أضيف في 15 أبريل 2018 الساعة 20:14


الصويرة : اتفاقية الصيد البحري ما بين الاقتصاد و السياسة الواقع و الآفاق


 جليلة خلاد - المغرب الازرق - الصويرة

تطرقت مداخلة الدكتور محمد عدنان اوزين  من خلال ندوة اتفاقية الصيد البحري ما بين السياسة و الاقتصاد , الواقع و الأفاق المنضمة بدار الصويري بمدينة الرياح بشراكة ما بين المغرب الأزرق و جمعية الصويرة موغادور و جمعية خطوة للتنمية و التواصل بتاريخ 14 ابريل 2018 , إلى تحديد  الحدود البحرية المغربية و مع دول الجوار البحري: اسبانيا،البرتغال،موريتانيا،جزر الرأس الأخضر، الولايات المتحدة الأمريكية و كندا , في إطار اتفاقية منتيبيغو لتحديد الحدود البحرية القارية. و كذلك  التنافس بين الدول لحيازة لامتدادات قارية في أعماق المحيط لما  تكتنزه من ثروات معدنية هامة بغض النظر عن المخزون السمكي.

كما حث  الدكتور محمد عدنان والزين إلى الترافع عن 22 جزيرة محتلة من طرف اسبانيا كحالة  سبتة و مليلية في إطار ديبلوماسية هجومية و أشار أيضا  على وجود قرائن علمية و تاريخية و ثقافية تؤكد سيادة الدولة المغربية على أراضيه مشيرا إلى أن قرارات المحاكم الدولية غير ملزمة.

 واشاد حاميد حليم المستشار الإعلامي و مدير المغرب الأزرق الذي بدور الدبلوماسية الموازية في الصيد البحري من خلال اللجان المشتركة المغربية الاسبانية الأوربية و الروسية و الإفريقية   و أشاد بيقضة وزارة الصيد البحري في حماية مصالح المغرب و سيادته من خلال تشريع قوانين تنظم القطاع و تحمي الثروة السمكية.

كما كشف الأستاذ حليم حاميد  في مداخلته عن مناورات أعداء المملكة بالتشويش على الاستثمارات في الصحراء بكافة الوسائل كما أشار أيضا  إلى وجود فصائل الانتهازيين الذي يمارسون الابتزاز و ينشطون بموازاة أجندة البوليساريو عند كل قرار أممي حول ملف الصحراء أو زيارة لوفود أجنبية إلى الصحراء أو عند تجديد اتفاقية الصيد مع الاتحاد الأوربي.

و أضاف حاميد حليم  أن وضع المغرب مريح و ذكي بانفتاحه على أسواق جديدة و توجهه نحو أفريقيا و اعتماده مخططات و استراتيجيات بعيدة المدى ستفرض أمرا واقعا ، و هو ما أصبح يؤرق بال عدد الفاعلين على الساحة الدولية ، و اعتبر المحاضر تراجع كل من الدانمارك و هولندا عن مواقفها المعادية كنقطة تحسب المغرب.

و شجع حاميد حليم أيضا مدير المغرب الأزرق الإعلام الوطني على الاهتمام بملف الصحراء و قطاع الصيد البحري باعتباره الورقة الإستراتيجية للمغرب من أجل الترافع و دعم الجهود الدبلوماسية و المحافظة على مناخ الاستثمار بالأقاليم الجنوبية عوض معالجة الملف بسطحية باهتة.

 هدا و عرفت الندوة حضور السيدة قائد المقاطعة الاولى بالمدينة و أعضاء غرفة الصيد البحري الشمالية الأطلسية , ومعنيين و فعاليات المجتمع المدني الصويري و اعلاميين,  مما فتح نقاشا جد ايجابي جعل الندوة تعرف نجاحا مهما .

 





 






 

تنويه قبل اضافة اي تعليق :  الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الاختلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع

و قبل ذلك اعلم أن العقول ثلاثة مستويات

عقول كبيرة تناقش الافكار

عقول متوسطة تناقش الاحداث

عقول صغيرة تناقش الاشخاص

صنّف نفسك ، و......اضف تعليقاً

  اضغط هنـا للكتابة بالعربية

لمراسلاتكم اتصلوا بنا على البريد الالكتروني التالي : marocbleunews@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



خلفيات عدم تجديد الاتحاد الأوربي لاتفاقية الصيد البحري مع المغرب

المغرب الازرق تهنئ القائد الاعلى و رئيس اركان الحرب العامة للقوات المسلحة بعيد الجيش الملكي

اتفاقية الصيد البحري بين الاتحاد الأوربي و المغرب: منطق الأقوى لنهب الثروات السمكية

أسباب رفض البرلمان الأوربي تمديد اتفاق الصيد مع المغرب لسنة واحدة

عزيز اخنوش: لا تهريب للاسماك في عرض البحر

عزيز اخنوش يجيب امام مجلس النواب

قرى صيادين خارج التغطية و حرائق بالجملة

الرباح يبشر الريفيين بميلاد ميناء الناظور المتوسطي

اسبانيا تمدد تعويضات الصيادين لتعثر تجديد اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي على خلفي

30 منصبا ماليا مخصصة للتوظيف بقطاع الصيد البحري