المغرب الأزرق
عرضت شركة “ميتسوبيشي” اليابانية شراء شركة “سيرماك” النرويجية للصيد البحري مقابل 8.88 مليار كرونة (حوالي 1.4 مليار دولار)، من أجل التوسع في تجارة الأغذية وتصبح ثاني أكبر مورد لأسماك السلمون في العالم.
وقالت شركة “ميتسوبيشي” إن عرض الشراء يفوق أسعار إغلاق سهم شركة “سيرماك” في التاسع عشر من سبتمبر الماضي بنسبة 14%.
وأضافت أن مقر شركة “سيرماك” سوف يظل بالنرويج إذا تمت الصفقة، وأوصت الشركة النرويجية بقبول العرض.
وتجدر الإشارة إلى أن شركة “ميتسوبيشي” تتتبع الشركات التجارية الأخرى باليابان من أجل الانخراط في الصناعات الغذائية نظرًا لتباطؤ وتيرة الطلب الصيني على خامات الفحم والحديد مما يعزز من تحول الشركة إلى أنشطة أخرى.
وفي يونيو الماضي، وقعت “ميتسوبيشي” اتفاقًا تضاعف بموجبه محاصيلها من الحبوب بعد أن اشترت حصة في فرع “أولام إنترناشيونال” في استراليا التي تعد رابع أكبر مُصدر للقمح في العالم.





















































































