني التالي : marocbleunews@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



حريق المحطة الحرارية لطانطان و سؤال السلامة المهنية

موجة حرارة تعم اجواء المملكة

اللواء الازرق

اغرب طريقة لتهريب السمك

ألطف سمك قرش

مديرية الأرصاد الجوية الوطنية تحذر من أمطار غزيرة مصحوبة برياح قوية

الحسيمة: استصلاح البحر عبر غرس الشعاب الاصطناعية

مخزون سمك التونة في تراجع مقلق بحوض البحر الابيض المتوسط

المحيطات في خطر

مرسيليا-فرنسا:حوت يعلق بمقدمة سفينة