أضيف في 14 يوليوز 2017 الساعة 07:57


مسؤول بوزارة الصيد البحري : نجاح النظام الجديد في مراقبة حصص الصيد سبب الحملة الاعلامية على وزارة الصيد البحري


المغرب الأزرق

شبّه مصدر من وزارة الصيد البحري المنشورات التي تصدرها إحدى العلب الإلكترونية -حسب وصفه- المتحاملة على وزارته بالاسهال الحاد و المسترسل لمواضيع مبتذلة تعتمد فقط على الإثارة و الاستفزاز مع خواء تام في المضمون و فقر  مدقع في المعطيات، تتخذ من الإنشاء و السرد نهجا لها في تحرير  منشوراتها التي تبقى حديث المنتديات و غرف الدردشة. واورد المصدر ان المنشورات انما هي تعبيرات بأسلوب ذاتي يعتمد التخمين و التوقع بناء على تسريبات كيدية من جهات معلومة انتقلت بين المنابر الإعلامية كانتقال الذباب ناقلة الأمراض النفسية و الأحقاد و لا تنظر إلا بعين سوداوية للقطاع لكونها معاقة بصريا.
و اعتبر المتحدث ان ما ينشر  لا يستند على وقائع حقيقية و ملموسة،و لا يقدم معطيات او ارقام في قطاع تقني و علمي و يعتمد المؤشرات و الارقام و الاحصائيات في تدبيره اليومي، و انما يطرح إشكاليات عمومية تعرفها جميع القطاعات و أن وجدت في قطاع الصيد البحري فتبقى حالات منعزلة.
و اكد المصدر ان وزارة الصيد البحري و بكل مكوناتها واعية بمسؤولياتها اتجاه قطاع استراتيجي يعتبر الأهم بالمغرب من حيث حجم الاستثمارات و خلق فرص الشغل و الرواج الاقتصادي الذي يحققه،  إلى جانب عائدات الاستثمارات و انعكاساتها  الإيجابية على المناطق المحتضنة للأنشطة المينائية و الصيد البحري.
كما اضاف ان الوزارة ماضية قدما في استراتيجيتها التي اصبحت تجربة رائدة و مطلوبة افريقيا و مشهود لها دوليا .
و كشف المتحدث ان التشويش على النجاح يعتبر أمرا طبيعيا خاصة اذا كان مصدره الجاهلون بالقطاع او الفاشلون في النجاح او الراغبون في الاستفادة بطرق غير مشروعة.
و اكد المتحدث ان الواقع يتحدث عن نفسه في قطاع الصيد بالنظر إلى النتائج الجد مهمة و الإيجابية لاستراتيجية اليوتيس في ما يخص الاستدامة،  حيث تم تحديد كميات الصيد و ضبطها عبر آليات المراقبة المتعددة الأوجه، ان على مستوى المعاينة او التصريحات او تتبع المسار او التصنيع او التسويق، و هذه الآليات هي التي تمكن من تشكيل رؤية واضحة للمسؤولين، و هو ما لا يمكن ان يفهمه أصحاب العلب الإلكترونية الموجهة يقول المسؤول.
كما ان وزارة الصيد البحري-يقول المصدر- تمكنت من تحديث معطياتها في تحديد حصص الصيد خلال هذه السنة بفرض نظام المراقبة الدورية يمكّن من الضبط الصارم للحصص بتجزيئها على مراحل و تتبع استغلالها الفعلي عبر  بيانات مسار المصطادات ، اذ كشفت المعطيات الاولية خلال النصف سنة الجارية استنفاذ بعض الوحدات 38% فقط من حصتها ، وهو ما لم يكن معمولا به في السابق حيث كان للفاعل الاقتصادي حرية استغلال  حصته طيلة السنة،و هي العملية التي كشفت عن تحويل نسب جد مهمة نحو وحدات دقيق السمك.
و حسب المصدر ذاته فإن طبيعة وحدات التجميد الصغيرة و التي كانت في السابق معدة لاستقبال الاخطبوط مدعوة الى تطوير نفسها و الانتقال إلى نظام سلسلة الاستغلال على غرار مجموعة كينغ بيلاجيك النموذجية.حيث ان هذه الوحدات التقليدية الصغيرة الطاقة الاستيعابية و التي استفادت من حصة كبيرة من الأسماك السطحية في مرحلة معينة ،مكنتها الدولة من حصص الصيد بهدف اعادة التأهيل الاقتصادي والهيكلة و إنعاش الشغل ،ل غير انها م تستطع تطوير نشاطها تماشيا مع تطور القطاع .
و انتهى المتحدث إلى ان القارئ ذكي بما يكفي و يميز بين المواضيع الجادة و مواضيع الحشو، و يجد الحقيقة في المنابر الإعلامية ذات المصداقية ،و دعا المنابر الاعلامية الى الرقي باسلوبها بترسيخ الوعي و تحري الموضوعية ،و الترفع عن تسميم الرأي العام بمنشورات غيو ذات اثر ايجابي.






 

تنويه قبل اضافة اي تعليق :  الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الاختلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع

و قبل ذلك اعلم أن العقول ثلاثة مستويات

عقول كبيرة تناقش الافكار

عقول متوسطة تناقش الاحداث

عقول صغيرة تناقش الاشخاص

صنّف نفسك ، و......اضف تعليقاً

  اضغط هنـا للكتابة بالعربية

لمراسلاتكم اتصلوا بنا على البريد الالكتروني التالي : marocbleunews@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



شريط فيديو قد ينقذ حياتك

الخطأ البشري مسؤول عن 75% من حوادث السفن في العالم

حزب البحر للإمام الشاذلي

إنجاز جديد للإنسان: جيمس كاميرون يهبط 10,898 متر بمفرده لأعمق نقطة على سطح الأرض!

إجـــراءات الطـــوارئ على السفينة

مبادئ السلامة البحرية ومعدات السلامة

طانطان:اومنيوم المغربي للصيد و قصة العبث بمصائر البحارة

طانطان: رجال البلاد يتبنون ملف امومنيوم المغربي للصيدا في ازمتها مع الوزارة

باحث اماراتي ينال الدوكتوراه من جمعة مغربية في موضوع التحكيم البحري

أومنيوم المغربي للصيد عبرت عن مواقفها، و للجهات المعنية بالمشكل آراؤها