أضيف في 21 مارس 2019 الساعة 14:00


المغرب يواجه أزيد من 6 آلاف حالة استغلال غير قانوني للملك البحري


المغرب الأزرق

قررت السلطات الحكومية المختصة الشروع في مواجهة الاستغلال غير القانوني أو المعيب للملك العمومي البحري، مع التقليص من مدته القانونية من 99 إلى 5 سنوات فقط، على امتداد شواطئ المدن المغربية المطلة على المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط، وذلك ابتداء من شهر يونيو المقبل.

وتسعى الوزارة الوصية على الملك البحري حسب ما أوردته"هبريس" إلى مواجهة ما يزيد عن 6000 حالة احتلال غير قانوني للملك البحري بمجموع الشواطئ المغربية، إلى جانب وجود اختلالات كبيرة في العديد من المشاريع التي يقيمها مجموعة من المستثمرين على هذه الشواطئ، ولا يحترمون دفاتر التحملات الخاصة بها.

وأصدرت وزارة التجهيز، عبر مديرية الموانئ والملك العمومي البحري، مذكرة تضع شروطا جديدة لتقنين عمليات الاستغلال من طرف الشركات والأفراد الراغبين في إقامة منشآت ترفيهية وسياحية مؤقتة على امتداد الشريط الساحلي للمملكة، تقلص بمقتضاها من مدة الاستغلال إلى خمس سنوات، مع الزيادة في السومة الكرائية التي يؤديها المستثمرون للمديرية.

وقررت وزارة التجهيز العمل على مراجعة كافة عقود الكراء الخاصة باستغلال الملك البحري، وتغيير بنودها وملاءمة ثمن الكراء مع السعر الحقيقي للسوق.

كما نصت المذكرة، وفق مصادر من الوزارة الوصية على القطاع، على احتفاظ مديرية الموانئ بالحق في مراجعة عقد الكراء أو إلغائها في حالة عدم احترام المستثمر لبنود دفتر التحملات أو رصد أضرار بالمحيط البيئي أو إقامة منشآت خرسانية، والتي يمنع القانون إنشاءها على الشريط الساحلي للمملكة.

وكانت وزارة التجهيز كشفت في وقت سابق وجود 6000 حالة احتلال للملك العمومي البحري بطرق غير قانونية، وهو ما جعل مسؤوليها يقررون الشروع في عملية تحرير هذا الملك العمومي على مرحلتين؛ الأولى تعتمد على إجراء مسح طبوغرافي وخرائطي لتحديد السواحل، فيما تتعلق المرحلة الثانية بإجراء تحقيق عمومي ينتهي بإصدار مرسوم يوضح كيفية وشروط استغلال الملك البحري.






 

تنويه قبل اضافة اي تعليق :  الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الاختلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع

و قبل ذلك اعلم أن العقول ثلاثة مستويات

عقول كبيرة تناقش الافكار

عقول متوسطة تناقش الاحداث

عقول صغيرة تناقش الاشخاص

صنّف نفسك ، و......اضف تعليقاً

  اضغط هنـا للكتابة بالعربية

لمراسلاتكم اتصلوا بنا على البريد الالكتروني التالي : marocbleunews@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



قطاع الصيد البحري ينظم مباراة الولوج لمراكز التاهيل البحري موسم 2012-2013

مباريات الترشح لنيل شهادة التقني في الصيد البحري برسم الموسم الدراسي 2012/2013

قريبا: نافذة كواليس لملفات ساخنة بقطاع الصيد البحري

طانطان: السفينة المدرسية الرشيد مثال صارخ لهدر المال العام

تسونامي يهدد وزارة اخنوش

كواليس:فضيحة اخرى لاسطول التدريب الموازي بوزارة الصيد البحري

لعنة "الرشيد" تلاحق مديرية التكوين البحري و الترقية المهنية و الاجتماعية

الشواهد المزورة

طانطان:معهد التكنولوجيا الصيد البحري انحطاط في التكوين و شواهد فارغة.

اعلان عن توظيفات بقطاع الصيد البحري