عبد الرحيم النبوي- المغرب الأزرق – أسفي
أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس ،حفظه الله الجمعة 19 ابريل 2013 ،على إعطاء انطلاقة أشغال الميناء الجديد باسفي ، الذي سيعمل على معالجة تدفق الصادرات والواردات من المواد والمنتجات المرتبطة بتطوير المحور المركزي للفوسفاط بالمغرب الذي يضم مناجم بن جرير واليوسفية ( الكنتور).
” محور الفوسفاط بآسفي” ، و الذي رصد له غلاف مالي قدره 30 مليار درهم، سيتولى تدريجيا، استقبال كافة أنشطة الموقع الحالي للمجمع الشريف للفوسفاط بآسفي ،وهو ما يشكل فرصة لتطوير القدرات الإنتاجية وإحداث خطوط جديدة لتصنيع منتجات مبتكرة.
الموقع الجديد،الممتد على مساحة 1300 هكتار،سيمكن من تثمين الخصائص المتميزة لفوسفاط حوض (الكنتور) في مرحلة أولى ،وفوسفاط حوض مصقالة بمنطقة الصويرة الغير مستغل الى يومنا هذا،في مرحلة ثانية.
وسيخصص نشاط “محور فوسفاط آسفي” في جزء منه لتصنيع الأسمدة السائلة ومنتجات أخرى،إضافة إلى منتجات خاصة كالفوسفاط الغذائي والأحماض الخاصة وأسمدة تيراكتيف.
وسيضم المركب المستقبلي خمس وحدات إنتاجية للحامض الكبريتي بطاقة 4 ر1 مليون طن في السنة لكل منها،ومحطة حرارية لتوليد الطاقة الكهربائية بطاقة 350 ميغاواط،وخمس وحدات لإنتاج الفوسفور بطاقة 450 ألف طن في السنة لكل منها،ووحدات لإنتاج أسمدة “دي . أ . بي ” و ” تي . إس . بي” و ” إن . بي . كا ” ،ووحدة لمعالجة الحامض الفوسفوري،ووحدات لتصنيع منتجات خاصة ومبتكرة.
وسيشتمل المركب الجديد،أيضا،على نظام لاستقبال وتوزيع لباب الفوسفاط ووحدة لانصهار الكبريت ومحطة لشفط مياه البحر ووحدة لتحلية مياه البحر.
قطاع الصيد البحري حظي بالعناية الملكية حيث أشرف جلالة الملك خلال تواجده بمدينة أسفي على تدشين مركب تجاري وإداري لفائدة أرباب قوارب الصيد التقليدي بميناء آسفي
هذا المشروع أنجز في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ إجمالي قدره 4 ر 12 مليون درهم ، ويروم هذا المشروع٬الذي هم انجاز 910 محل تجاري ومرافق إدارية مجهزة٬ تنظيم وتحسين ظروف عمل أرباب قوارب الصيد التقليدي بالميناء.























































































