أضيف في 9 أكتوبر 2017 الساعة 14:50


معهد التكوين البحري بالعرائش يتصدر مؤسسات التكوين البحري ب14594 مستفيدا التكوين


المغرب الأزرق

 خلال سنتين فقط من العمل الجاد و المسؤول  الهادف الى الترقية الاجتماعي و المهنية لمجتمعات الصيد البحري،و جعل قطاع الصيد البحري قاطرة حقيقية للتنمية، تمكن معهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش من تأطير 14594 مستفيدا و مستفيدة ليكون بذلك رائد التكوين البحري بالمغرب.

و حسب مدير معهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش السيد مصطفى الرياضي، فانه ومن منظور مقاربة الاهتمام بالعنصر البشري في قطاع الصيد البحري، وحتى يرقى إلى المستوى المطلوب في جعله فعلا قاطرة للتنمية ببلادنا، فمعهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش يسطر كل سنة برنامجا طموحا بمشاركة كل الفاعلين و استنادا كذلك على توصيات مجلس الإتقان.

 و يهدف البرنامج حسب ذات المصدر إلى جعل العنصر البشري الأساس في الدفع بهذا القطاع إلى الأمام وجعله يلعب الدور الرائد في النسيج الاقتصادي المغربي.

النفود الترابي لمعهد التكنولوجيا للصيد البحري يمتد على شريط ساحلي معروف بالتنوع الايكولوجي و تعدد الاحياء البحرية ، يصل شمالا الى منطقة واد لاو  و جنوبا الى المهدية،اذ يغطي خمس موانئ،و خمس نقط تفريغ مجهزة،

كما تستفيد من برامجه  ثلاثة عشر تعاونية الصيد التقليدي البحري،و اتحاد تعاونيات للصيد البحري التقليدي،و أكثر من عشر جمعيات مهنية في الصيد البحري، و باجمالي مستفيدين يتجاوز عددهم ستة عشر ألف بحار.

وتتوزع أنشطة التكوين البحري و الارشاد التي يبرمجها معهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش على جميع انماط التكوين تستفيد منها كل الشرائح المنتمية الى مجتمعات الصيد البحري بما فيهم النساء.

و بالارقام يقدم مدير معهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش حصيلة برنامج التكوين المطر خلال السنتين الماضيتين حيث تمكنت المؤسسة من تأطير البحارة الصيادين في الصيد الساحلي والتقليدي، و عائلات البحارة،و كذلك العاملات في معامل تصبير السمك.

ففي نمط التكوين بالتدرج استفاد 189 متدربا، و في التكوين المستمر استفاد 2409 متدربا.

أما الإرشاد البحري الذي يغطي الشريط الساحلي التابع للنفوذ الاداري لمركز الارشاد البحري بالعرائش فقد غطى 7427 مستفيدا.

و في اطار برنامج السلامة البحري لحماية الارواح و الممتلكات ،استفاد 1366 بحارا من التكوين في المبادئ الأولية للسلامة البحرية .

و في اطار الترقية الاجتماعية و المهنية لمجتمعات الصيد البحري اشرف مركز الارشاد البحري بالعرائش على تأطير ثلاث تعاونيات جديدة، كما شمل من برامج محاربة الأمية  152 مستفيدا منهم 45 سجينا.

هذا الى جانب تأطير 2975 من عاملات معامل تصبير السمك ،و 24 تكوين نساء البحارة في خياطة الشباك بميناء المضيق.  

و يشير المسؤول الاول عن التكوين البحري بالعرائش الى أن المعهد في إطار الترقية الإجتماعية والمهنية تمكن 52 من بحارة الصيد التقليدي من الاندماج في قطاع الصيد الساحلي عبر برنامج التكوين و التأهيل.

و كشف السيد مصطفى الرياضي أن 1140 طلبا للتدريب مسجلون في اللوائح الخاصة بالتكوين القار مستوى تقني وتأهيل،و التكوين بالتدرج،والتكوين في المبادئ الأولية للسلامة،ومحاربة الأمية لهذه السنة، موردا أن المؤسسة عمدت الى منح الأفضلية لبحارة الصيد التقليدي وكذا أبناء البحارة الذين أحيلوا على التقاعد والمتوفون في اطار المقاربة السوسيو اقتصادية.

 







 

تنويه قبل اضافة اي تعليق :  الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الاختلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع

و قبل ذلك اعلم أن العقول ثلاثة مستويات

عقول كبيرة تناقش الافكار

عقول متوسطة تناقش الاحداث

عقول صغيرة تناقش الاشخاص

صنّف نفسك ، و......اضف تعليقاً

  اضغط هنـا للكتابة بالعربية

لمراسلاتكم اتصلوا بنا على البريد الالكتروني التالي : marocbleunews@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الداخلة: قرية الصيادين مع وقف التنفيذ

تقرير حول المائــــدة المستديــــرة لواقع ومشاكل مينــــاء الحسيمـــة

افتتاح مركب البحارة بميناء طانطان

شاطئ سيدي الرباط يلفظ حوتا ضخما، طوله 16 مترا، وعرضه 8 أمتار

طلبة مهعد التكنولوجيا للصيد البحري بالعيون ينظمون ندوة حول الضمان الاجتماعي و افاق التعاونيات

معهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعيون ينظم اياما دراسية.

تأسيس الكونفدرالية المغربية للصيد الساحلي

الحسيمة تستعد من جديد لتصبح عاصمة المغرب الصيفية

الداخلة:لقاء مع مهنيي قطاع الصيد البحري يتحول الى حلبة للصراع

اسفي: إضراب إنذاري لمراكب الصيد الصناعي