أضيف في 29 يونيو 2017 الساعة 21:12


ما لا تعرفه عن لجنة علوم البحار باليونيسكو


المغرب الأزرق

تعتبر لجنة اليونسكو الدولية الحكومية لعلوم المحيطات (IOC)، واحدة من أهم لجان المنظمة، وأنشئت عام 1960 كهيئة مستقلة داخل الأمم المتحدة، كما تعتبر اللجنة الوحيدة داخل منظمة الأمم المتحدة المختصة بعلوم البحار.

يذكر أن الغرض الأساسي من اللجنة هو تعزيز التعاون الدولي وتنسيق البرامج في مجال البحوث والخدمات وبناء القدرات، من أجل معرفة المزيد عن طبيعة وموارد المحيطات والمناطق الساحلية، وتطبيق تلك المعرفة لتحسين الإدارة، والتنمية المستدامة، وحماية البيئة البحرية، وكذلك الوقاية والحد من آثار المخاطر البحرية، بجانب التخفيف من آثار التغير المناخي والتكيف معه، ووضع سياسات وإجراءات ادارية تؤدي إلى استدامة البيئة الساحلية والمحيط ومواردهما (الإدارة البيئية).

أنشأت اللجنة الدولية الحكومية لعلوم المحيطات (IOC)، اللجنة الدولية الفرعية لأفريقيا ودول الجزر المجاورة، في الفترة بين الثاني والعشرين من يونيو والخامس من يوليو 2011، وذلك بناء على طلبٍ من الدول الأعضاء في القارة الأفريقية، من خلال القرار 26. 

و تهدف اللجنة الفرعية، إلى تحسين الرؤية، وتسهيل التنسيق بين الدول الأعضاء في المنطقة الأفريقية، وتعزيز التعاون الإقليمي والدولي وتنفيذ برامج التنسيق والمشاريع والأنشطة الأخرى التي اعتمدت من قبل الهيئات التشريعية للجنة الدولية لعلوم المحيطات التابعة لليونسكو من بين الدول الأعضاء المعنية والمجتمع العلمي البحري، حسب الاقتضاء، وتقديم، عند الاقتضاء، توصيات إلى الهيئة الأم. 

بالإضافة إلى إعداد خطة عمل تفصيلية لتنفيذ المشاريع المعتمدة والبرامج والأنشطة الأخرى، وتحديد المشاكل الإقليمية وتحديد الأولويات والبحث عن حلول، والتي تدعو للتعاون الدولي، وتنسيق الأنشطة البحرية.

وقد تم تعيين ميكا أوديدو كمنسق اللجنة الدولية لأفريقيا، والذي بدأ مهامه في 1 مارس 2012، ويكون أوديدو بمثابة السكرتير التفيذي للجنة الفرعية لأفريقيا ودول الجزر المجاورة.

وتهدف اللجنة الفرعية لأفريقيا ودول الجزر المجاورة؛ تشجيع التعاون مع المنظمات ذات الصلة والوكالات والمؤسسات بهدف ضمان التكامل، والتعاون مع الهيئات الفرعية الأخرى التابعة للجنة الدولية للمحيطات بشأن المسائل ذات الصلة وذات الاهتمام المشترك.

 

 






 

تنويه قبل اضافة اي تعليق :  الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الاختلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع

و قبل ذلك اعلم أن العقول ثلاثة مستويات

عقول كبيرة تناقش الافكار

عقول متوسطة تناقش الاحداث

عقول صغيرة تناقش الاشخاص

صنّف نفسك ، و......اضف تعليقاً

  اضغط هنـا للكتابة بالعربية

لمراسلاتكم اتصلوا بنا على البريد الالكتروني التالي : marocbleunews@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



المنظمة البحرية الدولية IMO

الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا و النقل البحري بيت الخبرة العربي

بان كى مون يطلق مبادره لحمايه المحيطات

المنظمة العالمية للأرصاد الجوية

المؤتمر الوزاري المعني بالتعاون في مجال مصايد الأسماك بين الدول الأفريقية المطلة على المحيط الأطلسي

المجلس الاستشاري الجهوي للمصايد البعيدة LDRAC

أصدقاء السمك تكثل جديد في نادي التجارة العالمية

رسالة من رؤساء المفوضية العالمية للمحيطات

المغرب يضمن مقعد العضوية في المكتب التنفيذي للمنظمة البحرية الدولية

إعادة انتخاب المغرب لعضوية مجلس المنظمة البحرية الدولية يعكس مكانة المملكة داخل المؤسسة