أضيف في 13 شتنبر 2018 الساعة 00:12


الأكاديمية العربية تعقد منتدى عن طريق الحرير


المغرب الأزرق

تعقد الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، منتدى تحديد أثر طريق الحرير وإيجاد الفرص الاستثمارية بين الدول العربية ‏والصين بالتعاون مع جامعة الدول العربية، والذي تنظمه الأكاديمية بالتعاون مع جامعة الدول العربية، وذلك يومي الإثنين والثلاثاء الموافق 17-‏‎ ‎‏18 سبتمبر 2018 - بمقر الأكاديمية في أبي قير بالإسكندرية.

‏يشارك في المنتدى نخبة من الخبراء الدوليين ‏والاستشاريين ورجال الصناعة والتجارة والأعمال من ‏مختلف الدول العربية ودولة الصين وإيطاليا خلال يومي ‏المنتدي خلال جلسات لمناقشة مبادرة الصين تحت عنوان ( حزام واحد - طريق واحد ) والذي يضم 67 دولة ‏من مختلف أنحاء العالم.
وذلك بحضور الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، والدكتور هشام عرفات وزير النقل المصري وسونغ آيغو سفير الصين في مصر وجيامباولو كانتينى سفير إيطاليا بمصر‏ والدكتورة دينا الظاهر مدير إدارة النقل والسياحة بجامعة الدول العربية وأحمد الوكيل رئيس اتحاد غرف التجارة لدول البحر المتوسط رئيس إتحاد غرف ‏التجارة الأفريقية.
وأعلنت الصين مبادرة طريق الحرير الجديد بهدف أساسي هو ‏تحقيق ‏التكامل الاقتصادي من خلال تعزيز الاتصالات وزيادة التجارة من خلال بناء ممر طريق الحرير ‏البري ‏والبحري الذي من شأنه أن يقلل من تكلفة النقل والإمداد ووقت الشحن العابر.
‏وعلى الصعيد العالمي، تعتبر الممرات الإقتصادية أكثر الأشكال شمولًا لربط البلدان بالتجارة ‏والصناعة ‏والإمكانات الاستثمارية مع بعضها البعض. وعلى المدى الطويل توفر هذه الممرات وصولًا سريعًا ‏إلى ‏وحدات الإنتاج الصناعي وتخفيض تكاليف المعاملات التجارية بما في ذلك الخدمات اللوجستية، فمن ‏المنظور اللوجستي ووجهات النظر التجارية، ترحب البلدان العربية بالمبادرة الصينية.
وجدير بالذكر أن الخبراء الدوليين أكدوا أن طريق الحرير سيجعل مصر مركزًا إستراتيجيًا ‏وإقتصاديًا مهمًا في المنطقة والعالم وسيفتح الطريق أمامها لشراكات وتحالفات إقتصادية مهمة تجعلها دولة ‏محورية وفاعلة في التجارة الدولية ومعبرًا لمرور حركة التجارة من التنين الصيني لمختلف دول العالم، كما ‏أوضحوا أن الطريق لن يؤثر على قناة السويس بل سيكمل دورها ويعظم الاستفادة منها ويجعل محور إقليم قناة ‏السويس مركزًا لوجيستيًا للسفن والبضائع كما سيزيد من عدد السفن المارة بالقناة ويحقق بالتالي إيرادات إضافية ‏من رسوم مرورها فضلًا عن أنه سيزيد من فرص العمل ويحقق التنمية الاقتصادية المرجوة.





يركز هذا المنتدى على جدول أعمال "الحزام والطريق" وكيفية إستفادة الدول ‏العربية من هذا ‏الطريق وذلك بمشاركة الإتحاد العربي لغرف الملاحة البحرية وإتحاد الغرف التجارية المصرية والأوروبية أما ‏من الجانب الصيني فيشارك رؤساء شركات الأعمال الصينية وجامعة ‏GMU‏ الصينية وأيضًا السفارة الصينية ‏بمصر، وذلك بالتعاون مع جمهورية إيطاليا بطرح رؤيتها حول فوائد إستخدام طريق الحرير، ‏علمًا بأن طريق الحرير البحري ينتهي بجمهورية إيطاليا. كما يشمل المنتدي مشاركة لفيف من ممثلي الحكومات ‏والسلطات ورجال الأعمال ‏والخبراء من مختلف دول العالم لمناقشة سبل الإستفادة من طريق الحرير البحري ‏والبري واثر ذلك الطريق علي أنماط التجارة ‏الدولية وحركة النقل العالمية.
ويشمل المنتدي عدة جلسات على مدار يومي 17-18 سبتمبر 2018، حيث يبدأ في اليوم الأول ‏بالجلسة الافتتاحية لكلمات حضور المنتدي تم يليها جلستي عمل متتالية يترأسها الدكتور ‏إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج رئيس الأكاديمية توضح من خلالها رؤية وزارة النقل المصرية لمبادرة ‏الحزام والطريق وذلك لمناقشة حركة التجارة البينية (الصينية-العربية) علي البنية التحتية للنقل، ثم يليها ‏مشاركة جمهورية باكستان لطرح رؤيتها نحو أثر طريق الحرير علي حركة التجارة العالمية ويختتم المنتدى في ‏اليوم الثاني بالوصول إلي مجموعة من التوصيات والنتائج التي ستقدمها اللجنة الفنية للنقل البحري والبري ‏متعدد الوسائط تحت إشراف إدارة النقل والسياحة بجامعة الدول العربية.
ويهدف المنتدى إلى مناقشة سبل استفادة الدول العربية من مبادرة الصين فى مجالات النقل ‏واللوجستيات وسلاسل الإمداد، ويناقش رؤى بعض الدول العربية نحو مبادرة "الحزام والطريق" والتى ‏تعرضها مصر من خلال وزارة النقل المصرية وخبراء في مجال النقل من الأكاديمية ‏العربية، والإشارة إلي دور طريق الحرير في دعم العمليات التجارية، موضحين التوقعات المستقبلية للمبادرة ‏الصينية ومساهمتها في زيادة حجم النقل.






 

تنويه قبل اضافة اي تعليق :  الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الاختلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع

و قبل ذلك اعلم أن العقول ثلاثة مستويات

عقول كبيرة تناقش الافكار

عقول متوسطة تناقش الاحداث

عقول صغيرة تناقش الاشخاص

صنّف نفسك ، و......اضف تعليقاً

  اضغط هنـا للكتابة بالعربية

لمراسلاتكم اتصلوا بنا على البريد الالكتروني التالي : marocbleunews@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



المنظمة البحرية الدولية IMO

الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا و النقل البحري بيت الخبرة العربي

بان كى مون يطلق مبادره لحمايه المحيطات

المنظمة العالمية للأرصاد الجوية

المؤتمر الوزاري المعني بالتعاون في مجال مصايد الأسماك بين الدول الأفريقية المطلة على المحيط الأطلسي

المجلس الاستشاري الجهوي للمصايد البعيدة LDRAC

أصدقاء السمك تكثل جديد في نادي التجارة العالمية

رسالة من رؤساء المفوضية العالمية للمحيطات

المغرب يضمن مقعد العضوية في المكتب التنفيذي للمنظمة البحرية الدولية

إعادة انتخاب المغرب لعضوية مجلس المنظمة البحرية الدولية يعكس مكانة المملكة داخل المؤسسة