أضيف في 9 أكتوبر 2018 الساعة 00:56


منير الدراز: ارتفاع في المفرغات و انتعاش غير مسبوق لمصايد الريف الحسيمي





خالد الزيتوني-المغرب الأزرق-الحسيمة

قال منير الدراز النائب الثاني لرئيس غرفة الصيد البحري المتوسطية – ممثل الصيد الساحلي و رئيس جمعية أرباب مراكب الصيد الساحلي بميناء الحسيمة، أن ميناء الحسيمة يعيش حاليا أبها ايامه بعد فترة وصفت بالسنين العجاف.

و أضاف الدراز في تصريح للمغرب الأزرق أن كميات المفرغات بميناء الحسيمة لهذا الشهر بلغت مستويات قياسية مقارنة مع فترات سابقة، و أردف المتحدث أن انتعاش مصايد المنطقة بالسردين جلب أنواع أخرى من الأحياء البحرية ،لم تكن قط تجوب مياه المنطقة كالميرلا حيث  تم تفريغ ما مجموعه 1300صندوقا ، كما سجلت المنطقة  حسب الدراز تراجعا كبيرا في هجمات النيكرو على شباك الصيد ما يعني تحقيق هذا الكائن لاكتفاءه الغذائي دون مزاحمة الصيادين على نفس المحصول .

و أكد الدراز على أن مجهودات وزارة الصيد البحري  و من خلال استراتيجية اليوتيس ،ساهمت بشكل كبير في المحافظة على الثروة السمكية، و استدامة الصيد بجميع أصنافه كالصيد الساحلي و الصيد التقليدي و تربية الاحياء المائية، ما مكن على المدى المتوسط من انعاش المصايد و الرفع من الانتاجية و كذا الرفع من المردودية ،و بالتالي ارتفاع مداخيل الجماعات المحلية عبر اقتطاعات البيع في سوق السمك للبيع بالجملة بميناء الحسيمة، و الصناديق الاجتماعية،و مداخيل المهنيين ،و ماتخلقه من دينامية اقتصادية و رواج بالمنطقة.

يوسف بنجلون رئيس غرفة الصيد البحري المتوسطية و في تصريحه للمغرب الأزرق  أرجع انتعاش المصايد بسواحل الريف الحسيمي  بالدرجة الأولى الى النجاح الكبير لاستراتيجية اليوتيس في شقها المتعلق بالاستدامة، و منها مخططات تهيئة مصايد المتوسطي من الاسماك السطحية و الرخويات و سمك ابو سيف،و التونة الحمراء،توازيها مراقبة صارمة و تتبع لأنشطة الصيد التي قلصت  الى حد كبير من الصيد الجائر،و حدت من الكميات المصطادة، و فرضت راحة بيولوجية لاستخلاف المخزون،و رسمت حدود المصايد بين جميع اصناف الصيد.

كما أن احداث مناطق بحرية  محمية بالمنطقة المتوسطية  -يقول بنجلون -، هو الآخر ساهم هو الآخر في انعاش المصايد ، هذا الى جانب برنامج اعادة تأهيل المصايد المتضررة عبر غمرها بالشعاب الاصطناعية،و هي آليات توفر الحماية للبيئة البحرية و للتنوع الايكولوجي،و بالتالي ضمان ترابط السلسلة الغذائية للكائنات البحرية.

بنجلون اضاف أن المنطقة المتوسطية و رغم طبيعتها القاسية لتموقعها في البحر الابيض المتوسط المعروف بقلة المنتوج مقارنة مع الواجهة الأطلسية،الا أن السياسة القطاعية بالمنطقة  و بفضل المشاورات الدائمة و التواصل و الحوار المفتوح مع المهنيين و التمثيليات المهنية  المدنية و الدستورية ، عملت على ملائمة التشريعات و القوانين و السياسات مع طبيعة المنطقة و خصوصيتها على المستويين الاقتصادي و الاجتماعي،حيث انعكست قوانين الاستدامة التي تضمنها استراتيجية اليوتيس على الانتاجية و بالتالي على الوضعية السوسيواقتصادية للمهنيين،مجهزين و بحار، و ممونين،و معه الدينامية الاقتصادية للمنطقة.

و اشاد بنجلون بجهود وزارة الصيد البحري في في الدعم السوسيو اقتصادي للمهنيين عبر برامج  ابحار، و برنامج الصناديق الموحدة العازلة لفائدة الصيد التقليدي ،و التغطية الصحية و التأمين البحري لذات الصنف ،و التعويض عن التخلي عن استعمال الشباك المنجرفة العائمة لمراكب الصيد بالخيط ، و التعويض عن أضرار هجمات النيكرو، و كذلك الرفع من حصص التونة و سمك ابو سيف،...

 كما نوه  رئيس غرفة الصيد البحري المتوسطية بدور الوزارة في مواجهة المنظمات الدولية في صيد التونيات ، و المحافظة على المكتسبات التاريخية و استقرار نشاط الصيد بالمنطقة المتوسطية.






 

تنويه قبل اضافة اي تعليق :  الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الاختلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع

و قبل ذلك اعلم أن العقول ثلاثة مستويات

عقول كبيرة تناقش الافكار

عقول متوسطة تناقش الاحداث

عقول صغيرة تناقش الاشخاص

صنّف نفسك ، و......اضف تعليقاً

  اضغط هنـا للكتابة بالعربية

لمراسلاتكم اتصلوا بنا على البريد الالكتروني التالي : marocbleunews@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الداخلة: قرية الصيادين مع وقف التنفيذ

تقرير حول المائــــدة المستديــــرة لواقع ومشاكل مينــــاء الحسيمـــة

افتتاح مركب البحارة بميناء طانطان

شاطئ سيدي الرباط يلفظ حوتا ضخما، طوله 16 مترا، وعرضه 8 أمتار

طلبة مهعد التكنولوجيا للصيد البحري بالعيون ينظمون ندوة حول الضمان الاجتماعي و افاق التعاونيات

معهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعيون ينظم اياما دراسية.

تأسيس الكونفدرالية المغربية للصيد الساحلي

الحسيمة تستعد من جديد لتصبح عاصمة المغرب الصيفية

الداخلة:لقاء مع مهنيي قطاع الصيد البحري يتحول الى حلبة للصراع

اسفي: إضراب إنذاري لمراكب الصيد الصناعي