أضيف في 10 يوليوز 2018 الساعة 01:51


بعد خمس سنوات السياسة الحمائية لمصيدة طانطان تؤتي ثمارها





حاميد حليم-المغرب الأزرق

قبل خمس سنوات و بالضبط سنة 2013،أعلنت وزارة الصيد البحري عن حزمة اجراءات تقنن صيد الاسماك السطحية  بميناء طانطان ، انطلقت بتوقيف مؤقت لنشاط الصيد،مرورا  بقرار راحة بيولوجية مؤقتة للاسماك السطحية على مدى شهرين، و  الحجر على منطقة صنفت محمية شمال طانطان، و انتهاء باخراج مخطط تهيئة مصيدة الأسماك السطحية.

و كمتتبعين لمجريات الأحداث و كشهود عيان، كان لنا رأي آنذاك  في الموضوع ، حيث تفاعلنا مع المهنيين ومع الرأي العام المحلي، و اعتبرنا ان قرارات الوزارة ارتجالية و تعسفية، بل و تفوح منها رائحة المؤامرة،في وقت صادفت القرارات أحداثا غريبة كان ميناء طانطان مسرحا لها،منها الحرب الشرسة على مجموعة اومنيوم المغربي للصيد، و الاهمال العمد الذي تعرض له ميناء طانطان و تسبب في جنوح سفينة نقل الوقود "سيلفر"،و نزيف مراكب الصيد بجميع اصنافها نحو موانئ أخرى....

الشاهد و بعد خمس سنوات،تبين أن قرار وزارة الصيد البحري كان قرارا مستقلا ،و قرارا صائبا ،و يصب في مصلحة الثروة السمكية الوطنية،و لمصلحة مهنيي الصيد الساحلي صنف الأسماك السطحية،و في مصلحة الصناعات السمكية، في مصلحة خزينة جماعة الوطية و المجلس الاقليمي و الجهة،و في مصلحة البحارة، في مصلحة كل المتدخلين من صناع و حرفييين و نقل و لوجيستيك،و "طالب معاشو"...الخ.

الشاهد بعد خمس سنوات، أن الجهات التي كانت تحتج على توقيف نشاط الصيد و استعمال الصناديق البلاستيكية لم تكن الا اليد اليمنى "للفارينيين"،التي لا يهمها لا ميناء طانطان و لا ساكنته و لا ثرواته البحرية بقدر ما يهمها العطاء الجزيل،و ابتزاز المنافع، و حتى تحركات المنتخبين و الأعيان آنذاك لم تكن الا تحركات مدفوعة من نفس اللاعبين المستفيدين من اغراق الميناء بالمفرغات السمكية من الأسماك السطحية دون اعتبار للكم و لا للحجم، حيث كان ترحل المفرغات الى معامل دقيق السمك و ب"العرام".

الشاهد أن أبحاث المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري لم تخطء مؤشراتها التي كشفت أن طانطان تعتبر البطن "الولاّدة" و العين التي تفيض عطاء و تنعش المخزون السمكي للأسماك السطحية الوطنية، فهي مستقر و مقام ،و ملجأ و محطة مهمة للتوالد و التكاثر،و عليها تتغدى باقي الأصناف ، وبفضلها تنتعش المصيدة و تستقطب الأنواع المفترسة الاخرى و تتطور سلسلة الغذاء السمكي.

بعد خمس سنوات،ظهر الأخطبوط بحجم لم يسجل بمصايد المنطقة من الصنف الثاني، و ظهرت الانشوفة بمعايير جد مهمة بلغت 48 و 46 وحدة في الكلغ،و ظهر السردين ذي الجودة العالية الخالي من الاناث الحوامل ،كما ظهر الكالمار في العمق،و أسراب البوري....

الشاهد أن ما قاله عبد اللطيف فرج و فريقه الذي حل بطانطان قبل سنتين،حول تعافي المصيدة في ثلاث سنوات و عودة ميناء طانطان و مصايده الى سابق عهده الذهبي في الثمانينات كان صائبا في حالة الالتزام و التجرد.

و بعد خمس سنوات ، هاهو ميناء طانطان و منذ انطلاق الموسم الربيعي الذي تنتعش  فيه المصايد و معها أنشطة الصيد يسجل أعلى المؤشرات على المستوى الوطني، ففي أول أيام موسم صيد الاخطبوط المصادف ل 4 يوليوز 2018 سجل ثمن الأخطبوط أعلى رقم وطني بلغ 160 درهما للكلغ الواحد ،و سجل التداول بسوق السمك للجملة بميناء طانطان رقما قياسيا بلغ حوالي 10 ملايين درهما في يوم واحد، في الوقت الذي أكد فيه محمد أنصار مندوب المكتب الوطني للصيد بطانطان أن هذا الرقم كان يتوزع على مدى اشهر من الاشتغال و التداول.

و بالارقام ، سجل ميناء طانطان ارتفاعا في كمية المفرغات بلغت 42.059.303,5 كلغ من الأسماك بقيمة اجمالية بلغت 306.344.154,38 درهما، مقارنة مع السنة الماضية 2017 التي سجلت تفريغات بلغت 13.952.816,18كلغ، بقيمة 146.761.118,41درهما، أي بزيادة نسب في الحجم 201% و 109 % في القيمة .

مفرغات الأسماك السطحية و خلال هذه السنة 2018 سجلت بمحطة الفرز أرقاما جد  مهمة بلغت 34. 741.599 كلغ  مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية حيث سجل ميناء طانطان فقط 7.547.784 كلغ، اي بزيادة بلغت 360 % ، و ارتفاعا في القيمة بلغت 441% .

و بخصوص الانواع الاخرى المسجلة في التداول بسوق السمك ، فقد سجلت هي الاخرى ارتفاعا في كمية المفرغات حيث بلغت 7317704,5 كلغ، و بقيمة  204.567.070,61 درهما ، أي زيادة ب 14%  في الكم ، و 60% للقيمة .في حين سجلت السنة الماضية 6.405.032,18كلغ، بقيمة 127.947.333,47درهما.

 

 

 

 

 






 

تنويه قبل اضافة اي تعليق :  الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الاختلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع

و قبل ذلك اعلم أن العقول ثلاثة مستويات

عقول كبيرة تناقش الافكار

عقول متوسطة تناقش الاحداث

عقول صغيرة تناقش الاشخاص

صنّف نفسك ، و......اضف تعليقاً

  اضغط هنـا للكتابة بالعربية

لمراسلاتكم اتصلوا بنا على البريد الالكتروني التالي : marocbleunews@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



الداخلة: قرية الصيادين مع وقف التنفيذ

تقرير حول المائــــدة المستديــــرة لواقع ومشاكل مينــــاء الحسيمـــة

افتتاح مركب البحارة بميناء طانطان

شاطئ سيدي الرباط يلفظ حوتا ضخما، طوله 16 مترا، وعرضه 8 أمتار

طلبة مهعد التكنولوجيا للصيد البحري بالعيون ينظمون ندوة حول الضمان الاجتماعي و افاق التعاونيات

معهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعيون ينظم اياما دراسية.

تأسيس الكونفدرالية المغربية للصيد الساحلي

الحسيمة تستعد من جديد لتصبح عاصمة المغرب الصيفية

الداخلة:لقاء مع مهنيي قطاع الصيد البحري يتحول الى حلبة للصراع

اسفي: إضراب إنذاري لمراكب الصيد الصناعي