المغرب الأزرق
على بعد شهرين من موسم جني الطحالب تمكنت لجنة التتبع و المراقبة المختصة المنبثقة عن مكونات قطاع الصيد البحري بإقليم الجديدة و بعض الجهات المسؤولة، للحد من ظاهرة العشوائية في جني الطحالب أو المتاجرة غير اقانونية فيها، من ضبط كمية كبيرة من الطحالب البحرية المهربة، تم استقدامها من مدينة البيضاء ” شاطئ سيدي رحال ” عبر شاحنات صوب شركة تصديرية بمدينة الجديدة، و ذلك صبيحة يوم الأربعاء 11 ماي 2016، حيث تمت محاصرتها و إخطار الجهات المسؤولة التي حلت بعين المكان و بعد المعاينة تم تحرير محاضر بهذا الخصوص. الأمر الذي يبرز بالملموس أن القطاع مازال يشهد فوضى و عشوائية تدر على أصحابها الملايين من الدراهم دون أن تكون للدولة المغربية أي نصيب من عائدات الضرائب المستحقة لها، هذا بالاضافة الى عمليات الاستنزاف التي كانت تستهدف الثروة البحرية لسواحل اقليم الجديدة من الطحالب البحرية، و التي تشكل بالمناسبة، نسبة ما يقرب من 80%من الثروة على الصعيد الوطني، على طول الساحل الممتد من منطقة سيدي رحال شمال الجديدة حتى حدود الوالدية جنوب اقليم الجديدة.
و إذا كانت هذه اللجنة قد عرت جانبا من هذا الواقع المرير بالقطاع فإن مهنيي قطاع الصيد البحري بإقليم الجديدة تستنكر و تدين بشدة مثل هذه العمليات التهريبية اللاقانونية لمادة الطحالب و تخزينها بمخازن شركات بمدينة الجديدة، منوهين في نفس الوقت بعمل اللجنة المختصة و التي سبق لها أن قامت السنة الماضية بزيارات رسمية و مفاجئة من أجل استكشاف مخازن مجموعة من الشركات العاملة في قطاع الطحالب البحرية بالجديدة، حيث تم العثور على أطنان من الطحالب البحرية الجافة داخل مخازنها غير مرخصة وغير مصرح بها بتاتا، ليتم حجزها كما قامت المندوبية برفع الملفات لدى القضاء، مما يدل على أن الفوضى كانت و مازالت تعم القطاع.بشكل كبير. مطالبين الجهات المسؤولة باتخاذ كافة الاجراءات الزجرية في حق هؤلاء المهربين و الكشف عن أصحابها مع عرضهم على القضاء ليقول كلمته فيهم و ليكونوا عبرة للآخرين.






















































































