محمد الصفى-المغرب الأزرق-الجديدة
في إطار الاستعدادات الجارية لانطلاق موسم 2018 لجني الطحالب البحرية أو ما يصطلح عليها بـ”الربيعة” عقدت الكتابة الاقليمية بالجديدة لنقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب و ممثلي الجمعيات و التعاونيات الناشطة في قطاع جني و جمع و تسويق الطحالب البحرية اجتماعا موسعا يوم 9 يونيو 2018 بمقر جماعة مولاي عبد الله، تدارس جانبا من الاستعدادات الأولية لاستقبال هذا الموسم إلى جانب مناقشة حملة من الاكراهات التي باتت تشغل بال مهنيي القطاع إلى جانب الممارسين من غطاسة و نساء الطحالب مع وضع خطط استراتيجية للنهوض بالقطاع في ظل الاستراتيجية التي تنهجها الوزارة الوصية، اعتبارا لما يشكله إقليم الجديدة في هذا المجال على الصعيد الوطني بحكم أنه يتوفر على أهم المصايد بالمغرب بحكم تواجده بالمنطقة الممتدة بين هشتوكة إلى سيدي عابد، متوعدين بمواصلة مسيرتهم النضالية إلى حين تحقيق مطالبهم المشروعة التي تم تلخيصها وفق البيان الصادر و الذي يحمل رقم ” 1 ” فيما يلي : المطالبة بالرفع من حصة الكوطا المخصصة للتعاونيات و الشركات الصغرى بكيفية ترضي جميع الأطراف بما في ذلك الشركات التحويلية، إلى جانب مساندتهم اللامشروطة لمهنيي القطاع من غطاسة و نساء الطحالب البحرية و كل من له علاقة بمهنة الغطس و في الأخير لم يفتهم توجيه الشكر لمندوب وزارة الصيد البحري بالجديدة على تواصله المستمر مع ممثلي النقابة و إعرابه عن حسن نواياه المتمثلة في الاصغاء إلى الملف المطلبي للقطاع و بإيمانه بعدالة قضية مهنيي القطاع و مستفيديه، و في لقاء مع الكاتب الإقليمي السيد سعيد حيدة فقد أكد لموقع ” المغرب الأزرق ” أن الوزارة الوصية تعمل جاهدة من خلال القوانين التي تسنها لضبط و تقنين عملية الجني و التسويق حتى تمر في أجواء جيدة و هو ما تم تحقيقه خلال السنوات الأخيرة ليبقى الهم الأكبر هو سيادة العدالة في عملية توزيع الحصص من قبل وزارة الصناعة والتجارة و التكنولوجيا الحديثة، وفق ما أضحى القطاع يعرفه مؤخرا .






















































































