أضيف في 21 ماي 2012 الساعة 13 : 16


جمعية الاعمال الاجتماعية لموظفي وزارة الصيد البحري بين الاداري و الجمعوي


 ه.م - للمغرب الازرق

لا تزال جمعية الاعمال الاجتماعية لموظفي وزارة الصيد البحري و فية لنهج التملص من الالتزامات التي اقرها الجمع العام الاخير على غرار سابقيه. الجمع العام الاخير و الذي انعقد ببوزنيقة في 10 مارس 2012،و في اجواء باردة،و بحضور جد باهت،ينم عن لامبالاة المنخرطين من الادارة المركزية ، و الذين تخلفوا عن الحضور،قبل المنخرطين من المصالح الخارجية الذين تكبدوا عناء السفر من الداخلة و الحسيمة، من اجل اسماع صوتهم و تطلعاتهم و تقديم اقتراحاتهم على اعتبار ان الجمع العام هو فرصة للتعارف و التواصل و ان  الجمع العام سيد نفسه،و هو اعلى سلطة تقريرية باية هيئة كانت سياسية او مدنية.

خلال هذا الجمع تمت المصادقة على تعديلات و قرارات،و توصيات امل من خلالها المنخرطون تحقيق الحد الادنى من الديمقراطية و العدالة الاجتماعية،و ذلك بتفعيل اهم قرار يمس في العمق جوهر الاختلال في التدبير و التسيير الديمقراطي و العادل،الا و هو تفعيل المكاتب الجهوية،حسب ما يضمنه و يقننه قانون الحريات العامة، كما هو معمول به في الهيئات السياسية و المدنية على حد سواء،هذا في الوقت الذي استجابت فيه الدولة المغربية لصوت الواقع،و اعلنت عن تنزيل الجهوية الموسعة كحل سليم لتحقيق العدالة بين جل اقاليم المملكة في تدبير الشأن المحلي و خلق الثروة و توزيعها،حتى يتسنى للمركز الالتفات و الانصراف الى ما هو اكبر،خدمة للمصلحة العليا للوطن و المواطن.

هذا المطلب( الجهوية) و الذي رفعه المنخرطون بجمعية الاعمال الاجتماعية لموظفي وزارة الصيد البحري من الاقاليم الجنوبية، من طانطان و العيون و بوجدور و الداخلة،خلال الجمع العام لسنة 2006،و تم الالتفاف عليه خلال الجمع العام اللاحق في 2008،بإحداث تمثيليات،او بالأحرى مكاتب ضبط يدبرها موظفون لا علاقة لهم بالعمل الجمعوي.

و ها نحن و بعد اكثر من شهرين من اخر جمع عام، يعمد المكتب المسير الجديد الى تجميد ما اقره الجمع العام،حيث لم يشكل اي مكتب جهوي ، و عدم ادراج تعديل الفصل 7 القاضي بقانونية الجمع العام بنصاب محدد في الربع،اي عدد الموظفين العاملين في الادارة المركزية، علما ان الجموع العامة لا تخرج عن المجال الجغرافي للعاصمة لضمان الولاء و الذي يبرر تركيز الخدمات لصالح فئة على حساب اخرى. في حين ان الجمع العام و بالإجماع صادق على وجوب حضور الثلثين كما هو معمول به في الديمقراطيات التي تحترم نفسها،و في الوقت الذي انتظرنا فيه الاسراع في تنزيل القانون الاساسي،و من خلاله تنزيل المكاتب الجهوية،ترمى حزمة من عروض الاقتراض،و كان ما يهم الموظف بقطاع الصيد البحري هو الاقتراض،و كان جمعيتنا الموقرة لا تعدو ان تكون وكالة بنكية ،و مكتبها المسير انما آمر بصرف المداخيل و تقديم تقارير هلامية عن المصاريف عند كل موسم.

ان مسؤولية المكتب المسير الحالي مع الاحترام الواجب لأفراده وقد حاد عن ما اقره الجمع العام،و الذي يعتبر اعلى سلطة تقريرية،و بالتالي يتحمل المسؤولية التاريخية و الأدبية و الأخلاقية ما دام يسير على نهج سابقيه.

 

 






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

1- لا اداري لا جمعوي

كدشي

وا نووووض من نعاسك و احلامك،يجب ان تعلم ان ما يسعى اليه اللاصقون في كراسي مكتب الجمعية هو الاطمئنان على تحويلات المنحة،و الصفقات المشبوهة في اصلاح و ترميم مراكز الاصطياف.
كيف عقل انه في جمعية للاعمال الاجتماعية يتم احتساب مصاريف الملف لقرض اجتماعي،كون كانت بنكة ممكن نقبلوها لكن جمعية؟اوا هذا هو التخربيق.

في 21 ماي 2012 الساعة 45 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- اسف

مكون

الكل يعرف الدور الذي لعبه  (النقابيون الحلايقية ) من اجل تزكية الكاتب العام و لائحته التي اجهضت،للاسف السيد الكاتب العام تورط في لعبة اكبر منه،و الاسف الكبير ان السيد العمراني حتى هو دخل.
الله المعين.

