أضيف في 02 ماي 2013 الساعة 22 : 17


اسماك منقرضة: الشوك قرشيات


المغرب الأزرق

الشوك قرشيات هي طائفة من الأسماك الفكية المنقرضة، التي تعود أحافيرها الأولى إلى العصر الأردوفيسي، وتتشارك بعضاً من صفات كلا الأسماك الغضروفية والأسماك العظمية. تسمى هذه الأسماك نسبة إلى الأشواك المُميزة التي توجد على أجسادها، وقد انقرضت تماماً بحلول العصر البرمي المبكر.وكانت الشوك قرشيات قد تطورت في البداية من الأسماك الغضروفية.

تتميز الشوك قرشيات بأزواج عديدة من الأشواك التي تبرز من بطنها. كما أن بعض أنواعها تملك زعانف صدرية عظميّة جداً ورقيقة (مع أن هياكل أجسامها تتألف في الأصل من الغضاريف)، تبرز من منتصف أجسادها تقريباً. وتملك هذه الزعانف أشواكاً قصيرة في نهايتها (أقصر بكثير من الزعنفة نفسها)، تشبه "قواقع ثنائيات الصدفة" إلى حد ما. لكن يَبدو أن أشواك الزعانف الصدرية العظمية هذه لا ترتبط إلا بشكل غير مباشر بأشواك الزعانف البطنية المُعتادة. من النقاط المُلفتة للانتباه في هذه الأسماك أيضاً رؤوسها الصغيرة بالنسبة لأجسادها الطويلة.

كانت أولى أنواع الشوك قرشيات أسماكاً بحرية تقطن الماء المالح، لكن خلال العصر الديفوني أصبحت أنواع الماء العذب هي السائدة والمُهيمنة. تتميز الشوك قرشيات بشكل رئيسي بشيئين: أولاً أنها كانت أولى الفقاريات الفكية المعروفة، وثانياً أنها كانت تملك أشواكاً قوية راسخة في مكانها ولا تتحرك (مثل زعانف القروش الظهرية).

منقول






 

تنويه قبل اضافة اي تعليق :  الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الاختلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع

و قبل ذلك اعلم أن العقول ثلاثة مستويات

عقول كبيرة تناقش الافكار

عقول متوسطة تناقش الاحداث

عقول صغيرة تناقش الاشخاص

صنّف نفسك ، و......اضف تعليقاً

  اضغط هنـا للكتابة بالعربية

لمراسلاتكم اتصلوا بنا على البريد الالكتروني التالي : marocbleunews@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



المغرب الازرق تفتح نافذة خاصة بانواع السمك،و تدعو قراءها لاغناء المعرفة

سمكة العدد

سمكة العدد

سمكة العدد: البونيت

سمكة العدد: سمك موسى

سمك العدد: القريدس

سمك العدد:الاسقمري- كابايلا Maquereau

سمكة الذئب الصياد"الدرعي /بوشوك"

الاخطبوط

الحبار-كالمار