أضيف في 13 ماي 2018 الساعة 23:00


هجرة الجمبري تثير حركة المياه





المغرب الأزرق

الجمبري الملحي (Artemia salina) هو نوع من القشريات دقيقة الحجم، التي تعيش في أسراب، وتتّبع نمطًا يوميًّا من الهجرة الرأسية. ويذكر هوتون وآخرون - في ورقة بحثية نُشِرت على الإنترنت في دورية Nature - أن مثل هذه الهجرة الجماعية تولّد دوامات مائية يمكنها أن تُسبب مزجًا كبيرًا في العمود المائي (I. A. Houghton et al. Nature https://doi.org/10.1038/s41586-018-0044-z; 2018).

لطالما استهوت علماء الأحياء قدرة الأفراد أو الجماعات على تغيير بيئتها الطبيعية. ففي الواقع، عرض تشارلز داروين في كتابه الأخير "تشكيل قوالب الخضراوات عن طريق أفعال الديدان" (The Formation of Vegetable Mould through the Action of Worms) (موراي، 1881) تحليله للتغيّرات التي يمكن أن تحدث من خلال الأفعال المتكررة للكائنات الصغيرة. وكان هذا العمل خير خاتمة لمسيرة علمية قُضيت في إيضاح كيف يمكن للتغييرات الصغيرة - عند منحها الوقت والفرصة الكافيين - أن يكون لها تأثيرات كبيرة. وما ينطبق على الديدان يَسرِي أيضًا على الجمبري.

ففي تجارب أُجريت في المختبر، درس هوتون وزملاؤه تأثير الهجرة الجماعية للجمبري الملحي (في الشكل: صورة بتقنية الاختزال الزمني، تقدِّم فيها المسارات الرأسية التي تسببها الجسيمات العالقة وسيلة لرصد تدفق الماء). ووجدوا أن حركة الجمبري قد أحدّثت نفثًا من الماء، تَسَبَّب في مزج العمود المائي بمقياس يفوق بثلاث رتب أُسية فعالية المزج الذي ينتج عن الانتشار. ويمكن أن يحدث المزج في المحيطات بفعل الرياح أو التيارات. وإذا كانت الظاهرة التي يذكرها هوتون وزملاؤه ذات صلة بالقشريات دقيقة الحجم، المسماة بالكريليات، التي تتجمع في أعداد هائلة في أجزاء من العالم سريعة التأثر بالمناخ، مثل المحيط الجنوبي، فقد تسهم الكائنات البحرية الصغيرة أيضًا في تغييرات ملموسة في المزج في المحيطات.






 

تنويه قبل اضافة اي تعليق :  الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الاختلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع

و قبل ذلك اعلم أن العقول ثلاثة مستويات

عقول كبيرة تناقش الافكار

عقول متوسطة تناقش الاحداث

عقول صغيرة تناقش الاشخاص

صنّف نفسك ، و......اضف تعليقاً

  اضغط هنـا للكتابة بالعربية

لمراسلاتكم اتصلوا بنا على البريد الالكتروني التالي : marocbleunews@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



المغرب الازرق تفتح نافذة خاصة بانواع السمك،و تدعو قراءها لاغناء المعرفة

سمكة العدد

سمكة العدد

سمكة العدد: البونيت

سمكة العدد: سمك موسى

سمك العدد: القريدس

سمك العدد:الاسقمري- كابايلا Maquereau

سمكة الذئب الصياد"الدرعي /بوشوك"

الاخطبوط

الحبار-كالمار