أضيف في 11 يوليوز 2018 الساعة 14:17


هكذا يتواطؤ المكتب الوطني للصيد مع المهربين.





المغرب الأزرق

في الوقت الذي عملت فيه وزارة الصيد البحري على احداث نظام مراقبة و تتبع مسار المفرغات السمكية، لم تتوانى أجهزة المكتب الوطني للصيد في ايجاد التخريجات للمتلاعبين و افراغ جميع المشاريع ذات النفع العام من روحها.

احدى أهم عمليات التدليس و التلاعب المفضوحة نجدها فيما يسمى ب"التزام خاص بتغيير شاحنة نقل السمك"

و قبل الخوض في الشكل لا بد من البحث في الاهداف حتى نستطيع وضع هذه الوثيقة في سياقها .

استصدار هذه الوثيقة التي لا تستند الى اساس قانوني، هي تخريجة في وقت سابق لفائدة تجار السمك الذين يشتركون في نفس الشاحنة لكن ليس لنفس الوجهة، فمثلا يشترك مهنيو الداخلة او بوجدور ،او العيون في شاحنة قد تكون متجهة الى أكادير و بعضهم شحنته ستنتهي بطانطان،و آخر بالدارالبيضاء او بني ملال او تارودانت...الخ،و لا يوجد شحن خاص لهذه المدن بحكم الكمية القليلة و ارتفاع التكلفة في حالة اكتراء شاحنة خاصة. رغم ربطها بقانون تجارة السمك بالجملة 14.08 الخاص بعربات نقل المنتوجات البحرية و مواصفاتها.

الا أن الفقيه  الذي"زمم طلاسم"هذه التعويذة،أحدث تغرة جد مهمة مكنت تجار السمك من تسريب منقولاتهم الى وجهات غير معلومة، و منها نقطة الانطلاق.

و بالعودة الى وصل المغادرة الذي تسلمه نفس الادارة و هي المكتب الوطني للصيد، تشير الوثيقة و بشكل صريح و واضح الى "الوجهة"، في حين يمكن بفضل "التزام خاص بتغيير شاحنة نقل السمك" الذي لا يشير الى الوجهة أن تتغير شاحنة المنقولات ،و معه تنتهي رحلة المنقولات السمكية ،و بالتالي تذوب هذه المنقولات في مستودعات تاسيلا و المخازن المعدة لاستقبال و تبييض المنتوجات البحرية ، او في الاسواق العمومية و الى المطاعم و الفنادق...الخ.

حسب مهنيي تجار لسمك و العارفين بهذا الملف فانه و بفضل "التزام خاص بتغيير شاحنة نقل السمك" يتمكن تاجر السمك او سائق الشاحنة من التشويش على رجال المراقبة الطرقية الذين لا يعرفون الا وصل الخروج كورقة رسمية تلقنوها في تكوينهم ،و بما أن الالتزام مستصدر من المكتب الوطني للصيد فلا حرج ،و بالتالي ينتهي دور وصل الخروج بمجرد وصول الشحنة الى وجهتها المعلنة لكن ماذا بعد "وصل الخروج"،و اين تنتهي المنقولات.

و بتفصيل ممل ، يمكن  التصريح لدى مصالح المكتب الوطني للصيد بأن الشحنة التي تنقل من سوق السمك بالداخلة وجهتها  هي الداخلة، و يتم تسليم الوصل بذلك ،الا أن "التزام خاص بتغيير شاحنة نقل السمك" سيفتح باب ترحيل  نفس الشحنة من الداخلة  نحو سوق الهراويين بالدارالبيضاء مثلا ،و يجعل من الشاحنة وحدة متنقلة للبيع.

 

   

 






 

تنويه قبل اضافة اي تعليق :  الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الاختلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع

و قبل ذلك اعلم أن العقول ثلاثة مستويات

عقول كبيرة تناقش الافكار

عقول متوسطة تناقش الاحداث

عقول صغيرة تناقش الاشخاص

صنّف نفسك ، و......اضف تعليقاً

  اضغط هنـا للكتابة بالعربية

لمراسلاتكم اتصلوا بنا على البريد الالكتروني التالي : marocbleunews@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



طانطان: بائعوا السردين على الطريق يتسببون في الفوضى بشارع محمد الخامس

اسفي: تلاعب في الكميات المستخرجة وتغاضي عن البيع خارج سوق السمك باسفي

بسوق السمك بالداخلة لاول مرة يباع المحجوز من الصيد الخطأ وفق القانون

الفدرالية الوطنية لتجار منتوجات الصيد البحري تدعو الى فتح نقاش حول قانون تجارة السمك بالجملة

الجمع العام لفدرالية تجار منتوجات الصيد البحري وبالموانئ و الاسواق المغربية يرفض قانون تجارة الاسماك

مشاكل سوق الجملة للسمك بالدار البيضاء في طريق الحل

تزامنا مع فعاليات

أية استراتيجية لتأهيل أسواق السمك بالجملة

غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات بطنجة تحتضن قانون تجارة السمك

بلاغ لفدرالية الجمعيات المهنية لتجار السمك بالجملة بالموانئ الجنوبية