أضيف في 9 يونيو 2018 الساعة 01:12


أخنوش ارحل





حاميد حليم-المغرب الأزرق

ليس غريبا أن تخرج فئة من الشعب كانت في استقبال جلالة الملك محمد السادس بطنجة خلال تدشينة يوم أمس عددا من المشاريع السوسيو اقتصادية و أهمها ميناء الصيد البحري لتنادي برحيل عزيز أخنوش ،قبل أن تكشف خيوط العملية أنها غير بريئة.

الحادث و من خلال العديد من المحطات التي رصدناها في قطاع الصيد البحري ،هي امتدادا لمحطات الحرب الباردة التي أطلقتها حزب الأصالة و لمعاصرة على حزب الأحرار ،و هو الذي كان الجوكير المعول عليه لاخراج حزب العدالة و التنمية من المشهد السياسي قبل الانتخابات الأخيرة .

و طبعا سيكون الحائط القصير لتصريف الأزمة الداخلية للحزب الذي فشل في انتزاع رآسة الحكومة على حساب صديق الأمس و ابن الدار الكبيرة"القصر" .

ما حصل بالامس بطنجة،لن يخرج عما حصل بطنجة في وقت سابق في جلسة انصات نظمها الحزب عندما خرج أحد ابناء حزب البام، بتصريحات حول التوزيع العادل للثروة و ركز على التون ، و بعدها أطلقت كثائب البام عنان اقلامها لتمجد في الحادث و تمعن في احراج وزارة الصيد البحري و لما يهدأ حراك الريف،بعدما فشلت قيادات الحراك تلطيخ يد وزارة الصيد البحري بدم محسن فكري ،و تعليق الحادث على شماعة وزارة الصيد البحري.

ولأن الكثيرين يفوتهم تناول الاحداث في الزمن و المكان و السياق العام،فلا بد لنا من التذكير أن الواقعة تزامنت مع قرب احتضان المغرب لمؤتمر المنظمة الدولية لحماية التونيات بمراكش ICCAT ،و بالتالي فالتحركات كانت تتميز بروح الانتهازية و استغلال الظرفيات ولو على حساب صورة  و مصالح المملكة.

و بعد ذلك و ابان احتضان المغرب لهذا المؤتمر، عاود نفس الحزب من خلال منظمته العمالية في الصيد البحري،التورط في حراك ربابنة الصيد الساحلي،ب"حزب البانضو" حيث تعالى سقف التهديد باشعال فتيل الفتنة أكثر مما عاشه الريف،بالاستعانة بالمكون الصحراوي و التحريض على ذلك عبر تسجيلات "واتساب".

الا أن التنظيم العمالي الموالي لحزب البام "سيخرج ليها كود"، و هو الذي كان متواريا و يشتغل سرا خلف جمعيات مهنية و قيادات من مهنيين في الصيد البحري و تجارة السمك جلهم من ابناء الريف و ليس كلهم ، و ذلك بالركوب على حراك الربابنة و قيادة حزب البانضو باحتضان ملفه المطلبي اثر فوز مرشح حزب الاحرار و خسارة الأصالة و المعاصرة و الهدف طبعا هو التشويش و احراج وزارة الصيد البحري من خلالها عزيز اخنوش بتعطيل أسطول الصيد بالجر بعدد من الموانئ.

سيكون من المقبول اذن رفع شعار "العثماني ارحل" أو ضد وزير التعليم و الثقافة و الصحة ،و هي بعض من القطاعات الحكومية المعطوبة، و أما رفعها في وجه عزيز اخنوش وزير الصيد البحري و من طرف قلة لا هي بمهيين و لا بحارة ،و هو  الذي يشهد القطاع بجميع فئاته على الطفرة النوعية التي عرفها القطاع منذ اطلاقه بين يدي جلالة الملك محمد السادس استراتيجية اليوتيس سنة2009 فحثما سيكون اما جاهلا او جاهلا،لسنا هنا بصدد الدفاع عن أخنوش،لكن من الواجب الاعلامي في قطاع يجهله عامة المغاربة و من باب شهادة الحق.

و ربما الخرجات الاعلامية لمهنيي الصيد البحري  الأخيرة قد قطعت الطريق على المحاولات البئيسة لتعليق غلاء اسعار السمك على شماعة وزارة الصيد البحري و ضمنيا أخنوش،تزامنا مع حملة المقاطعة التي شملت محطات افريقيا فقط لمالكها عزيز ، و كذلك في شأن تعثر المفاوضات في الصيد البحري حيث حاولت عبثا بعض الاقلام توجيه الرأي العام نحو أخنوش باعتباره المسؤول الأول في الصيد البحري، عوض الخارجية .

