أضيف في 11 يوليوز 2018 الساعة 12:59


موريتانيا: ورشة حول نظم استغلال الأسماك السطحية


المغرب الأزرق

وأم

بدأت صباح اليوم الأربعاء بالمعهد الموريتاني لبحوث المحيطات والصيد في نواذيبو أعمال ورشة حول نظم استغلال الأسماك السطحية واستصلاحها .
وتهدف الورشة التى تدوم يوما واحدا والمنظمة من طرف المعهد الموريتاني لبحوث المحيطات والصيد بالتعاون مع الفاعلين في مجال الصيد إلى المساهمة في تحقيق أهداف استراتيجية القطاع خاصة تلك المتعلقة منها بالمحافظة على ثرواتنا والوسط البيئي من خلال الاستغلال الأمثل لمواردنا البحرية والرفع من المردودية الاقتصادية والاجتماعية للقطاع .
وأكد وزير الصيد والاقتصاد البحري السيد الناني ولد أشروقه في كلمة له بالمناسبة ان مصايد أسماك السطح الصغيرة تحتل مكانة هامة في قطاع الصيد والاقتصاد البحري وذلك لأهمية مخزونها الذي يفوق المليون طن سنويا فضلا عن مساهمتها في محاربة الفقر وتوفير الأمن الغذائي من خلال خلق فرص العمل وتموين الأسواق المحلية فضلا عن تصدير الفائض من هذه المادة.





وأشار الوزير إلى أن هذه الأسماك تشكل حلقة مهمة في السلسلة العذائية ولذلك فان أي استغلال مفرط لها قد يخل بالتوازنات البيئية مما ينعكس سلبا على ثروتنا السمكية.
واوضح أن قطاع الصيد دأب منذ اعتماد الاستراتيجية الوطنية للتسيير المسؤول من اجل تنمية مستدامة لقطاع الصيد والاقتصاد البحري (2015-2019) على اطلاع الفاعلين على مستجدات الثروة ومجمل القضايا الهامة وذلك تنفيذا لتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز الذي يعتبر استدامة الموارد البحرية احدى اهتماماته .
جرى افتتاح الورشة بحضور والي داخلت نواذيبو السيد محمد ولد احمد سالم ولد محمد راره وحاكم مقاطعة نواذيبو السيد احمدنا ولد سيد اب وعمدة بلدية نواذيبو السيدة روجيبة بنت الدوكي.






 

تنويه قبل اضافة اي تعليق :  الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الاختلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع

و قبل ذلك اعلم أن العقول ثلاثة مستويات

عقول كبيرة تناقش الافكار

عقول متوسطة تناقش الاحداث

عقول صغيرة تناقش الاشخاص

صنّف نفسك ، و......اضف تعليقاً

  اضغط هنـا للكتابة بالعربية

لمراسلاتكم اتصلوا بنا على البريد الالكتروني التالي : marocbleunews@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



موريتانيا تملك أكبر مصايد أسماك على مستوى الوطن العربي

مؤتمر بكفرالشيخ يطالب بالاستفادة من تجربة المغرب في

تدخل حيز التنفيذ في شتنبر 2012 STCW-F

اختفاء الاسماك من البحار في عام 2050

دراسة علمية : أسماك مستهلكة في المغرب تسبب المرض

الاتحاد الأوروبي قد يدرج تونس ضمن قائمة الدول غير المتعاونة للقضاء على الصيد البحري العشوائي والجائر

موريتانيا: اتفاق الصيد مع الأوروبيين يستمر لعامين مقابل 110 مليون يورو سنوياً

حوض البحر المتوسط و المستقبل

الثروة السمكية الاوروبية في خطر

سوق تسوكيجي الياباني