سفيان حفيظي -المغرب الأزرق -الدار البيضاء
تعرف أسعار السمك بالدار البيضاء ارتفاعا محبطا لمعدة المواطنين ذوي الدخل المحدود ،و مزعجا لجيب آخرين في هذه الفترة خاصة مع حلول شهر رمضان المبارك ،المعروف لدى المغاربة بارتفاع طلبهم على الأسماك حيث تراوحت نسب الارتفاع بين ضعف وثلاثة أضعاف مقارنة مع الأيام العادية.فيما يخص السردين و الصول و الاربيان. وعزا أحد البائعين الارتفاع الكبير للأسعار إلى من سماهم ب”الشناقة” أي المضاربين في سوق السمك، في حين عزا آخر السبب إلى الحرارة المرتفعة التي أثرت -حسب قوله- على تكلفة عملية نقل الأسماك خصوصا من المناطق الجنوبية للبلاد، فيما أرجع تاجر للسمك بالجملة سبب الغلاء إلى انخفاض المنتج السمكي المتعلق بالتفريغ الشهري للأسماك مما انعكس سلبا على العرض وازاه ارتفاع كبير في الطلب.تصريحات الباعة لم يستسغها العملاء، فالبلد معروف بثروته السمكية وتصديرها للخارج و ليس من المنطق أن يشتكي أحد من قلة الأسماك.وكان المكتب الوطني للصيد البحري بالمغرب قد ذكر في بلاغه أن كميات منتج الصيد بلغت أكثر من 500 ألف طن خلال الفصل الأول من عام 2014، في حين لا تتجاوز النسبة المخصصة لتموين السوق الداخلية 20%، وهذا ما قد يبرر غالبا الإحصائيات التي تفيد أن نسبة استهلاك المغاربة من الأسماك في حدود 12 كيلوغراما سنويا.





















































































