أضيف في 9 فبراير 2018 الساعة 21:51


اسبانيا: المغرب لديه الحق في إدارة موارده


المغرب الأزرق

قال  ألفونسو داستيس وزير الخارجية الاسباني "إن المغرب لديه الحق في إدارة مجاله الترابي وموارده بالطريقة التي يراها مناسبة، ولا يوجد أي اعتراض محتمل" ، رافضا بذلك الخضوع لضغوطات الحكومة المحلية بجزر الكناري، وبعض الأحزاب اليسارية التي طالبته بالاعتراض بتنسيق مع الاتحاد الأوروبي على تسليم السلطات المغربية، في الأيام الأخيرة، بشكل نهائي رخصة التنقيب عن البترول في سواحل طرفاية وسيدي إفني وطانطان، للشركة العالمية الإيطالية"ENI".و ذلك أثناء جلسة نيابية أول أمس الأربعاء.  

و لم يكتف الوزير الإسباني بالتبرير القانوني، بل أكثر من ذلك أوضح أن إسبانيا تشجع وتدعم تنقيب المغرب على البترول، الذي من شأنه أن ينعكس إيجابا على المنطقة والساكنة، وفي هذا الصدد قال: "إن التنمية والازدهار هما هدفان شرعيان، على إسبانيا احترامها وتشجيعهما"، خدمة للمواطنين والمنطقة، يقصد مناطق طرفاية وسيدي إفني وطانطان التي تتم فيها عملية التنقيب.

بعض النواب التابعين للحزب اليساري المعارض "بوديموس"، حالوا جر الوزير الإسباني إلى الخوض في قضية الصحراء، باعتبار أن طانطان من الأقاليم الصحراوية، غير أن داستيس رفض الجواب عن السؤال، وختم بالتأكيد على أن إسبانيا والمغرب لم يرسما حدودهما البحرية قبالة سواحل جزر الكناري، لكن في الآن ذاته أكد أن تطبيق معيار التساوي بخصوص عملية التنقيب على البترول تتم في المياه المغربية.

الموقف الرسمي الإسباني يأتي قبل 19 يوما من القرار النهائي المنتظر في 27 من الشهر الجاري لمحكمة العدل الأوروبية بخصوص اتفاق الصيد البحري الموقع بين المغرب والاتحاد الأوروبي منذ سنة 2006، والذي جدد سنة 2014؛ كما يتزامن، أيضا، مع حملة تقوم بها لوبيات تابعة للبوليساريو من أجل تخويف الشركات الأوروبية التي تنشط في الصحراء، من خلال التهديد بجرها إلى القضاء.






 

تنويه قبل اضافة اي تعليق :  الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الاختلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع

و قبل ذلك اعلم أن العقول ثلاثة مستويات

عقول كبيرة تناقش الافكار

عقول متوسطة تناقش الاحداث

عقول صغيرة تناقش الاشخاص

صنّف نفسك ، و......اضف تعليقاً

  اضغط هنـا للكتابة بالعربية

لمراسلاتكم اتصلوا بنا على البريد الالكتروني التالي : marocbleunews@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



خلفيات عدم تجديد الاتحاد الأوربي لاتفاقية الصيد البحري مع المغرب

المغرب الازرق تهنئ القائد الاعلى و رئيس اركان الحرب العامة للقوات المسلحة بعيد الجيش الملكي

اتفاقية الصيد البحري بين الاتحاد الأوربي و المغرب: منطق الأقوى لنهب الثروات السمكية

أسباب رفض البرلمان الأوربي تمديد اتفاق الصيد مع المغرب لسنة واحدة

عزيز اخنوش: لا تهريب للاسماك في عرض البحر

عزيز اخنوش يجيب امام مجلس النواب

قرى صيادين خارج التغطية و حرائق بالجملة

الرباح يبشر الريفيين بميلاد ميناء الناظور المتوسطي

اسبانيا تمدد تعويضات الصيادين لتعثر تجديد اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي على خلفي

30 منصبا ماليا مخصصة للتوظيف بقطاع الصيد البحري