في 21 ماي 2012 الساعة 50 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- كدشي جنوبي

كدشي جنوبي

الذي يستعصى عن الفهم هو أنه يتم صرف ميزانية ظخمة عن صيانة مراكز الإصطياف لسيما الشمالية منها ونحن لم نراها ولو في الأحلام في حين يروج انها مستغلة حاليا والأضواء منيرة بداخلها ماذا هناك يا ثرى؟

في 22 ماي 2012 الساعة 57 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


4- الهضرة بزاف و الكلام خاوي

غيور على الجمعية

0الذين يتكلمون عن المكاتب الجهوية، لن ينتظروا أن يرحل المكتب المسير الى بيوتهم ليرغمهم على تكوين مكتب جهوي، و عن اي مكتب جهوي تتكلمون، اذا كان عدد الموظفون في اي مدينة لا يتعدى 40 موظف، و قبل أن نتكلم عن المكتب الجهوي يجب على الذين يلومون المكتب المركزي و المنتخب ديموقراطيا بشهادة الجميع، أن يقدموا مشروعا كاملا و واضحا كيف ستقوم هذه المكاتب بعملها في احسن الظروف، ولا غي الهضرة وراء كتابات مجهولة المؤلف و نفس الكلام يتكرر ديرونا الجهوية، و اتما لخسكم اديرو الجهوية مشي الرباط,

في 24 ماي 2012 الساعة 46 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


5- باراكا من الهضرة الخاوية

غيور على الجمعية

اما عن الاقتراض، فان الاحصائيات عطت أن90 في المأة من الموظفين مستفيدون من القروض،لكتلعب دور كبير في تسوية المشاكل الاجتماعية ديال الموظف، اما عن مصاريف الاقتطاع ما دكوليش الجمعية تعطي الكريدي بلا الفائدة او تخلص عليك مصاريف الاقتطاع ديال الدوتي و الهبال هذا ؟؟؟ أو زايدون لكيحل فموا بزاف يدخل المكتب و يسير الجمعية كيف بغا هو

في 24 ماي 2012 الساعة 56 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


6- فاقد الشئء لا يعطيه

فاعل جمعوي

ان فاقد الشء لا يعطيه،فالغيور على الجمعية،على ما يبدو ليست له تجربة في العمل الجمعوي و لا السياسي،هناك جمعيات وطنية لها فروع و مكاتب جهوية في شتى انحاء المغرب،و هناك احزاب سياسية لها مكاتب فرعية و جهوية في شتى انحاء المغرب،و هناك نقابات كنقابة الكدش لها مكاتب فرعية و جهوية في المغرب،اذن مسالة المكاتب و طريقة تسييرها موكولة الى اهلها الذين لا يرغب احد ان يصلوا الى تحقيقها حفاظا على مصلحتهم الشخصية فقط.
او قبل الدخول لمناقشة اي موضوع،المرجو الالمام به و الاحاطة به جيدا حتى لا تخرسك الاجوبة و تضع نفسك في موقف حرج كهذا.

في 24 ماي 2012 الساعة 32 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


7- يا سلام على المقارنة

غيور على الجمعية

اني جد مستغرب ان تقارن جمعيات ذات أهداف اجتماعية بأحزاب سياسيةأو بنقابات عمالية، للمقارنة فقط: حزب سياسي = عدد المنخرطين ما يزيدعن 30 الف منخرط
نقابةعمالية= ما يزيد عن 50 الف منخرط كا كدش. اما جمعية الأعمال الاجتماعية فعدد منخرطيها في سنة 2012 465 منخرط الى غاية 24 مايو, NO COMMENT، اما الا حراج فهو للسيد المحترم الفاعل الجمعوي الذي لا يفرق بين الجمعيات و الاحزاب الكل له قوانيينه الخاصة، ليكون في علمك ان مؤسسة محمد السادس لموظفي التعليم التي يفوق عدد منخرطيها 250 الف منخرط لا توجد لها فروع الا في المدن الكبرى وليس في اسفي او الصويرة

في 25 ماي 2012 الساعة 02 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


8- كاري حنكو

فاعل جمعوي

صراحة استغرب من ال=ين يستميتون ببسالة على منصب في الجمعية،و الاخ الغيور على الجمعية حتما لولا ان له مقعد بالجمعية لما دافع عنها.
اعلم يا زميلي،ان قانون تاسيس الجمعيات يبتدئ من عدد الافراد المشكلين للمكتب اي 3 افراد فما فوق،و اعلم ان مشكل المكتب المسير هو خوفه الشديد و حرصه على مصالحة الخاصة،منها المنح + صفقات الصيانة و التجهيز للمخيمات + صفقات النقل لمخيمات الاطفال +استغلال المنصب للاستفادة من خدمات الجمعية خاصة القروووود/ض.....
فاذا كانت للمكتب الجرأة لمنح جميع الفروع تزكيات من اجل خلق مكاتب مفعلة و لها سلطة القرار،فليفعل و اتحداه ان يفعل.
لكن قل لشلة المكتب اننا بصدد التحضير لجمع عام تاسيسي لجمعية الاعمال اجتماعية اخرى حتى نتقاسم الغلة باتساوي،دعم الوزارة،و كل الداعمين الذين تستفيد منهم هذه الجمعية ...
المغرب و الحمد لله له قانون واضح و الممارسة الديموقراطية لها اصول،و لها ادبيات،و قوانين اللعبة الديموقراطية يا زميلي تقتضي معرفة اللعبة جيدا و قوانينها جيدا و معرفة الخصم جيدا.

