أضيف في 6 نونبر 2018 الساعة 23:32


التكوين البحري بالمغرب يتعزز بمحاكي للملاحة و الصيد و المناورات


المغرب الأزرق

بمعهد التكنووجيا لصيد البحري بالعيون اشرف والي جهة العيون الساقية الحمراء بوجدور على تدشين "محاكي للملاحة و الصيد و المناورات"،  و هو لبنة أخرى تعزز التكوين  المهني البحري بالعيون و الأقاليم الجنوبية ، تماشيا مع أهداف مخطط اليوتيس.

حيث يتوقع أن سيستفيد من هذا التجهيز الجديد أكثر من 120 ربان صيد في الصيد الساحلي و الصيد الصناعي سنويا،تماشيا مع التطورات التكنولوجية و انسجاما مع الاتفاقيات و المعاهدات الدولية الخاصة بالتكوين البحريSTCW و .SOLAS-RIPAM-OMI ، و هي مناسبة  لتجويد التكوين و تعميم المقاربة باعتبار الكفاءات و تقوية قدرات المتدربين،مع منح المستفيدين من التكوين شواهد إشهاديه في مجالات الملاحة (الصيد و المناورات).

 و   يتكون محاكي الملاحة و الصيد  و المناورات  حسب مولاي اسماعيل خبير مدير معهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعيون من قاعة الأستاذ للبرمجة و المراقبة ،و أخرى للإحاطة و تهيء المتدربين ، و مقصورة ثانوية للتداريب الاولية ، و أخرى رئيسية للقيادة  ،بالإضافة الى تجهيزات و برامج خاصة بالملاحة و الصيد و المناورات .

وسيمكن التجهيز الجديد الطلبة المتدربين  على القيادة الافتراضية  للسفن  المطابقة لمواصفات DNV   Class A ، حيث يوفر زوايا  رؤية متعددة  من 240 درجة ،  و120 درجة، كما سيمكن  المتدربين من  التفاعل مع عمليات الصيد من خلال مناورات الصيد بزاوية رؤية 120 درجة،  و محاكاة عمليات  الصيد بكل اصنافه،و المناورة  لتفادي الاصطدامات.

و يعد محاكي للملاحة و الصيد و المناورات  الذي يعتبر من الجيل الجديد، الاول على الصعيد الوطني والاول على الصعيد الافريقي ، هو ثمرة تعاون بين المغرب و الاتحاد الأوربي في اطار اتفاقية الصيد البحري ، عبر الدعم القطاعي الموجه لتطوير الصيد البحري من خلال دعم التكوين و تأهيل العنصر البشري .










 

تنويه قبل اضافة اي تعليق :  الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الاختلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع

و قبل ذلك اعلم أن العقول ثلاثة مستويات

عقول كبيرة تناقش الافكار

عقول متوسطة تناقش الاحداث

عقول صغيرة تناقش الاشخاص

صنّف نفسك ، و......اضف تعليقاً

  اضغط هنـا للكتابة بالعربية

لمراسلاتكم اتصلوا بنا على البريد الالكتروني التالي : marocbleunews@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الداخلة: قرية الصيادين مع وقف التنفيذ

تقرير حول المائــــدة المستديــــرة لواقع ومشاكل مينــــاء الحسيمـــة

افتتاح مركب البحارة بميناء طانطان

شاطئ سيدي الرباط يلفظ حوتا ضخما، طوله 16 مترا، وعرضه 8 أمتار

طلبة مهعد التكنولوجيا للصيد البحري بالعيون ينظمون ندوة حول الضمان الاجتماعي و افاق التعاونيات

معهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعيون ينظم اياما دراسية.

تأسيس الكونفدرالية المغربية للصيد الساحلي

الحسيمة تستعد من جديد لتصبح عاصمة المغرب الصيفية

الداخلة:لقاء مع مهنيي قطاع الصيد البحري يتحول الى حلبة للصراع

اسفي: إضراب إنذاري لمراكب الصيد الصناعي