أضيف في 14 يوليوز 2017 الساعة 17:42


مهنيو الصيد بالجر يعيدون مخطط تهيئة مصايد الاربيان الى المربع الاول


جليلة خلاد -المغرب الأزرق-الصويرة

عدسة : لطيفة لوكس

أجمع مهنيو الصيد بالجر على إلغاء قرار رقم 4198.14   الصادر في 2 صفر 143625الموافق  نوفمبر من سنة 2014 و المتعلق بصيد بعد أصناف الأربيان،و خلص اليوم الدراسي حول تهيئة الأربيان بالصويرة  الذي نظمته غرفة الصيد البحري الاطلسية الشمالية بالدارالبيضاء بشراكة مع جمعية ارباب مراكب الصيد بالجر بالصويرة،صباح أمس الخميس 14 يوليوز2017، إلى ضرورة اعتماد مخطط تهيئة متناسق وفعال يمكن من انتعاش مخزون الأربيان وضمان الاستغلال الرشيد والمستدام لهذا الأخير مع الأخذ بالتدابير الوقائية المقترحة والتي لا تأثر على نشاط المراكب التي تستهدف صيد الأربيان.

وتحليلا لمعطيات نمو صغار الأربيان في الشريط الساحلي للمنطقة الأطلسية ، اجمع المهنيون على اغلاق المنطقة B خلال شهر يناير، والمنطقة  Aو B وC   من 15 شتنبر إلى 31 أكتوبر و المنطقة  D و E  و Fمن 01 غشت إلى 15 شتنبر.كما تم اقتراح غلق المناطق ما فوق 500 متر على الصيد بالجر خلال شهر يوليوز و ذلك لحماية مرحلة بداية استغلال صغار الأربيان الملكي، بالنظر الى المؤشرات الطبيعية للمخزون من الاربيان حماية لمجالات تمركز الصغار .

كما تقرر إغلاق المنطقة 1 و 2 و 3 من 15 مارس الى 30 أبريل و المنطقة 4 و 5 من 01 فبراير الى 15 مارس.بالنظر الى معطيات مراحل النضج الجنسي لإنات الأربيان،و لحماية مجالات تمركز الإناث المحملة بالبيوض وبهدف حماية المراحل الحساسة للأربيان كتدابير وقائية لحماية فترة حمل البيوض.

وفي كلمته حول اللقاء،أكد كمال صبري على دور غرفة الصيد في المساهمة بشكل ايجابي و بيناء، و في اطار العمل التشاركي بين مكونات القطاع بالنفوذ البحري للغرفة،الى جانب الادارات الشريكة في تسيير و تدبير القطاع،

كما يأتي اللقاء في إطار المخطط الاستراتيجي لعمل الغرفة من أجل التنزيل المحكم لمخطط آليوتيس بحماية الثروة السمكية و المخزون السمكي و كذلك حماية مصالح مهنيي الصيد. عبر تنظيم لقاءات تواصلية و تشاورية تقرب وجهة النظر و تمنع الاحتفانات على الساحة المهنية، مشيرا الى أن القرارات التي اتخذت باجماع و بتشاور مع الهيئات المختصة خلال لقاء الصويرة حول الاربيان سترفع وزارة الصيد على اساس النظر فيها و تضمينها و ترسيمها في قانون جديد.

العربي المهيدي، رئيس الكنفدرالية الوطنية للصيد الساحلي و النائب الاول لرئيس غرفة الصيد البحري دعا الإدارات المتدخلة في القطاع الى ضرورة اشراك الخبرة المهنية وأخدها بعين الاعتبار في جميع مراحل تقييم المخططات مع مراعات الظروف الاقتصادية والاجتماعية للمهنيين.

كما دعا محمد جبيلو ممثل الصيد بالجر بالصويرة و عضو غرفة الصيد البحري الاطلسية الوسطى بالدارالببيضاء الى ضرورة إحترام المقترح وتنفيده، مشيرا الى أن اللقاء جاء بناء على طلب المهنيين بضرورة تقييم مخطط تهيئة الأربيان والذي حسب تقديراتهم ومعاينتهم الميدانية لم يحقق الأهداف المتوخاة منه، كما ألح على ضرورة تضييق مجالات منع الصيد ليشمل فقط مراكز تواجد الإناث المحملة بالبيوض.

لقاء الصويرة حول الاربيان و حسب المهنيين جسد الأهمية التي يكتسيها هذا المنتوج ذي القيمة الغذائية العالية و القيمة المادية المهمة ،مستوى الوعي المهني المرتفع و الحس بالمسؤولية عبر وضع ارضية نقاش حول مخطط تهيئة مصايد الاربيان ،من أجل صيد مستدام .

اللقاء تميز عرف تقديم عرضين علمين من طرف المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري و مديرية الصيد البحري، من خلالهما ، خلصا الى انخفاض الإنتاج والمردودية لصيد الأربيان، مراجعة فترات الراحة البيولوجية التي لم يكن لها التأثير المطلوب على الرغم من وجود عوامل أخرى تتفاعل مع حالة مخزون الأربيان الوردي و فشل المخطط الحالي في تحسين حالة المخزون.

كما تكيز اليوم الدراسي بحضور مهني وازن و متعدد الثمتيليات المهنية و الجهات المشاركة، ترأستها غرفة الصيد البحري الاطلسية الشمالية و بحضور ممثلي الادارة المركزية في الصيد البحري و المعهد البحث العلمي والتسويق الى جانب ،ممثلي غرفة الصيد البحري بأكادير و كنفدراليتي الصيد الساحلي ، و كذا السلطات المحلية البحري، و مجموعة من ربابنة  البواخر ورؤساء جمعيات الصيد البحري .







 

تنويه قبل اضافة اي تعليق :  الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الاختلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع

و قبل ذلك اعلم أن العقول ثلاثة مستويات

عقول كبيرة تناقش الافكار

عقول متوسطة تناقش الاحداث

عقول صغيرة تناقش الاشخاص

صنّف نفسك ، و......اضف تعليقاً

  اضغط هنـا للكتابة بالعربية

لمراسلاتكم اتصلوا بنا على البريد الالكتروني التالي : marocbleunews@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الداخلة: قرية الصيادين مع وقف التنفيذ

تقرير حول المائــــدة المستديــــرة لواقع ومشاكل مينــــاء الحسيمـــة

افتتاح مركب البحارة بميناء طانطان

شاطئ سيدي الرباط يلفظ حوتا ضخما، طوله 16 مترا، وعرضه 8 أمتار

طلبة مهعد التكنولوجيا للصيد البحري بالعيون ينظمون ندوة حول الضمان الاجتماعي و افاق التعاونيات

معهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعيون ينظم اياما دراسية.

تأسيس الكونفدرالية المغربية للصيد الساحلي

الحسيمة تستعد من جديد لتصبح عاصمة المغرب الصيفية

الداخلة:لقاء مع مهنيي قطاع الصيد البحري يتحول الى حلبة للصراع

اسفي: إضراب إنذاري لمراكب الصيد الصناعي