أضيف في 10 فبراير 2018 الساعة 23:04


في غضون سنة السردينيون يكسبون زيادة أخرى في ثمن المنتوج


المغرب الأزرق

يبدو أن الحظ قد ابتسم لمهني صيد السردين منذ امساك محمد أملود بقيادة قطاع الصيد البحري ،فلم تمر الا حوالي السنة على ترسيم زيادة الكيلوغرام الواحد ب2.23 حتى تم رفع السقف بزيادة بلغت 2.50 للكلغ الوحد.

و يأتي الاعلان عن هذه النتيجة التي اعتبرت تاريجية و ايجابية عقب لقاء جمع مطاع الاسبوع الجاري قي فبراير 2018 بين ممثلي الصناعات السمكية بالداخلة في شخص الجمعية المهنية الصناعية للمنتوجات البحرية بالداخلة AIPMOD و رئيس جامعة غرف الصيد البحري بالمغرب و غرفة الصيد البحري الاطلسية الجنوبية بالداخلة.

و في مقابل هذا العرض ، يلتزم مهنيو الصيد الساحلي للاسماك السطحية بشرط الجودة العالية للمفرغات،واعطاء الاسبقية في التموين الكافي للوحدات الصناعية المحلية ، قبل اعطاء تصريح الخروج.

المفاوضات التي وصفت بالمطولة،و التي احتضن جولاتها مقر الجمعية المهنية الصناعية للمنتوجات البحرية بالداخلة AIPMOD بالداخلة،حيث تم تناول الطرفان القرار الاخير لوزارة الصيد البحري القاضي بتقليص حصص الصيد بنسبة 15% ، و  الذي خلف ردود فعل جد ساخطة بين صفوف المهنيي خاصة في الصناعات السمكية المحلية ،حيث حذرت هذه الأخيرة من تداعايت القرار السوسيو اقتصادية التي تهدد استقرار النسيج الاقتصادي للصناعات السمكية بجهة الداخلة وادي الذهب القائم على حسابات تضمنها حصص الصيد الممنوحة ، فيما اعتبرته أطراف مهنية بقالرار الصائي الهادف الى تخفيف جهد على المصيدة"c" و تثمين المنتوج، و عللت وزارة الصيد البحري قرارها بضرورة حماية الثروة السمكية بعد تسجيل مؤشرات بتراجع المخزون بهدف الاستدامة، الأمر الذي فرض على جميع الاطراف الجلوس الى طاولة الحوار و ايجاد صيغة مناسبة تحفظ الحقوق و تحمي المكتسبات تكللت باتفاق يثمن المنتوج ، يرى فيه المتتبعون التوازن و التضامن البيمهني.







 

تنويه قبل اضافة اي تعليق :  الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الاختلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع

و قبل ذلك اعلم أن العقول ثلاثة مستويات

عقول كبيرة تناقش الافكار

عقول متوسطة تناقش الاحداث

عقول صغيرة تناقش الاشخاص

صنّف نفسك ، و......اضف تعليقاً

  اضغط هنـا للكتابة بالعربية

لمراسلاتكم اتصلوا بنا على البريد الالكتروني التالي : marocbleunews@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



شريط فيديو قد ينقذ حياتك

الخطأ البشري مسؤول عن 75% من حوادث السفن في العالم

حزب البحر للإمام الشاذلي

إنجاز جديد للإنسان: جيمس كاميرون يهبط 10,898 متر بمفرده لأعمق نقطة على سطح الأرض!

إجـــراءات الطـــوارئ على السفينة

مبادئ السلامة البحرية ومعدات السلامة

طانطان:اومنيوم المغربي للصيد و قصة العبث بمصائر البحارة

طانطان: رجال البلاد يتبنون ملف امومنيوم المغربي للصيدا في ازمتها مع الوزارة

باحث اماراتي ينال الدوكتوراه من جمعة مغربية في موضوع التحكيم البحري

أومنيوم المغربي للصيد عبرت عن مواقفها، و للجهات المعنية بالمشكل آراؤها