أبو شيماء -المغرب الأزرق -الناظور
أفادت مصادر من ميناء الناظور أن جهات غير مسؤولة تقوم بجمع الأسماك الفاسدة المتخلص منها في الهواء الطلق و بكميات جد كبيرة ،و ورشها بمواد خاصة قصد بيعها للمستهلك بسوق بني أنصار ،و حسب المصدر فان العملية تجري دون حسيب ولا رقيب مما يشكل خطرا حقيقيّا على صحة المستهلك.ميناء الناظور الذي يتوفر على مجموعة من المستودعات التي تخزن فيها الأسماك و التي لا تتوفر فيها أبسط شروط الصحة والسلامة مما يشكل خطرا على صحة المستهلك، ناهيك عن كون أغلب هذه المستودعات هي مرتع للفئران من مختلف الأحجام وواجهاتها تحول بفعل الصمت الى ما يشبه مرحاضا عموميا مفتوحا ، هذا أمام الغياب التام للمصالح البيطرية بالميناء اضافة الى أن هذه المستودعات تلفظ من حين لآخر كميات كبيرة من الأسماك الفاسدة ،و الاخطر من ذلك ايداعها في قمامات مفتوحة في انتظار حملها الى وجهة أخرى، مما يشكل خطرا المرتادين للمنطقة بفعل انتشار الروائح النتنة و المشبعة بالبكتيريا السامة.هذا و تفتقد مدن الشمال الساحلية الى معامل دقيق و زيوت السمك على الأقل لاحتواء الكميات الفاسدة عوض التخلص منها في المطارح المفتوحة قد تسبب الموت في كل حين.

























































































