أضيف في 30 نونبر 2012 الساعة 07 : 15


بسوق السمك بالداخلة لاول مرة يباع المحجوز من الصيد الخطأ وفق القانون





المغرب الازرق-الداخلة

تمت صباح اليوم بسوق السمك بميناء الداخلة عملية البيع بالمزاد العلني لحمولة " الصيد بالخطأ "  لنوع"بورو"  التي تم ضبطها و التحفظ عليها من طرف مصالح الصيد التابعة لمندوبية الصيد البحري بالداخلة.

عملية البيع تمت و لاول مرة استنادا الى محضر الحجز،و ليس التصريح بالبيع الذي كان معمولا به من طرف نفس المسؤول.

و افاد مصدر عليم ان  حمولة " الصيد الخطأ " تم شحنها في حوالي ثلاث شاحنات  حمولة الواحدة منها 10 اطنان  اي 30طن ،و ان  ثمن الصندوق الواحد  تراوح بين 140 و 150 درهم، و ان وزنه يقدر بحوالي 13 و15 كلغ.

اما عن جودة السمك المعروض للبيع ،فقد صرح لنا مصدرنا ان جودته تبقى دون المستوى، ذلك راجع بالطبع الى مدة التحفظ على المحجوز من " الصيد الخطأ لأكثر من اربعة ايام.

الغريب في العملية حسب العارفين بسوق السمك و المنتوجات البحرية، ان الكيلوغرام الواحد لهذا النوع من السمك في السوق لا يتعدى الخمس دراهم،في حين ان الثمن الذي تم به البيع اليوم 30 نونبر 2012، هو 10 دراهم.

هذا وقد كانت مصالح المراقبة التابعة لمندوبية الصيد بالداخلة قد تحفظت على مركب لصيد السردين و يحمل اسم "الصغير" محمل بكمية مهمة من سمك "البورو"، و قد اثارت قرارات السيد مندوب الصيد البحري بالداخلة موجة من الاحتجاج و السخط وسط المهنيين نتيجة التدبدب في القرارات بين منح التصريح و سحبه ،و رغم التشكيك في مصداقية مراسلينا، و صحة الخبر،فان ما جرى اليوم في سوق السمك ،و الاجواء المشبوهة التي طبعت العملية،يؤكد الوقائع.

 






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

1- واخيراااااااا

سويلم بوعمود

مما لاشك فيه ان هذا النوع من الاجرام في حق المخزون cليس بالجديد لكن ولله الحمد اصبح الوعي يتسلل لعقول الساكنة ما اود قوله هو رفع مستوى الاحتجاج على هذا النوع من الاعمال واننا لنكرس انفسنا خدمة للمنطقة لصمان استقرار قاوني يضمن حق الوجود ، لان هؤلاء المستنزفين لايهمهم سوى تكديس الاموال وتحويلها مباشرة للبنوك الاجنبية دون حسيب ورقيب ، دق ناقوس الخطر ونحن لهم بالمرصاد لما يمنحه القانون لنا كمجتمع مدني وساكنة غيورة على مخزون البلاد ، ان اللعبة التي تمارس يوميا امام الملاء اصبحت مكشوفة فالقانون لايحمي ولايرحم المغفلين ، ان الداخلة اليوم في امس الحاجة للتضامن من اجل ترحيل كل من اخترق القانون ويحسب نفسه فوق الظهير الملكي

في 30 نونبر 2012 الساعة 07 : 22

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- الي سويلم صاحب التعليق رقم 1

مهني

اننا نكرس انفسنا خدمة للمنطقة يا جاهل يامن ضحكت من جهلها الامم اي تكريس هدا اللذي تتباهي به .بل هو تدمير للمنطقة .فاليجيبوني المجانين علي هدا السؤال كيف سنحافض علي ثروة المنطقة اذا كنا نقتلها ونرميها في البحر اما العقلاء لا حياة لمن تنادي. اننا نعلم الجهة التي تتبني موقفكم هذا سماسرة كبار أرادو المنطقة ان ترتاع فيها سفنهم وحدها. ويفسدو فيها كيفما يحلو لهم بمباركة الوزارة الوصية التي استغلت مرحلة ضعف المهنييين وكانت هي السبب في هدا الضعف بسياستها المشؤومة فرق تسد،يا صاحب التعليق أليست السفن العملاقة ما يسمي البيلاجيك من دمر تروة مخزونc. وفي طريقها لتدمير المحيط الأطلسي الا تعلم من اين أتت هده السفن وكيف تركت بلدانها. هل اطلعت يوما علي دفتر تحملاتها. هل كرست نفسك كما تدعي لمعرفة ماذا تصطاد وكيف والله والله سوف ترا ما سيقشعر له بدنك ان كنت تريد فعلا المحافظة علي التروة. ياصاحب التعليق هل ما حصل اليوم عند القوارب في صيد الأخطبوط يعد حفاضا علي التروة من نهب وسرقة وصيد جائر. جميع ساكنة الداخلة يتفقون علي ان 70 بالمئة من منتوج الأخطبوط يباع في  (النوار ). اهادايعد حفاضا علي التروة. اعلم يا اخي ان كل من تبني هاده الفكرة سيسأل امام الله عن كل سمكة ميتة مرمية في عرض البحر لان هاذه المراكب لا تتوفر علي تكنولوجيا حديثة تميز لها انواع الأسماك قبل اصطيادها رغم القيل والقال.

في 01 دجنبر 2012 الساعة 34 : 07

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

تنويه قبل اضافة اي تعليق :  الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الاختلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع

و قبل ذلك اعلم أن العقول ثلاثة مستويات

عقول كبيرة تناقش الافكار

عقول متوسطة تناقش الاحداث

عقول صغيرة تناقش الاشخاص

صنّف نفسك ، و......اضف تعليقاً

  اضغط هنـا للكتابة بالعربية

لمراسلاتكم اتصلوا بنا على البريد الالكتروني التالي : marocbleunews@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



طانطان: بائعوا السردين على الطريق يتسببون في الفوضى بشارع محمد الخامس

اسفي: تلاعب في الكميات المستخرجة وتغاضي عن البيع خارج سوق السمك باسفي

الفدرالية الوطنية لتجار منتوجات الصيد البحري تدعو الى فتح نقاش حول قانون تجارة السمك بالجملة

الجمع العام لفدرالية تجار منتوجات الصيد البحري وبالموانئ و الاسواق المغربية يرفض قانون تجارة الاسماك

مشاكل سوق الجملة للسمك بالدار البيضاء في طريق الحل

تزامنا مع فعاليات

أية استراتيجية لتأهيل أسواق السمك بالجملة

غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات بطنجة تحتضن قانون تجارة السمك

بلاغ لفدرالية الجمعيات المهنية لتجار السمك بالجملة بالموانئ الجنوبية

تجارالسمك بالجملة بالجنوب يعلنون عن توقف لمدة يومين.