أضيف في 21 مارس 2019 الساعة 14:11


''خريطة جديدة'' تكشف عن وجود 10 آلاف جبلٍ أسفل المحيطات


المغرب الأزرق

وكالات

تمكن فريق من علماء معهد سكريبس لعلوم المحيطات في كاليفورنيا، من اكتشاف خريطة جديدة بواسطة الرسم البياني الأكثر اكتمالاً لقاع المحيطات، أكدت وجود أكثر من 5 آلاف جبل تحت الماء لم تكتشف من قبل. وما يزال الرقم الحقيقي لهذه الجبال بحاجة للمزيد من العمل، لكن المجموع الحقيقي قد يصل إلى 10 آلاف جبل.

وتتبع العلماء بقيادة الدكتور، ديفيد ساندويل، والدكتور بروك توزر، هذه "الجبال البحرية" وهي جبال ترتفع من قاع البحر ولا تصل إلى مستوى سطحه، باستخدام بيانات جمعت بواسطة أقمار صناعية تدور فوق الكوكب، والتي يمكن أن تكتشف التغيرات الطفيفة في سطح المحيط بسبب الهياكل الموجودة في عمق البحر.

ويمكن للخريطة الجديدة، أن تستخدم لوضع توقعات حول تغير المناخ وموجات المد في المستقبل. وفي عام 2005، اصطدمت غواصة نووية أميركية بأقصى سرعة مع جحر بحري لم يتم اكتشافه من قبل، بالقرب من جزيرة غوام غرب المحيط الهادئ، مما كشف عن مدى استمرار هذه البيئة في الغموض.

وبينما كان العلماء قبل خمس سنوات، قادرين على اكتشاف جميع الهياكل التي يزيد طولها عن كيلومترين (1.2 ميل) فقط، باستخدام بيانات الأقمار الصناعية، فقد أصبحوا الآن قادرين على اكتشاف أي جسم يزيد طوله عن 1.5 كم (0.9 ميل).

وقال الدكتور ساندويل إنه من المحتمل أن تكون هناك آلاف الجبال البحرية التي يمكن اكتشافها عقب إطلاق القمر الصناعي "Swot" التابع لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا، والذي يمكنه اكتشاف أي شيء يصل ارتفاعه إلى كيلومتر واحد (0.6 ميل)، في غضون عامين.

كما أنشأ العلماء مشروعا آخر، يتمثل في مبادرة "Seabed 2030" المدعومة من الأمم المتحدة، لرسم مخطط عالي الدقة للبيئة تحت الماء بحلول عام 2030.

وسيعتمد المشروع لرسم خريطة قاع البحر، على جميع البيانات الواسعة من البلدان والشركات الخاصة، بالإضافة إلى تزويد المشرفين على المشروع، سفن الصيد والقوارب الأخرى، بأجهزة صوتية تلتقط معلومات عن عمق الماء وترسلها إلى العلماء.

وتم إطلاق "Seabed 2030" في عام 2017، ومن المتوقع أن يكلف زهاء 3 مليارات دولار.






 

تنويه قبل اضافة اي تعليق :  الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الاختلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع

و قبل ذلك اعلم أن العقول ثلاثة مستويات

عقول كبيرة تناقش الافكار

عقول متوسطة تناقش الاحداث

عقول صغيرة تناقش الاشخاص

صنّف نفسك ، و......اضف تعليقاً

  اضغط هنـا للكتابة بالعربية

لمراسلاتكم اتصلوا بنا على البريد الالكتروني التالي : marocbleunews@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



موريتانيا تملك أكبر مصايد أسماك على مستوى الوطن العربي

مؤتمر بكفرالشيخ يطالب بالاستفادة من تجربة المغرب في

تدخل حيز التنفيذ في شتنبر 2012 STCW-F

اختفاء الاسماك من البحار في عام 2050

دراسة علمية : أسماك مستهلكة في المغرب تسبب المرض

الاتحاد الأوروبي قد يدرج تونس ضمن قائمة الدول غير المتعاونة للقضاء على الصيد البحري العشوائي والجائر

موريتانيا: اتفاق الصيد مع الأوروبيين يستمر لعامين مقابل 110 مليون يورو سنوياً

حوض البحر المتوسط و المستقبل

الثروة السمكية الاوروبية في خطر

سوق تسوكيجي الياباني