المغرب الازرق
وبــعـد. نعم سيدي أعزكم الله وجعلكم ذخرا وملاذا لهذا البلد الأمين مولاي صاحب الجلالة والمهابة حفظكم الله ورعاكم،أتشرف بكل إجلال وإكبار أن أرفع إلى مقامكم العالي بالله موضوع الخروقات المرتكبة في حق الثروات البحرية بهذه الربوع العزيزة من صحرائنا الحبيبة راجيا من جلالـتكم شموله بعـــــطـفـــكم وبرعايتكم المولوية السامية،وذلك بإصدار أمركم المولوي المطاع لفتح تحقيق في العديد من الخروقات المرتكبة في هذا المجال،وهو ما كان موضوع تقريرا شاملا سلمنا منه نسخة للسيد شكيب بنموسى مبعوث جلالتكم وبعثنا نسخة منه إلى جلالتكم عبر البريد المضمون تحت عدد: RR514483868MA بتاريخ:29/01/2013،معززا بـثـلاثــة أســطـوانات تحتوي على الخروقات الخطيرة.
بعد تقديم فروض الطاعة والولاء نلتمس من جلالتكم التدخل لان ما نشاهده يؤثر تأثيرا كبيرا على نفسية المواطن بحيث نرى الشاحنات والمراكب والسفن تنهب ثروات السمكية بهذه الجهة وتلقى مئات الآلاف الأطنان من المنتوجات البحرية في عرض البحر ميتة.
ورغم التنبيهات والاحتجاجات اليومية والتقارير العديدة بالصوت والصورة عبر الصحافة والمواقع الالكترونية،فلازالت دار لقمان على حالها.
مولاي،لليقين التام أن أمور قطاع الصيد البحري لن ولم تستقيم أبدا إلا بتدخلكم شخصيا،وإحالة ملف كل المخالفين والمتلاعبين على القضاء لكي يكونوا عبرة لمن يعتبر.
مولاي صاحب الجلالة لم يمض على التقرير المسلم للسيد شكيب بنموسى سوى 10 أيام،وهاهي شاحنة صهريجية في ملكية احد علية القوم بالعيون بتاريخ 07/01/2013 تشحن مباشرة من ميناء الداخلة ب25,800 طن من سمك السردين الطري ذو جودة عالية وتتوجه مباشرة من الميناء صوب معامل دقيق السمك بالعيون دون الحصول على الوثائق اللازمة وتمر عبر الحاجز البري للأمن الوطني دون أن تخضع للإجراءات الروتينية وتم ضبطها بالحاجز البري للدرك الملكي بنقطة الكيلومترية25 بفضل التبليغ عنها من طرف بعض الغيورين على الثروة البحرية،فعوض أن يقوم مركز القضائي للدرك الملكي للداخلة ببحثه المألوف والنزيه لمعرفة كيف أمكن لهده الشاحنة أن تغادر ميناء الداخلة؟وكيف خرجت منه بدون وثيقة الوزن ووثيقة الخروج؟ومن سمح لها بذلك؟وكيف أمكنها أن تتخطى الحاجز البري للأمن الوطني المنتصب بمدخل المدينة دون أن تضبط؟ تدخلت جهات رسمية بفضل الإمكانيات التي يوفرها الهاتف النقال لإيجاد حل ومنفذ لهذه الشاحنة ،نتيجة ذلك قضت بتطبيق ما أصبح يعرف بالرسوم الثلاثية،أي trible taxe،(محددة في 13 الف درهم).على هذه الشاحنة وذلك لتشريع الممنوع.وأتحدى أي جهة أن تثبت مشروعية الرسوم الثلاثية trible taxe ،في مثل هذه الحالة
ومن المعلوم أن هذه الوسيلة غير مشروعة ولا نص لها في القانون،وإنما هي وسيلة فقط لإخراج الجاني من الورطة التي وقع فيها.والمعتاد أن يدمر بالحرق كل منتوج خارج عن إطار القانون ويحال الجاني على القضاء.والغريب في هذه النازلة أن كافة المسؤولين من موظفين ومراقبين لم يتم التحقيق معهم في هذه النازلة.
خادم الأعتاب الشريفة
رئيس جمعية أرباب قوارب الصيد التقليدي بالداخلة
إمضاء مولاي حسن الطالبي
وبــعـد. نعم سيدي أعزكم الله وجعلكم ذخرا وملاذا لهذا البلد الأمين مولاي صاحب الجلالة والمهابة حفظكم الله ورعاكم،أتشرف بكل إجلال وإكبار أن أرفع إلى مقامكم العالي بالله موضوع الخروقات المرتكبة في حق الثروات البحرية بهذه الربوع العزيزة من صحرائنا الحبيبة راجيا من جلالـتكم شموله بعـــــطـفـــكم وبرعايتكم المولوية السامية،وذلك بإصدار أمركم المولوي المطاع لفتح تحقيق في العديد من الخروقات المرتكبة في هذا المجال،وهو ما كان موضوع تقريرا شاملا سلمنا منه نسخة للسيد شكيب بنموسى مبعوث جلالتكم وبعثنا نسخة منه إلى جلالتكم عبر البريد المضمون تحت عدد: RR514483868MA بتاريخ:29/01/2013،معززا بـثـلاثــة أســطـوانات تحتوي على الخروقات الخطيرة.
بعد تقديم فروض الطاعة والولاء نلتمس من جلالتكم التدخل لان ما نشاهده يؤثر تأثيرا كبيرا على نفسية المواطن بحيث نرى الشاحنات والمراكب والسفن تنهب ثروات السمكية بهذه الجهة وتلقى مئات الآلاف الأطنان من المنتوجات البحرية في عرض البحر ميتة.
ورغم التنبيهات والاحتجاجات اليومية والتقارير العديدة بالصوت والصورة عبر الصحافة والمواقع الالكترونية،فلازالت دار لقمان على حالها.
مولاي،لليقين التام أن أمور قطاع الصيد البحري لن ولم تستقيم أبدا إلا بتدخلكم شخصيا،وإحالة ملف كل المخالفين والمتلاعبين على القضاء لكي يكونوا عبرة لمن يعتبر.























































