في 25 ماي 2012 الساعة 25 : 15

أبلغ عن تعليق غير لائق


9- الى الفاعل الجمعوي

غيور على الجمعية

اظن أنك لم تكن حاضرا في الجمعالعام الأخير،لكي ترى الغلة التي كي توزعها بين جمعيتك المستقبلة و جمعية قطاع الصيد، لا زلت أكرر أنك لا تفقه شيئافي قانون الجمعيات، انت تؤسس جمعية و تاخد مداخل جمعية اخرى؟؟؟ ياسبحان ؟؟؟
أظن لا فائدة في المناقشة معك والله يعاونك، و الحمد لله انك تملك صوتا وحدا و لا تنوب عن باقي أعضاء الجمعية، و الا فستكون الجمعية في خبر كان ،

في 28 ماي 2012 الساعة 54 : 00

أبلغ عن تعليق غير لائق


10- الخطاب البيزنطي

فاعل جمعوي

ردا على زميلي الغيور على مصالحه في الجمعية،اقول ان العبد الضعيف حاضر بجميع الجموع العامة و كيف كانت تطبخ،و كيف كانت التقارير تمرر،و فيماذا كانت المالية تصرف.
اما في قانون الجمعيات فاعفو عن جهلك مادمت لا تريد الاقرار بما يجب ان يكون،و ما اقره الجمع العام و يتنصل منه مكتبك.
و طبيعي ان لا تكون الفائدة من مناقشتي ما دامت لا تخدم فوائدك/موائدك و غيرك ممن يبكون عندما اقر الجمع العام باسفي قانون عدم الترشح بعد ولايتين متتاليتين،او عندما تقدم بعض الزملاء برفع دعوى قضائيةضد السي سباعي غفر له الله لولا تدخل جهات عليا لاختواء الازمة.
و عندما سناسس جمعيتنا فالدولة هي الضامن للدعم و ليست للا الوزارة،و لا يوجد قانون يمنع.
اما تلك الاسطوانة المشروخة التي يسمعنا اياها بعض المتملقين على ان السي الكاتب العام او المدراء يجب ان يحتلوا مناصب في الجمعية لانهم وحدهم القادرون على جلب دعم للجمعية،فقد اتبث التاريخ ان فاقد الشئ لا يعطيه بدليل 5 مليون سنتيم التي تمنحها الوزارة للجمعية.....الكلام كثير،لكن تذكر يا زميلي ان امثالك من يقف ضد استفادة العديد من الزلاء في الشمال و جنوب المملكة من خدمات الجمعية،و سياتي يوم تحال في على التقاعد و ترى كيف كنت اداة لتعطيل مصلحة عدد كبير من زملائك.
تحية جمعوية.

في 28 ماي 2012 الساعة 24 : 12

أبلغ عن تعليق غير لائق


11- ن

عبد لطيف فنيدق

شفرا

في 08 يونيو 2013 الساعة 33 : 17

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

تنويه قبل اضافة اي تعليق :  الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الاختلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع

و قبل ذلك اعلم أن العقول ثلاثة مستويات

عقول كبيرة تناقش الافكار

عقول متوسطة تناقش الاحداث

عقول صغيرة تناقش الاشخاص

صنّف نفسك ، و......اضف تعليقاً

  اضغط هنـا للكتابة بالعربية

لمراسلاتكم اتصلوا بنا على البريد الالكتروني التالي : marocbleunews@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



تحية للبحار* بقلم حاميد حليم *

يا وزارة مكلفة بقطاع الصيد البحري لا لعقلية السفينة، فليس الموظف بحري

ما موقع المادة 19 من قانون الوظيفة العمومية في حادث الاعتداء على مندوب الصيد البحري بالمضيق

نحن و القانون

قهوة بطعم الازمة

ابواق بحارة و مستخدمي شركة اومنيوم المغربي للصيد بطانطان،تحجب الشمس بالغربال

خريجو مؤسسات التكوين البحري ........ الضابط و المضبوط.

المغرب الازرق تفتح صفحاتها للاقلام المهتمة بالمجال البحري

قطاع الصيد البحري ،قرن من التخلف

مديرية الموارد البشرية بقطاع الصيد البحري،استعدادات جادة لنيل شهادة الايزو سنة 9001