أضيف في 21 شتنبر 2018 الساعة 20:30


البرتغال: الدريوش تستعرض مبادرة الحزام الأزرق بالمؤتمر الوزاري حول المحيطات


المغرب الأزرق

يشارك المغرب في المؤتمر الوزاري حول المحيطات الذي تحتضنه العاصمة البرتغالية لشبونة  على مدى يومين 20 و21 شتنبر2018.

 و في كلمتها بالمناسبة، أعربت السيدة زكية الدريوش الكاتب العام لقطاع الصيد البحري عن شكرها الى جمهورية البرتغال  في شخص السيدة آنا باولا فيتورينو، وزير البحار، على دعوة المملكة المغربية للمشاركة في هذا الحدث الكوني،  كما هنأت بذات المناسبة حكومة البرتغال على نجاح التنظيم.

و في معرض كلمتها حول الاقتصاد الازرق  أوضحت السيدة زكية الدريوش أهمية الاقتصاد الازرق كمفوم جديد صديق للبيئة يقوم على التقليل من الثلوت و الاستخدام الفعال للموارد،و هو ما ينسجم من الأهداف 14 للتنمية المستدامة للامم المتحدة، الهادفة إلى حفظ واستغلال المحيطات والبحار والموارد البحرية على نحو مستدام،  يفتح آفاق اقتصادية واجتماعية جديدة ومولدات للنمو والتوظيف لجميع البلدان.

و ابرزت الكاتبة العامة لقطاع الصيد البحري بالمملكة المغربية ، بدائل للاستغلال التقليدي للمحيطات ،من خلال استعمال وحدات صيد ذكية، ما سيمكن من خلق فرض شغل جديدة، في صناعة السفن و اصلاح السفن و تحسين الأداء الاقتصادي للصناعات التحويلية،كما سيمكن استعمال الطحالب كبديل للأعلاف المستخلصة من الاسماك في الاستزراع السمكي، من تحييد الثلوت عن الثروة الحيوانية.

و بخصوص الملاحة  و النقل البحري المستدام المستند إلى التكنولوجيات النظيفة ،أشارت الدريوش ً الى فعاليته في التخفيف من الأثر السلبي للشحن على حالة المحيطات من خلال تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن حركة النقل البحري.

و أكدت ممثلة المملكة في كلمتها خلال المؤتمر الوزاري حول المحيطات، دور  مراقبة حالة المحيطات والمعرفة العلمية ،لتحقيق هذه الرؤية ، والتي ستشكل الروافع الحقيقية لتنمية الاقتصاد الأزرق، مشيرة  الى أن الاقتصاد الدوري سيساهم في النمو البحري المستدام من خلال خلق فرص عمل من الأنشطة الاقتصادية باستخدام موارد محدودة على الأقل وتجديد النظم الطبيعية، و التي تستوجب تكاليف مرتفعة من أجل تكييف أساليب الإنتاج والاستهلاك  في سياق الاقتصاد الأزرق ، مقارنة بالاستثمارات التي تنطوي عليها.

و من أجل النجاح في الانتقال إلى الاقتصاد الأزرق قالالسيدة زكية الدريوش" يجب أن يكون هناك طريقان متوازيان ويتمان بالتوازي:





أولا ، لا بد من تعميق التعاون بين الدول وداخل المنظمات الدولية التي تعمل من أجل حماية البحار والوعي بالقضايا المتعلقة بالنظام الإيكولوجي البحري .

ثانياً ، يجب ترجمة هذه الحاجة إلى الميدان من خلال مشاريع مشتركة ، بالشراكة مع القطاع الخاص والمجتمع المدني وتنظيمها حول تبادل الخبرات ونقل التكنولوجيا.

مع أهمية وضع مستغلي المحيطات في قلب عملية تطوير هذا الاقتصاد الأزرق الجديد والمحافظة على المحيط."

و استعرضت ممثلة المغرب مبادرة  المملكة "الحزام الأزرق" التي أطلقتها المملكة المغربية بمناسبة مؤتمر الدولي للمناخ الذي نظم بمراكش  COP22 ، المعروف باسم مبادرة بلوت بيلت BLUE BELT INITIATIVE.،التي تتألف من منصة تعاون للعمل المشترك ، و وضع حلول مبتكرة لتكييف قطاع الصيد البحري وتربية الأحياء المائية مع التغيرات المناخية و مرونة  المحيطات والمناخ ، هي رؤية مغربية  لتحقيق الانتقال الى الاقتصاد الازرق ، ومواجهة تحديات التغيرات المناخية .

و دعت ممثلة المملكة في فعاليات المؤتمر الى تعاون أوسع حول مبادرة الحزام الازرق ، بعد انضمام العديد من الجهات الفاعلة اليوم واستهداف أفريقيا كأولوية .

و في ختام كلمتها أكدت زكية الدريوش الكاتب العام لقطاع الصيد البحري و ممثلة المملكة في المؤتمر الوزاري حول المحيطات الذي دام على مدى يومي20و 21 شتنبر2018 بالعاصمة البرتغالية لشبونة، على تأييد المملكة المغربية الإعلان الوزاري  و المبادئ المذكورة فيه ، ولا سيما تلك المتعلقة بالتنمية المستدامة للبحار والمحيطات ، والحفاظ على التنوع البيولوجي البحري ، وإدارة تغير المناخ ، و الاستغلال المستدام لقاع البحر.

 

 

 






 

تنويه قبل اضافة اي تعليق :  الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم. وتجنب استعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الاختلاف في الرأي يجب أن يسود الاحترام بين الجميع

و قبل ذلك اعلم أن العقول ثلاثة مستويات

عقول كبيرة تناقش الافكار

عقول متوسطة تناقش الاحداث

عقول صغيرة تناقش الاشخاص

صنّف نفسك ، و......اضف تعليقاً

  اضغط هنـا للكتابة بالعربية

لمراسلاتكم اتصلوا بنا على البريد الالكتروني التالي : marocbleunews@gmail.com

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الخبر
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



حريق المحطة الحرارية لطانطان و سؤال السلامة المهنية

موجة حرارة تعم اجواء المملكة

اللواء الازرق

اغرب طريقة لتهريب السمك

ألطف سمك قرش

مديرية الأرصاد الجوية الوطنية تحذر من أمطار غزيرة مصحوبة برياح قوية

الحسيمة: استصلاح البحر عبر غرس الشعاب الاصطناعية

مخزون سمك التونة في تراجع مقلق بحوض البحر الابيض المتوسط

المحيطات في خطر

مرسيليا-فرنسا:حوت يعلق بمقدمة سفينة