و لان مقاطعة سنطرال الظاهر المعلن فيه هو غلاء ثمن الحليب الذي تحدده الشركة المحتكرة، لكن الغير معلن هو ضرب شريحة كبيرة من الفلاحين الصغار الذين استفادوا من مخطط المغرب الأخضر، لخلق أزمة سوسيو اقتصادية ،و بالتالي جر اخنوش الى حروب جانبية و معها حزب الاحرار،كذلك هو الشأن بالنسبة للوقود بعدما تبث جليا أن المقاطعة تستهدف شخصا و ليس منتوجا.

و رغم كل شيء يبقى قطاع الصيد البحري،الوحيد المتفرد بوعي كبير اتجاه الاحداث و التصدي لكل مناورة لتسييسه،او تصريف مغالطات او حسابات عبره ، كجسد واحد و جدار منيع، كما هو الشأن بالنسبة لقرارات المحكمة الاوربية،او الحملات الاعلامية الموجهة ضد القطاع كارتفاع ثمن الاسماك،او بعض الخرجات الاعلامية لبعض المنتفعين و الذين يسعون لابتزاز رخصة او حصة صيد و التي تشكك في مخططات وزارة الصيد البحري. و التي قوبلت جميعها باصدرا بلاغات و بيانات من طرف الهيئات المهنية الدستورية وفعاليات المجتمع المدني بالقطاع  تثمن مجهود وزارة الصيد البحري و تندد بهذه الخرجات و المواقف المعادية.

هذا التفرد لا يعكس الا أمرا واحد أن هذا القطاع،حقق النجاح و فعاليته الحقيقية ترفض انهيار مصالحها، وأن نجاح مجتمعات الصيد جاء بفضل استراتيجية اليوتيس، التي يقودها عزيز اخنوش و ادارته ، و هذا لا يعني أن قطاع الصيد البحري جنة و تعمره الملائكة،أو أنه قطاع ناعم،بل فيه من المتناقضات و الصعوبات التي لا يستطيع آخر مواجهتها،و فيه من الاحتجاجات اليومية ضد العنف و التهريب وهي من القضايا التي تعجز وزارة الداخلية نفسها عن حلها داخل الموانئ.

وبالتالي سيكون من السخرية خروج قلة قليلة من المحتجين  المجهولي الهوية المهنية ، و في توقيت غير مناسب و في حضرة صاحب الجلالة للمطالبة برحيل أخنوش،و هو الحاضر بصفته وزيرا للصيد ليواكب تدشين جلالة الملك لميناء الصيد البحري أحد الاقطاب السوسيو اقتصادية بطنجة،ليطرح السؤال عن جدوى الاحتجاج ضد وزير يقود قطاعا برمج احداث مشروع تنموي بالاقليم و الجهة،و يوفر فرص شغل للآلاف و يساهم في تموين الصناديق الاجتماعية و الجماعية؟ الا اذا كان صادرا عن قطيع من العميان و الطرشان يقودهم فاشل .

سيكون من الغباء أن يستمر حزب في المعارضة اسمه الأصالة و المعارضة  يقوم بما قام به السلف  –العدالة و التنمية– لما كان في معارضا في البرلمان،بممارسة الضجيج السياسوي فقط في حين أن قوته العديدية حاليا قادرة على تصحيح أخطاء السلف ،قبل التهديد باسقاط الحكومة،فالشعب لا يريد اسقاط الحكومة بل يريد قوانين و تشريعات تحفظ كرامته،و تحمي مكتسابته.






 

تنويه قبل اضافة اي تعليق :  الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الاختلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع

و قبل ذلك اعلم أن العقول ثلاثة مستويات

عقول كبيرة تناقش الافكار

عقول متوسطة تناقش الاحداث

عقول صغيرة تناقش الاشخاص

صنّف نفسك ، و......اضف تعليقاً

  اضغط هنـا للكتابة بالعربية

لمراسلاتكم اتصلوا بنا على البريد الالكتروني التالي : marocbleunews@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



تحية للبحار* بقلم حاميد حليم *

جمعية الاعمال الاجتماعية لموظفي وزارة الصيد البحري بين الاداري و الجمعوي

يا وزارة مكلفة بقطاع الصيد البحري لا لعقلية السفينة، فليس الموظف بحري

ما موقع المادة 19 من قانون الوظيفة العمومية في حادث الاعتداء على مندوب الصيد البحري بالمضيق

نحن و القانون

قهوة بطعم الازمة

ابواق بحارة و مستخدمي شركة اومنيوم المغربي للصيد بطانطان،تحجب الشمس بالغربال

خريجو مؤسسات التكوين البحري ........ الضابط و المضبوط.

المغرب الازرق تفتح صفحاتها للاقلام المهتمة بالمجال البحري

قطاع الصيد البحري ،قرن من التخلف