أضيف في 5 نونبر 2014 الساعة 22:21


أخنوش: صادرات المنتوجات البحرية ارتفعت ب4% خلال الـ9 أشهر الأولى من 2014





المغرب الأزرق

أفاد وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش، أمس الثلاثاء، بأن صادرات المغرب من المنتوجات البحرية ارتفعت بنسبة 4 في المائة خلال التسعة أشهر الأولى من السنة الجارية مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2013.

وأوضح أخنوش في معرض رده على سؤالين حول التدابير المتخذة لحماية الثروات السمكية واستراتيجية "أليوتيس" تقدم بهما الفريقين الاستقلالي للوحدة والتعادلية والدستوري بمجلس المستشارين في إطار جلسة الأسئلة الشفهية، أن وزن هذه الصادرات بلغ 400 ألف طن، وقيمتها 11,3 مليار درهم.

وأبرز أن هذا الارتفاع يأتي في أعقاب تحقيق المغرب لرقم قياسي في صادراته من المنتوجات البحرية خلال سنة 2013، حيث بلغت هذه الصادرات 535 ألف طن بقيمة تعادل 15,7 مليار درهم.

صادرات المملكة من المنتوجات البحرية سجلت ارتفاعا بمعدل 6 في المائة

وأشار إلى أن قيمة صادرات المملكة من المنتوجات البحرية سجلت ارتفاعا بمعدل 6 في المائة سنويا في الفترة ما بين بدء تفعيل مخطط استراتيجية "أليوتيس" (سنة 2009) ومتم 2013. وأكد السيد أخنوش أن صناعات الصيد البحري عرفت بدورها ارتفاعا مهما منذ انطلاق العمل بالمخطط، مسجلا ارتفاع الكميات المعالجة بنسبة 12 في المائة، حيث انتقلت من 700 ألف طن سنة 2009 إلى 778 ألف طن سنة 2013.

من جهة أخرى، شدد الوزير على أن الحكومة ضاعفت من مجهوداتها الرامية إلى المحافظة على الثروة السمكية للمملكة، وعززت من آليات المراقبة ميدانيا لجزر المخالفين. وفي هذا الصدد، توقع الوزير ارتفاع نسبة تغطية المخزونات السمكية المستغلة بمخططات التهيئة إلى 85 في المائة مقارنة بنسبة لا تتعدى خمسة في المائة عند انطلاق استراتيجية "أليوتيس"، مضيفا أن المخطط قطع أشواطا كبيرة لتحقيق هدفه المتمثل في بلوغ نسبة 95 في المائة مع متم سنة 2020.

 






تعليقات الزوّار
الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها

1- TanTan

Hirouhitou

De nouveaux chiffres d'exportation de notre captures, qui sont pour manifester et dire que tout va bien; hors, en réalité nous savons de quoi il s'agit: la pêche au Maroc souffre de la mauvaise gestion de ministère et n'essayez pas à nous convaincre car nous sommes au fond des événements; et personne ne peut nous tromper. Ces chiffres existent seulement dans les papiers de ministre et ses collaborateurs; et n'ont aucun rapport avec la réalité.

في 06 نونبر 2014 الساعة 39 : 16

أبلغ عن تعليق غير لائق


 

تنويه قبل اضافة اي تعليق :  الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الاختلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع

و قبل ذلك اعلم أن العقول ثلاثة مستويات

عقول كبيرة تناقش الافكار

عقول متوسطة تناقش الاحداث

عقول صغيرة تناقش الاشخاص

صنّف نفسك ، و......اضف تعليقاً

  اضغط هنـا للكتابة بالعربية

لمراسلاتكم اتصلوا بنا على البريد الالكتروني التالي : marocbleunews@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



تدبير المصايد

تقييم استراتيجية الصيد البحري –اليوتيس- أي مستقبل لقطاع الصيد البحري

الحسيمة: تراجع مقلق للانتاج السمكي

طانطان : قانون محاربة الصيد الغير مصرح به ،بين مثالية الاهداف و سريالية التفعيل

الكافيار اغلى سمك في العالم

طنجة المتوسط 2 يستفيد من قرض سندات بقيمة 5ر1 مليار درهم مشمول بضمانة الدولة

حصيلة ايجابية يحققها الصيد السمكي

تسويق المنتوج السمكي

انتاج الطحالب البحرية بالمغرب،فوضى تحت المجهر

هل حقا المزارع السمكية هى الحل للجوع فى العالم؟