أضيف في 11 مارس 2018 الساعة 13:39


أعمارة: الاستراتيجية البحرية في أفق 2050 تشدد على إيجابيات النمو الأزرق


المغرب الأزرق

اعتبر السيد عبد القادر اعمارة وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء ، اليوم السبت بالدار البيضاء ، أن الاستراتيجية البحرية الإفريقية المندمجة في أفق سنة 2050 ، التي تقدم رؤية مستقبلية للقارة ، تشدد على إيجابيات النمو الأزرق على المستويين الاجتماعي والاقتصادي بالنسبة للسنوات المقبلة .
وقال الوزير ، في كلمة تلتها نيابة عنه السيدة نادية ناهيل مديرة الموارد البشرية بالوزارة ، خلال انعقاد النسخة الثالثة لليوم الدولي للنساء المغربيات العاملات في المهن التي لها صلة بالبحر ، إن تحقيق هذه الغايات المتعلقة بالنمو في إطار الاقتصاد الأزرق ، يتطلب الانخراط الفعال لجميع الفئات في المجتمع ، خاصة النساء والشباب .

وشدد الوزير، خلال هذا اللقاء المنظم بمبادرة من جمعية ( ويسطا موروكو ) تحت إشراف الوزارة، على أن بلوغ الفوائد التي يوفرها الاقتصاد الأزرق ، يتطلب من ضمن ما يتطلب، تمكين المرأة وتعزيز مشاركتها، حتى يتأتى لها المساهمة بفعالية في تحسين وضعيتها.

ولفت السيد اعمارة إلى أن الاقتصاد الأزرق يغطي مجموعة من الأنشطة بشكل مباشر، كما يغطي بشكل غير مباشر أنشطة أخرى ، والتي تبدأ بأنشطة الصيد البحري، مرورا باستخراج المعادن من عمق البحر، وتربية الأحياء المائية ، والسياحة ، والنقل ، وبناء السفن و الطاقة ، وصولا إلى أنشطة الموانئ ، وهي مجالات تتماشى، إلى حد كبير مع أهداف التنمية المستدامة في المغرب .


Otohits.net, l'autosurf rapide et efficace


وفي السياق ذاته ابرزت السيدة أسماء بنسليمان رئيسة جمعية ( ويسطا موروكو ) ، أن هذا اللقاء المنظم تحت شعار " الاقتصاد الأزرق.. أي مكانة للمرأة المغربية ؟ " ، يندرج في إطار الحملة العالمية ( اضغط من أجل التقدم ) التي جرى إطلاقها سنة 2017 عقب نشر خلاصات تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي حول المساواة بين الجنسين .
وقالت إن هذا اللقاء يعد مناسبة للمساهمة في الارتقاء بالتنمية المهنية للنساء المشتغلات بالبحر والموانىء من خلال تبادل وتقاسم الأفكار، والنهوض بعملية التشبيك ، علاوة على تعزيز الاعتراف بوضعية النساء المشتغلات بالمجالات التي لها صلة بالبحر .

وبالمناسبة جرى تسليم جوائز ( ويسطا موروكو أوارد 2018 ) لنساء مغربيات أكدن حضورهن المتميز في مجالات اشتغالهن ، ويتعلق الأمر بالسيدتين ، مباركة بوعيدة كاتبة الدولة المكلفة بالصيد البحري ، ونزهة الوافي كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة .

وتجدر الإشارة إلى أن ( ويسطا) ، التي رأت النور سنة 1974 بأنجلترا ، هي شبكة دولية للنساء اللواتي يشغلن مناصب المسؤولية في مجالات النقل البحري والأنشطة المرتبطة بها .

وتتواجد فروع لشبكة ( ويسطا) ب 40 دولة ، من بينها ثلاث دول إفريقية هي المغرب ونيجريا وغانا .






 

تنويه قبل اضافة اي تعليق :  الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الاختلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع

و قبل ذلك اعلم أن العقول ثلاثة مستويات

عقول كبيرة تناقش الافكار

عقول متوسطة تناقش الاحداث

عقول صغيرة تناقش الاشخاص

صنّف نفسك ، و......اضف تعليقاً

  اضغط هنـا للكتابة بالعربية

لمراسلاتكم اتصلوا بنا على البريد الالكتروني التالي : marocbleunews@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



تدبير المصايد

تقييم استراتيجية الصيد البحري –اليوتيس- أي مستقبل لقطاع الصيد البحري

الحسيمة: تراجع مقلق للانتاج السمكي

طانطان : قانون محاربة الصيد الغير مصرح به ،بين مثالية الاهداف و سريالية التفعيل

الكافيار اغلى سمك في العالم

طنجة المتوسط 2 يستفيد من قرض سندات بقيمة 5ر1 مليار درهم مشمول بضمانة الدولة

حصيلة ايجابية يحققها الصيد السمكي

تسويق المنتوج السمكي

انتاج الطحالب البحرية بالمغرب،فوضى تحت المجهر

هل حقا المزارع السمكية هى الحل للجوع فى العالم؟