أضيف في 11 يوليوز 2018 الساعة 13:37


البحر الابيض المتوسط أكثر عرضة للصيد الجائر





المغرب الأزرق

قال تقرير أصدرته منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) يوم الاثنين إن البحر الأبيض والبحر الأسود يشهدان أشد معدلات الصيد الجائر للأنواع السمكية التجارية مما يجعل الصيد بالبحرين غير مستدام ويعرض تلك الأنواع للانقراض.

وقال التقرير الصادر تحت عنوان "حالة الموارد السمكية وتربية الأحياء المائية (صوفيا)": "نشعر بالقلق من أن 33.1% من الأنواع السمكية التجارية يتم صيدها بمعدلات غير مستدامة مقارنة ب10% منذ 40 عاما مضت".

طبقاً لتقرير المنظمة، حوالي 62.2% من المخزون السمكي بالبحرين المتوسط والأسود يتم صيدهم بشكل مفرط بالمقارنة ب61.5% في جنوب شرق المحيط الهادي و58.8% في جنوب غرب المحيط الأطلسي.

وقالت لاسا غوساتفسون، المديرة التنفيذية لمنظمة أوشيانا لحماية المحيطات والبيئة إن الصيد الجائر يشكل تهديداً للنظام البيئي البحري، بالإضافة إلى تهديده للأمن الغذائي للمليارات من البشر حول العالم.

وأضافت: "لا أحد يريد رؤية بحر مألوف لدينا بلا أسماك لتغذية البشر في منطقة ما وما يتبع ذلك من أن يفقد الصيادون مصادر رزقهم". و أن  "هذا الوضع الصادم يجب أن يشكل صحوة تؤدي إلى تحرك سياسي عاجل وجرئ لتغييره".

وتقول غوستافسون إن التحرك السياسي المطلوب يجب أن يشمل قوانين تمنع الصيد الجائر في مناطق معينة وتحدد معدلات الصيد لأنواع سمكية بعينها بما يتوافق مع الاتجاهات العلمية في هذا الإطار.

وأكد التقرير أن إنتاج السمك بالعالم وصل لمعدلات قياسية ليبلغ 171 مليون طن عام 2016 كنتيجة للاعتماد المتزايد على مزارع تربية الأسماك.

وعلى الرغم من الإنتاج المتزايد إلا أن التقرير يؤكد أن حوالي ثلث الأسماك التي يتم صيدها لا تستهلك وتذهب أدراج القمامات بسبب عدم بيعها.

وتعد أوروبا المستهلك الأكبر عالميا للأسماك، يليها الولايات المتحدة ثم اليابان، بحسب التقرير.






 

تنويه قبل اضافة اي تعليق :  الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الاختلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع

و قبل ذلك اعلم أن العقول ثلاثة مستويات

عقول كبيرة تناقش الافكار

عقول متوسطة تناقش الاحداث

عقول صغيرة تناقش الاشخاص

صنّف نفسك ، و......اضف تعليقاً

  اضغط هنـا للكتابة بالعربية

لمراسلاتكم اتصلوا بنا على البريد الالكتروني التالي : marocbleunews@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



حريق المحطة الحرارية لطانطان و سؤال السلامة المهنية

موجة حرارة تعم اجواء المملكة

اللواء الازرق

اغرب طريقة لتهريب السمك

ألطف سمك قرش

مديرية الأرصاد الجوية الوطنية تحذر من أمطار غزيرة مصحوبة برياح قوية

الحسيمة: استصلاح البحر عبر غرس الشعاب الاصطناعية

مخزون سمك التونة في تراجع مقلق بحوض البحر الابيض المتوسط

المحيطات في خطر

مرسيليا-فرنسا:حوت يعلق بمقدمة سفينة