أضيف في 9 يناير 2018 الساعة 21:47


بروكسيل تأذن ببدء المفاوضات حول اتفاق الصيد البحري مع المغرب


المغرب الأزرق

أعطت اللجنة الأوروبية الضوء الأخضر للشروع في المفاوضات بين الاتحاد الأوروبي والمغرب من أجل تجديد اتفاق الصيد البحري، الموقع بين الطرفين سنة 2014، والذي سينتهي صلاحيته في غضون ستة أشهر.

وصادقت اللجنة الأوروبية، أمس الاثنين، بالعاصمة البلجيكية بروكسيل، على قرار يأذن للدول الـ28 المكونة للاتحاد الأوروبي بفتح مفاوضات مع السلطات المغربية، من أجل التوصل إلى اتفاق جديد في مجال الصيد البحري.

وعبر المغرب والاتحاد الأوروبي، في مناسبات عديدة، على رغبتهما في تجديد اتفاق الصيد البحري، حيث اعتبر الطرفان أن هذا الاتفاق مهما للغاية بالنسبة لهما، خاصة بعد أن أظهرت دراسة النتائج الإيجابية التي حققها الاتفاق الحالي.

ومن جهته، أعرب المفوض الأوروبي في مجال الصيد البحري، كارمينو فيلا، عن أمله في أن يعطي مجلس الاتحاد الأوروبي أيضا، خلال الأسابيع القليلة المقبلة، الضوء الأخضر للشروع في المفاوضات مع السلطات المغربية.

وكانت إسبانيا، التي تعبتر أول بلد أوروبي يستفيد من الصيد في المياه المغربية، دعت على لسان الكاتب العام للصيد البحري الإسباني، ألبرتو لوبيث أسنخو، إلى فتح مفاوضات من أجل تجديد اتفاق الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

وأكدت أن المغرب يعد “مفاوضا  كبيرا”، مضيفة أنه بالرغم من أن الطرفين، الرباط والاتحاد الأوروبي، راضيان على الاتفاق الحالي، وبأن هناك “جو ثقة”، يجب البدء في المفاوضات في آجال قريبة.

ويذكر أنه عند اقتراب كل موعد انتهاء صلاحية اتفاق الصيد البحري الموقع بين المغرب والاتحاد الأوروبي، تشرع إسبانيا في التحرك مبكرا في محاولة للضغط على اللجنة الأوربية، بهدف حث سلطات الاتحاد الأوروبي، على الاستعجال في الدخول في مفاوضات جديدة مع المغرب، وعدم انتظار انتهاء الاتفاق الحالي، والذي يسمح في الوقت الراهن لـ90 باخرة صيد إسبانية بالاشتغال في السواحل المغربية.

 

مشاهد24






 

تنويه قبل اضافة اي تعليق :  الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الاختلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع

و قبل ذلك اعلم أن العقول ثلاثة مستويات

عقول كبيرة تناقش الافكار

عقول متوسطة تناقش الاحداث

عقول صغيرة تناقش الاشخاص

صنّف نفسك ، و......اضف تعليقاً

  اضغط هنـا للكتابة بالعربية

لمراسلاتكم اتصلوا بنا على البريد الالكتروني التالي : marocbleunews@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



خلفيات عدم تجديد الاتحاد الأوربي لاتفاقية الصيد البحري مع المغرب

المغرب الازرق تهنئ القائد الاعلى و رئيس اركان الحرب العامة للقوات المسلحة بعيد الجيش الملكي

اتفاقية الصيد البحري بين الاتحاد الأوربي و المغرب: منطق الأقوى لنهب الثروات السمكية

أسباب رفض البرلمان الأوربي تمديد اتفاق الصيد مع المغرب لسنة واحدة

عزيز اخنوش: لا تهريب للاسماك في عرض البحر

عزيز اخنوش يجيب امام مجلس النواب

قرى صيادين خارج التغطية و حرائق بالجملة

الرباح يبشر الريفيين بميلاد ميناء الناظور المتوسطي

اسبانيا تمدد تعويضات الصيادين لتعثر تجديد اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي على خلفي

30 منصبا ماليا مخصصة للتوظيف بقطاع الصيد البحري