المغرب الأزرق
متابعة دولية
برعاية أميركية وضمن مشاريع التعاون الإقليمي، وقع الإحتلال الإسرائيلي والأردن والسلطة الفلسطينية مساء أمس، في مقر البنك الدولي في واشنطن على اتفاق لإعاقة جفاف البحر الميت، وإنشاء محطة تحلية مياه إقليمية في العقبة. وخلافاً لانطباعات شاعت، فإن المشروع، الذي اتفق على تنفيذه، ليس قناة البحرين التي كثر الحديث عنها في السنوات الماضية، وإنما هو محاولة لوقف تراجع منسوب المياه في البحر الميت. وكانت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أول من كشف النقاب أمس عن توجه وزراء من كل من الأردن وإسرائيل والسلطة الفلسطينية للتوقيع على الاتفاق في واشنطن. ووفق ما نشر حتى الآن عن هذا المشروع، فإن محطة ستقام على طرف خليج العقبة لتضخ مئة مليون متر مكعب من مياه البحر سنوياً إلى البحر الميت. وتعتبر هذه الكمية سبع الكمية المطلوبة لاستقرار منسوب مياه البحر الميت على حالته الراهنة، في حين أن وقف عملية جفاف البحر الميت تتطلب مشروعاً أكبر وأكثر كلفة وصعوبة، ويُعتقد أنه ينطوي على مخاطر بيئية غير معلومة. ومع ذلك، فإن الجزء الذي اتفق على إنشائه والمتمثل بمد أنبوب بين البحرين الأحمر والميت، قد يشكل مقدمة لمشروع أكبر مستقبلاً.























































































