أضيف في 16 مارس 2019 الساعة 00:39


الصديقي: حضور أخنوش في أشغال المؤتمر الوطني للاتحاد المغربي للشغل رسالة واضحة


المغرب الأزرق

انطلقت اليوم الجمعة 15 مارس2019، اشغال  المؤتمر الوطني الثاني عشر للاتحاد المغربي للشغل، بمشاركة أكثر من 1000 مؤتمر و بحضور عدد من الشخصيات السياسية وزعماء الأحزاب المغربية و ضيوف يمثلون اتحادات عمالية دولية.

الجامعة الوطنية للصيد البحري المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، تحضر اشغال المؤتمر بوفد مهم يترأسه عبد الحليم الصديقي الكاتب العام الوطني ، الى جانب أعضاء من المكتب التنفيدي، و أعضاء بالاتحادات الجهوية بعدد من الجهات الساحلية للمملكة.

عزيز أخنوش وزير الصيد البحري  الحاضر بصفة الأمين العام لحزب التجمع الوطني للأحرار، بعد دعوة كريمة من الجامعة الوطنية للصيد البحري، يؤكد التفاعل الكبير بين الطرفين و الذي تكلل بمباشرة الاشتغال على مسودة قانون ينظم مؤسسة للاعمال الاجتماعية لرجال البحر سبق و أن تقدمت بها الجامعة الوطنية للصيد البحري المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل،خلال لقاء ثنائي بين عزيز أخنوش و عبد الحليم الصديقي.

الصديقي و في تصريح للمغرب الأزرق، هنأ الاتحاد المغربي للشغل بنجاح التنظيم، و بنوعية الحضور الوازن، ان على المستوى القطاعي( الصيد البحري و الاتحاد العام لمقاولا المغرب) أو الحضور الجماهيري الذي فاق 1000مؤتمر حضروا من جميع الاقاليم و الجهات ،معتبرا حضور عزيز أخنوش لأشغال المؤتمر رسالة واضحة و تفاعل ايجابي مع دعوة تلقاها خلال لقاء على هامش زيارة منطقة امسوان قبل اسابيع .

و حول مشاركة الجامعة الوطنية للصيد البحري في اشغال المؤتمر الوطني 12، اعتبر الصديقي حضور وفد الجامعة يبقى من بديهيات العمل النقابي باعتبارها مكونا من مكونات المركزية النقابية للاتحاد المغربي للشغل، و رغم حداثة تشكيلها في 2014،الا أن حضورها الميداني في قطاع الصيد البحري يبقى جد متميز حيث تمكنت من أن تكون أكبر تجمع نقابي لمجتمعات الصيد البحري بالمغرب. و لا يعني ذلك-يقول الصديقي-أن الصيد البحري كان غائبا ، بل يعتبر من التنظيمات التقليدية في الاتحاد المغربي للشغل منذ عقود و يحتل مكانته الرفيعة في جميع الموانئ المغربية .

الصديقي اشار الى أن المؤتمر الوطني 12 محطة نضالية جديدة تؤسس لمستقبل الاتحاد المغربي للشغل، في ظل المتغيرات السوسيو اقتصادية، خاصة و أن المرحلة المقبلة ستتسم برسم معالم المشهد السياسي المغربي و تحدد الاطراف الفاعلة في السياسة العمومية و المخططات الاستراتيجية التي يراهن عليها الجميع لتنمية شاملة ويضمن في الحد الادنى ترقية سوسيو اقتصادية للطبقة الشغيلة.

و أكد الصديقي أن الجامعة الوطنية للصيد البحري ستكون طرفا فاعلا و قويا في المستقبل، خاصة مع تصاعد مؤشر الثقة بين الفاعلين الاقتصاديين و الادارة الوصية في علاقتهما مع الجامعة، بالنظر الى نوعية البرنامج و أهدافه التي تصب في ضمان استقرار الاستثمارات في قطاع الصيد البحري و معها استقرار فرص الشغل ،مفتاح السلم الاجتماعي، و الذي سيتعزز بإخراج مؤسسة الاعمال الاجتماعية لرجال البحر.

هذا و قد عرفت الجلسة الافتتاحية للاتحاد المغربي للشغل،أسماء بارزة في عالم السياسة كبنسعيد أيت ايدر ونبيلة منيب الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، بالاضافة الى عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار ووزير الفلاحة والصيد البحري.

كما حضر الجلسة، كل من إدريس لشكر الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وصلاح الدين مزوار رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، وعدد من الشخصيات السياسية.

بالاضافة لعدد من رؤساء الاتحادات العمالية بعدد من دول افريقيا وأوروبا وعدد من المنظمات الدولية.






 

تنويه قبل اضافة اي تعليق :  الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الاختلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع

و قبل ذلك اعلم أن العقول ثلاثة مستويات

عقول كبيرة تناقش الافكار

عقول متوسطة تناقش الاحداث

عقول صغيرة تناقش الاشخاص

صنّف نفسك ، و......اضف تعليقاً

  اضغط هنـا للكتابة بالعربية

لمراسلاتكم اتصلوا بنا على البريد الالكتروني التالي : marocbleunews@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



تنسيقية حملة الشواهد التقنية بوزارة الفلاحة و الصيد البحري-قطاع الصيد البحري- تعزز المشهد النقابي

موظفوا قطاع الصيد البحري المنضوون تحت لواء الكدش ينتفضون

ضباط وبحارة «كوماناف فيري» و«كوماريت» يهددون بالاعتصام حتى الموت

رفاق الاموي من موظفي قطاع الصيد البحري بالجنوب يوحدون الجبهة.

مقومات الشخصية النقابية

نجاح كبير يحققه الاضراب الوطني لموظفي قطاع الصيد البحري التابعين للكنفدرالية الديموقراطية للشغل

استمرار مسلسل الاحتجاج لموظفي قطاع الصيد البحري

اسرة موظفي قطاع الصيد البحري تلملم الشتات

80%نسبة المشاركة في اضراب 29 ماي لموظفي قطاع الصيد البحري

حوار الطرشان مستمر بين كدش موظفي قطاع الصيد البحري و الادارة المركزية