المغرب الأزرق
رفضت اللجنة الدولية لصيد الحيتان مرة جديدة انشاء محمية للحيتان في جنوب المحيط الاطلسي تقترحها دول عدة تقع في نصف الكرة الارضية الجنوبي، وايد الاقتراح الذي كانت تعارضه اليابان والنروج وايسلندا وهي دول تمارس صيد الحيتان، 38 صوتا من اصل 64 ولم يحصل تاليا على نسبة 75 % الضرورية لاعتماده خلال الاجتماع السادس والستين للجنة في بورتوروز في سلوفينيا، وقال سايمن بروكينغتون الامين العام للجنة بعد فرز الاصوات ان الاقتراح “فشل”. بحسب فرانس برس.
وسبق ان رفض هذا الاقتراح في عامي 2012 و2014 وقد تقدمت به دول من اميركا الجنوبية هي الارجنتين والبرازيل واوروغواي فضلا عن جنوب افريقيا والغابون، املا في تطوير سياحة مراقبة الحيتان، وينص الاقتراح على اقامة محمية تمتد على عشرين مليون كيلومتر مربع حيث يمكن لمجموعات الحيتان ان تتكاثر بعدما كادت تندثر في القرن العشرين بسبب الصيد، ويؤكد مؤيدو اقامة هذه المحمية ان 71 % تقريبا من حوالى ثلاثة ملايين حوت قتلت سنويا بين عامي 1990 و1999، اصطيدت في القسم الجنوبي من الكرة الأرضية، وجاء في الاقتراح ان المحمية تهدف الى تعزيز “التنوع الحيوي وحماية موارد الحيتان واستغلالها من دون قتلها في المحيط الاطلسي”، وفي العالم اليوم محميتان للحيتان الاولى في المحيط الهندي والثانية في المحيط الجنوبي المتجمد حيث تصطاد اليابان.






















































































