أضيف في 17 ماي 2012 الساعة 26 : 15


تحية للبحار* بقلم حاميد حليم *


 

 بقلم: حاميد حليم 

هو من يسعى في البحر و يمخر العباب،و يقارع الامواج الهوجاء،على متن قارب،او مركب او باخرة ليوفر لك تلك  المادة  الثمينة و الغنية بكل شئ و الصحية بكل المقاييس انها الاسماك،

فعندما تتناول مشواة سردين في مطعم شعبي عشوائي و غير مصنف و لا يحترم حتى معايير الجودة و حفظ الصحة،تذكر انذاك السردين من عرق البحار و حتى ان تناولت قنينة مشروب غازي مع نصف خبزة و علبة سردين فتذكر انه لولا ذاك البحار ما كان ذاك المعمل الخاص بتصبير و تعليب السردين، و عندما تتناول طاجين سمك في بيتك او في مطعم مصنف تذكر ان ذاك السمك من جبين ذلك البحار، و في مطعم فاخر، و انت تتناول "اومار" او "انكوستة"، فتذكر ان ذاك البحار هو من منحها لك.و عندما تملا بطنك حتى التخمة،فاحمد الله على النعمة و استغفره،و اشكر لذلك البحار.


البحار هو ذلك الانسان صاحب الوجه الشاحب بفعل الحرارة و الرطوبه،صاحب اليدين الخشنتين،و الملابس المتقلة بترسبات"الشكامة"،البحار هو ذاك الانسان المهضوم الحق عند كل حساب،الذي عندما يضع قدمه على ظهر المركب فكمن يسر على الحبل،لان مصيره بين قاب قوسين او ادنى من حتفه،من اجل لقمة عيش لابنائه،و من اجل لقمة عيش الاخرين، في سوق السمك،و شاحنات النقل،ومعامل التصبير، و المرتبطين بقطاع الصيد البحري بصفة عامة،ذلك فضل البحار او البحري على كثير من العالمين لو كانوا يعقلون،و قد سخره الله تعالى لكل هؤلاء ليكتسبوا،لكن هل يثمن احدهم حجم المخاطر و المعاناة،و الجهد الذي يتكبده ذلك البحار من اجل تغذيتنا،او ضمان شغل مباشر او غير مباشر؟سؤال كبير يحتاج الى تفكير عميق.

فكم من بحار اختطفته موجه من على المركب، و ابتلعه البحر،ليلفظه جثة،متعفنة على شاطئ ما،كم من بحار اختطف حبل فولاد ي بثرت رجله او يده لحمل عاهة مستديمة او اعاقة،و يحمل معها معاناة حتى الموت،ذلك هو البحار.





فيا رب المركب اعلم ان مركبك لن يسري و يجري بدون البحار،و لا مدخول لك و لعيالك الا من عرق البحار،فان احسنت ووفيت،فتلك الحسنى و زيادة،و لك فيها البركة، و انت يا تاجرالسمك يا  من يبخس ثمن السمك من بين يدي البحار،ليبيعه باضعاف مضاعفة، تذكر ان بذلك تبخس عرق و مجهود البحار، و تمعن في معاناته،و معاناة عياله، لتركب على اكتافه. و نفس الرسالة لكل من يمتص من دم البحار لينتفع بدون وجه حق، فذلك جرم عظيم.

اسال الله العافية و المعافاة لكل بحار،و المغفرة الرحمة لامواتهم، فهذه  الفئة التي تحتاج الى التفاتة حقيقية و الى عيد لانها طرف في معادلة التنمية، الاقتصادية و الاجتماعية،و الاستقرار السياسي للبلاد.

فتحية خالصة لك ايها البحار.

 






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

1- agadir

mukhabba

سلام يها الاخوان لقد سئمنا من النياح و البكائ فالى متى والاغلبية مناعلى ابواب التقاعد.لابد من التحرك .
لكن لاباس فالبعظ منا يتحرك ويطرق الابواب والنتيجة هي مراسلة السيد وزير الصيد البحري الى رئيس الحكومة

في 19 دجنبر 2012 الساعة 28 : 19

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

تنويه قبل اضافة اي تعليق :  الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الاختلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع

و قبل ذلك اعلم أن العقول ثلاثة مستويات

عقول كبيرة تناقش الافكار

عقول متوسطة تناقش الاحداث

عقول صغيرة تناقش الاشخاص

صنّف نفسك ، و......اضف تعليقاً

  اضغط هنـا للكتابة بالعربية

لمراسلاتكم اتصلوا بنا على البريد الالكتروني التالي : marocbleunews@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



جمعية الاعمال الاجتماعية لموظفي وزارة الصيد البحري بين الاداري و الجمعوي

يا وزارة مكلفة بقطاع الصيد البحري لا لعقلية السفينة، فليس الموظف بحري

ما موقع المادة 19 من قانون الوظيفة العمومية في حادث الاعتداء على مندوب الصيد البحري بالمضيق

نحن و القانون

قهوة بطعم الازمة

ابواق بحارة و مستخدمي شركة اومنيوم المغربي للصيد بطانطان،تحجب الشمس بالغربال

خريجو مؤسسات التكوين البحري ........ الضابط و المضبوط.

المغرب الازرق تفتح صفحاتها للاقلام المهتمة بالمجال البحري

قطاع الصيد البحري ،قرن من التخلف

مديرية الموارد البشرية بقطاع الصيد البحري،استعدادات جادة لنيل شهادة الايزو سنة 9001