محمد الصفى-المغرب الأزرق-الجديدة
بعد النجاح الذي شهده موسم جني الطحالب بإفليم الجديدة لسنة 2015 بفضل كل العاملين فيه و على رأسهم موظفي مندوبية الصيد البحري بالجديدة إلى جانب موظفي المكتب الوطني للصيد ، نتيجة مجهوداتهم، فقد رفعت الجمعيات و التعاونيات و الفدراليات المنضوية تحت لواء الكنفدرالية الوطنية لفعاليات الصيد البحري و ألأحياء المائية بالمغرب، رسالة شكر و امتنان لوزير الفلاحة و الصيد البحري، من أهم ما جاء فيها، “كونهم كجمعيات و تعاونيات لمهنيين و بحارة و غطاسين بإقليم الجديدة و هم يودعون موسما ناجحا بكل المعايير لقطاع جني الطحالب بإقليم الجديدة نتيجة ما قدمته الوزارة لهذا القطاع من إصلاحات بدأت تتجلى للعديد من المهنيين فعالياتها و مردوديتها عليهم. و في ظل استعادة قطاع جني الطحالب البحرية بإقليم الجديدة نشاطه المعتاد، على شريط بحري يمتد قرابة 130 كيلومترا من الحدود مع سيدي رحال شمالا، إلى أولاد غانم جنوبا . و الذي تعد مناطق الحويرة وسيدي الضاوي والنيشال وسيدي بوزيد ومولاي عبدالله وسيدي عابد وأولاد غانم ، من أهم المناطق التي توفر عملا مباشرا وغير مباشر لأزيد من 40 ألف نسمة لفترة امتدت على مدى شهرين . بعد الوضع المزري الذي كان يشهده القطاع في ظل العشوائية التي كانت تسوده من قبل سماسرته و الخارقين لقانونه المنظم، و تضيع على خزينة الدولة الملايين من الدراهم، إلى جانب استنزاف هذه الثروة البحرية الهامة بسبب انتهاك فترة الراحة البيولوجية، فهم يتوجهون بالشكر و الامتنان لموظفي المكتب الوطني للصيد البحري بالجديدة و كذا موظفي مندوبية الصيد البحري على المجهودات التي تم بذلها لتحقيق القانون و التصدي لكل مخالفيه، و على سهرهم اليومي لإنجاح موسم 2015 بشهادة جميع مهنيي القطاع بما فيهم الغطاسين، بكل من ميناء الجديدة و الجرف الأصفر و الحديدة و سيدي عابد، التي تم تخصيص ميناء لجني الطحالب بكل واحدة منها، إلى جانب وضع موازين ذات جودة عالية بدل ما كان يستعمله المهنيون من آليات تقليدية ، كما أنهم من خلال هذه الرسالة يتوجهون بالشكر للسيد الوزير و لكل المصالح المركزية لوزارته و التي كان لها الدور الفاعل في عمليات الاصلاح التي يشهدها قطاع الصيد البحري سيما جني الطحالب منه، لما شهده هذا الموسم من تنظيم و نتائج إيجابية “.






















































































