أضيف في 11 يونيو 2013 الساعة 50 : 14


مناورة للوبي الصيد الساحلي بالداخلة لتفجير الوضع بالداخلة





مسير فتح الله -الداخلة

علم من اوساط مهنية بجهة وادي الذهب أن بعض أرباب سفن الصيد بالجر RSW     و عددها (25) و مراكب الصيد الساحلي وعددها (74)  سخرت عددا من جمعيات المجتمع المدني  لمطالبة وزارة الصيد البحري بالرباط برفع نسبة الصيد الخاطئ Fausse pêche   المسموح لهم بها إلى 10% ،هذه الزيادة و حسب تسريبات موثوقة المصدر ستخصص لأعمال اجتماعية لفائدة الشباب العاطل بالمنطقة.

و حسب ذات المصادر فان اجتماع مرتقبا بين وزارة الصيد البحري و المبعوثين عن الهيئات الجمعوية سيتم غدا الاربعاء 12 يوينو،بادارة قطاع الصيد البحري بالرباط.

    تخريجة لوبي استنزاف الثروات البحرية بجهة واذي الذهب بذريعة تقديم  خدمة اجتماعية و الدفع بعناصر معينة لابتزاز وزارة الصيد البحري سلوك غير مسؤول و لا يخدم لا مصلحة قطاع الصيد البحري،و لا السم الاجتماعي بالاقاليم الجنوبية.

 و يقول احد المهنيين أن "من يريد و يرغب فعلا في إسداء المعروف فليكن من ماله الخاص و ليس على حساب الثروة الوطنية للبلاد. و لتكن اول بادرة هو اداء واجب المواطنة  بآداء الرسوم الحقيقية، أي أن رفع، ثمن البيع المحدد لاقتطاع الرسوم من1,50 درهم/كلغ بالنسبة لسفن الصيد بالجر RSW و 2,44 درهم/كلغ بالنسبة لمراكب الصيد، إلى ثلاثة أو حتى أربعة دراهم و يساهموا في العمل الاجتماعي من نسبة من أرباحهم الخاصة أو تخصيص هذا الشباب العاطل بــ 14 طنا لكل سفينة و 5 أطنان لكل مركب أو ما قارب ذلك من سمك السردين على رأس كل إبحار".

   و يرى المهتمون بشأن الصيد البحري أن هذه المطالبة ليست بريئة و غير مبنية على حسن نية بل هي وسيلة للتخلص من المضايقات التي تمارسها جمعيات المجتمع المدني على هؤلاء  و فضح تجاوزاتهم و استخفافهم بقانون البلاد، و سلطاته و تدميرهم لثروتنا السمكية. و حتى الدفع بهذه المجموعة المنتقاة كدروع بشرية في مواجهة وزارة الصيد البحري لابتزاز مزيد من الريع السمكي ،فيه غباء كبير،لكلا الطرفين،و سيكون كارثة على المنطقة على جميع المستويات،الاجتماعية و السياسية، علما ان عددا كبيرا من الجمعيات التي تم تفريخها و التي ترفع شعارات حماية الثروة السمكي،و تورط كثير منها في فضائح ابتزاز عدد من الشركات العاملة في الصيد البحري و تجارة المتوجات البحرية، لن تقف مكتوفة الايدي وستدخل حتما على الخط بما ينذر بتفجير الوضع من الداخل و الخارج في ظرفية سياسية المملكة المغربية و المنطقة في غنى عنه.

وتجدر الاشارة الى أن الصيد بالخطأ هو قانون تم استصدراه لشرعنة استنزاف الثروة السمكية و تدمير المخزون السمكي و التحايل  على شروط الصيد المحددة في الرخص و الترامي على كافة المصايد؛ علما أن نسبة محصول الصيد الخاطئ كانت دائما تتجاوز السقف المحدد بعشرات الأضعاف، بقوة القانون.

هذا وقد شرع المهنيون في جمع توقيعات تندد بما يجري و تحمل وزارة الصيد البحري و وزارة الداخلية عواقب اي قرار صادر عن وزارة الصيد البحري لا يخدم السلم الاجتماعي و المصلحة العليا للوطن.

 

 

 

 

 

 






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

1- محاولة الالتفاف

متتبع ومهتم بالقطاع

لأول مرة تلتقي مطالب اللوبي العامل بالمخزون c بالمطالب الاجتماعية لساكنة المنطقة ، أو بالأحرى إعطاء مسوغات اجتماعية واضفاء الشرعية على مطالب لوبي الأسماك السطحية بالرفع من نسبة الصيد الخطأ ،التي تحولت الى صيد أساسي بفعل الاستهداف المباشر للعديد من الاصناف ذات القيمة المرتفعة مثل الكربينا ، لهذا فبمجرد قبول ادارة الصيد البحري مناقشة هذا الأمر يعطي الانطباع بأن أمرا ما يتم اعداده في الخفاء لصالح هذه العصابة التي اجتمعت على شر عظيم، فليحذر الذين يوجدون في موقع القرار من السقوط ككرة في ملعب العابثين .

في 12 يونيو 2013 الساعة 02 : 09

أبلغ عن تعليق غير لائق


2- مستوى عال في الاختلاس

مواطن

انه لوبي ذكي للغاية لكي يستخدم معاناة ساكنة مطالبة بالعيش الكريم الى مصدر لربحه ومصالحه الشخصية فهكذا لا يشك أحد ان هناك لوبي اساسا.. ان هذا مستوى عال من الذكاء ينحني له الضعيف ولكن ليس الذكي.

في 14 يونيو 2013 الساعة 10 : 11

أبلغ عن تعليق غير لائق


3- وما فاءدة رمي الاسماك الغير مرخص لها

مواطن من الداخلة

انا كمواطن من مدينة الداخلة احبد الفكرة في زيادة النسبة شريطة ان تكون مخصصة لسوق الوطني بثمن رمزي حتى يستفيد الشعب من انخفاض الثمن وخاصتا اننا على اعتاب شهر رمضان المبارك والذي يعرف استهلاك السمك بكثره

في 17 يونيو 2013 الساعة 45 : 18

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

تنويه قبل اضافة اي تعليق :  الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الاختلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع

و قبل ذلك اعلم أن العقول ثلاثة مستويات

عقول كبيرة تناقش الافكار

عقول متوسطة تناقش الاحداث

عقول صغيرة تناقش الاشخاص

صنّف نفسك ، و......اضف تعليقاً

  اضغط هنـا للكتابة بالعربية

لمراسلاتكم اتصلوا بنا على البريد الالكتروني التالي : marocbleunews@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



قطاع الصيد البحري ينظم مباراة الولوج لمراكز التاهيل البحري موسم 2012-2013

مباريات الترشح لنيل شهادة التقني في الصيد البحري برسم الموسم الدراسي 2012/2013

قريبا: نافذة كواليس لملفات ساخنة بقطاع الصيد البحري

طانطان: السفينة المدرسية الرشيد مثال صارخ لهدر المال العام

تسونامي يهدد وزارة اخنوش

كواليس:فضيحة اخرى لاسطول التدريب الموازي بوزارة الصيد البحري

لعنة "الرشيد" تلاحق مديرية التكوين البحري و الترقية المهنية و الاجتماعية

الشواهد المزورة

طانطان:معهد التكنولوجيا الصيد البحري انحطاط في التكوين و شواهد فارغة.

اعلان عن توظيفات بقطاع الصيد البحري