أضيف في 9 أكتوبر 2018 الساعة 03:22


استراتيجية اليوتيس تعيد لميناء الحسيمة مجده التليد


المغرب الأزرق

في قطاع الصيد البحري أصبحت قيمة الاستثمارات مؤشرا مهما  على مدى أهميته ، و في الدائرة البحرية للحسيمة أهم مؤشر على نجاح استراتيجية اليوتيس و استقرار مناخ الأعمال ،هو ارتفاع قيمة قوارب الصيد التقليدي الى ثلاثة أضعاف، حيث يصل سعر قارب الصيد التقليدي الى 30مليون سنتيما، بعدما كان يترنح السعر بين 09 و 10 ملايين سنتيما فقط قبل سنوات قليلة ، و هو ما يعكس نجاح السياسات القطاعية في الصيد البحري التي أطلقتها الوزارة الوصية في اطار استراتيجية اليوتيس ،و التي حظيت الحسيمة  و ساكنتها بجزء منها ، بفضل العمل الجاد و المسؤول، الذي ساهمت فيه جميع الاطراف الشريكة،من ادارة و مهنيين و سلطات محلية .

حجم المفرغات و قيمتها، هي الآخرى مؤشرات تؤكد على أن ميناء الحسيمة يعيش فترة ربيعية من عمره بعد فترات خريفية طويلة اتسمت بالمقاومة للابقاء على جزء من نشاط يعتبر أهم مورد اقتصادي للاقليم ، حيث سجلت المفرغات سنة 2017  تفريغ  4671 طنا  من المنتوجات البحرية، بقيمة 131831 مليون درهم ، مقابل 4576طنا ، بقيمة 86894 مليون درهم  سنة 2016 ، أي بزيادة بنسبة 2% من حيث الحجم،و زيادة 52% من حيث القيمة،مقارنة مع سنة 2016.

والى حدود شهر شتنبر الماضي فقد عرف ميناء الحسيمة تفريغ ما مجموعة 803 طنا و222.50كلغ بقيمة بلغت17.506.089.50 درهما بزيادة في الحجم ناهز 100%  و في القيمة ب94%، عن نفس الفترة من السنة الماضية.

ارتفاع المفرغات و معها الايرادات منح جرعة حيوية لاقتصاد الحسيمة ساكنة و جماعات محلية ،اذ تشكل نسبة الاقتطاعات من البيع التي تضخ في الصناديق الجماعية رصيدا مهما يعزز موارد الجماعات و يساهم في تمويل الاستثمار العمومي، في حين ستمكن ارادات الصناديق الاجتماعية للبحارة و المجهزين من التغطية الصحية و الاجتماعية.

مصادر مهنية أكدت أن مداخيل المهنيين خاصة الصيد التقليدي عرفت ارتفاعا غير مسبوق فاق 10.000درهما ، بفضل الرفع من حصص صيد اسماك التونة و ابوسيف، الموسمية التي تعزز نشاط الصيد و تغطي تكاليف الانتاج و المصاريف اليومية.

كما عرفت مداخيل قطاع الصيد الساحلي هي الاخرى انتعاشة بفضل انتعاشة المصايد و تداول المفرغت في سوق السمك للبيع بالجملة حيث تنامى الوعي بعرض المنتوج عبر مسالك التدوال القانونية ،ما ساهم بشكل كبير في الرفع من قيمته و تحقيق التنافسية، ينضاف اليها تراجع هجمات النيكرو،و تراجع الخسائر و المصاريف الجانية.

كما اشارت ذات المصادر الى ارتفاع في طلب مهنيي الصيد البحري و تجارة السمك بالناظور على الوجهة نحو ميناء الحسيمة  الذي تحول الى نقطة جذب ، بالنظر الى الطفرة الاقتصادية التي يعرفها الميناء و أنشطة الصيد به ، ما حوّله الى عاصمة بحرية،أعادت له أمجاده التليدة، و جعله محط اهتمام لتجار السمك من مناطق أخرة لعرض منتوجاتهم و الاستفادة من عمليات التثمين.

ميناء الحسيمة و قبل ثلاث سنوات كان قاب قوسين أو أدنى من أن يتحول الى ميناء مهجور، دفعت بجهات الى التفكير في تحويل نشاطه من الصيد البحري الى ميناء ترفيهي، و معها تغيير ملامح المدينة التي قامت على الصيد البحري  بمنشأة مينائية تعود الىى عشرينات القرن الماضي ،الا أنه و بفضل استراتيجية اليوتيس يؤكد المهنيون قبل فعاليات المنطقة على نجاعة المخططات القطاعية التي شملت جميع أصناف الصيد البحري و تربية الاحياء المائي،و جميع الشرائج و مجتمعات الصيد بالمنطقة،و البيئة البحرية.





 

 

 

 

 






 

تنويه قبل اضافة اي تعليق :  الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الاختلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع

و قبل ذلك اعلم أن العقول ثلاثة مستويات

عقول كبيرة تناقش الافكار

عقول متوسطة تناقش الاحداث

عقول صغيرة تناقش الاشخاص

صنّف نفسك ، و......اضف تعليقاً

  اضغط هنـا للكتابة بالعربية

لمراسلاتكم اتصلوا بنا على البريد الالكتروني التالي : marocbleunews@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الداخلة: قرية الصيادين مع وقف التنفيذ

تقرير حول المائــــدة المستديــــرة لواقع ومشاكل مينــــاء الحسيمـــة

افتتاح مركب البحارة بميناء طانطان

شاطئ سيدي الرباط يلفظ حوتا ضخما، طوله 16 مترا، وعرضه 8 أمتار

طلبة مهعد التكنولوجيا للصيد البحري بالعيون ينظمون ندوة حول الضمان الاجتماعي و افاق التعاونيات

معهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعيون ينظم اياما دراسية.

تأسيس الكونفدرالية المغربية للصيد الساحلي

الحسيمة تستعد من جديد لتصبح عاصمة المغرب الصيفية

الداخلة:لقاء مع مهنيي قطاع الصيد البحري يتحول الى حلبة للصراع

اسفي: إضراب إنذاري لمراكب الصيد الصناعي