أضيف في 7 غشت 2018 الساعة 13:08


الصويرة : الكورنيش و الشاطئ قريبا بالفيزا





جليلة خلاد - المغرب الازرق - الصويرة

أي قانون يسري على شاطئ الصويرة ؟؟؟؟؟

عنوان تداولته صفحات فيسبوكية وناشطون حقوقيون بمدينة الرياح والمهرجانات ,  و خلافا للدورية الوزارية التي تنص على أن 80 بالمائة من مساحة الشواطئ تبقى لاستجمام المصطافين و 20 بالمائة فقط  تخصص لأنشطة تجارية تبقى أيضا لصالح المصطاف و لراحته و استجمامه .

شاطئ الصويرة لن يكون الاستثناء الوحيد بالمملكة المغربية الذي يتم فيه التطاول و الترامي و استغلال الملك العام بشكل سافر,و تمديد التجهيزات و الأنشطة التي تضمن راحة نزلاء بعض الفنادق على حساب بقية الوافدين و أبناء المدينة من المصطافين , و المريب هو استغلال فندق بحد عينه لمجال و مساحة كبرى توازي ثلثي المساحة المسموح بها لهاته الأغراض و على حساب بعض الفنادق الأخرى التي بالمفهوم التقليدي – معندهاش جداها فالعرس.

مدينة الرياح و التسامح كما عرفت دائما ككيان سياحي بامتياز, تداول اسمها عالميا و عرفت ببيئتها و مناخها و رياح الاليزيه , تلك الرياح التي حتى في عز غضبها لم تقتلع الأشجار من جذورها كما فعل مؤخرا حيث ثم ضرب المقاربة البيئية, و دهسها بالبلغة البراغماتية عندما قطعت شجرة من أمام فندق لمستحدث نعمة , و أزيحت تحث دريعة أنها تحجب الرؤية البانورامية للفندق .

 سياقات كثيرة باتثث تتحكم مدينة لم تمنحها السياحة إلا الشدود و ارتفاع الإصابة بداء فقدان المناعة المكتسب و الرفع من ارتفاع المخدرات بأنواعها , أما اقتصاديا فتبقى دون مؤشر التنمية , اللهم تنمية من عرفوا ضرع البقرة الحلوب و قبعوا تحث ظله ليخرجوا بالعقارات و الاستثمارات و السيارات الفارهة التي حتى طرق الصويرة المنثئة بالحفر و المطبات لا تناسبها.

إذا كانت كل الخطابات المولوية تحث على ربط المسؤولية بالمحاسبة و الاشتغال على التنمية و تطوير أقاليم المملكة , فهل الصويرة استثناء لان هناء سلطة أقوى من القوانين بها آم أنها لعنة التاريخ و الجغرافية معا , فالتاريخ لم ينصف أمجادها الاقتصادية و الجغرافية استبعدتها من مدن المركز التي تنبض تنمية و تطورا و مواكبة للمستجدات , في حين بقيت مدينة الرياح في إطار – سير حتى لغذا و رجع ....

مع العلم حتى لو عدت غذا فلن يتغير شيء اللهم زلزال ملكي يعيد الأمور لنصابها .






 

تنويه قبل اضافة اي تعليق :  الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الاختلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع

و قبل ذلك اعلم أن العقول ثلاثة مستويات

عقول كبيرة تناقش الافكار

عقول متوسطة تناقش الاحداث

عقول صغيرة تناقش الاشخاص

صنّف نفسك ، و......اضف تعليقاً

  اضغط هنـا للكتابة بالعربية

لمراسلاتكم اتصلوا بنا على البريد الالكتروني التالي : marocbleunews@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



تحية للبحار* بقلم حاميد حليم *

جمعية الاعمال الاجتماعية لموظفي وزارة الصيد البحري بين الاداري و الجمعوي

يا وزارة مكلفة بقطاع الصيد البحري لا لعقلية السفينة، فليس الموظف بحري

ما موقع المادة 19 من قانون الوظيفة العمومية في حادث الاعتداء على مندوب الصيد البحري بالمضيق

نحن و القانون

قهوة بطعم الازمة

ابواق بحارة و مستخدمي شركة اومنيوم المغربي للصيد بطانطان،تحجب الشمس بالغربال

خريجو مؤسسات التكوين البحري ........ الضابط و المضبوط.

المغرب الازرق تفتح صفحاتها للاقلام المهتمة بالمجال البحري

قطاع الصيد البحري ،قرن من التخلف