نظمت جمعية بحارة الصيد التقليدي بانتيرفت للتنمية بجهة الداخلة وادي الذهب يومه الجمعة 24/01/2020 لقاء تواصلي بقرية الصيد انتيرفت حضره جمع غفير من البحارة و المجهزون ، تم خلاله بسط عدد من الاشكالات التي يعيشها قطاع الصيد التقليدي بالمنطقة ،و التداول في مقترحات معالجتها بشراكة مع الجهات المعنية ،حيث أصدر في ختام فعاليات اللقاء ببيان ختامي قصد توضيح مجموعة من النقط التي كانت محور نقاش البحارة والمهنيين حول القطاع بصفة عامة ، وهي كالتالي :

- المطالبة بمراجعة كيفية اقتطاعات صندوق الضمان الاجتماعي بحيث يجب تقسيم مدخول القارب على عدد شهور السنة ) لان ما يقتطعه الصندوق في شهر لا يعطي إلا 26 يوم عمل مهما ما بلغت قيمة الاقتطاعات( ومدخول القارب ليس مستدام ربما يحصل القارب على مدخول السنة في شهر او أسبوع وباقي الشهور تمر فارغة بسبب قلة المنتوج أو سوء حالة الطقس أو الراحة البيولوجية
- طلب استفادة البحارة من مشروع السكن المخطط له بالمنطقة وإعطاء الأولوية لمن يلتزم بالسكن والإقامة بقرية الصيد من اجل الحصول على تنمية حقيقية ومستدامة كما جاء في كثير من خطب جلالة الملك نصره الله
- فتح أبواب التكوين في وجه بحارة الصيد التقليدي لتطوير قدراتهم المهنية والالتحاق بعصرنة القطاع وفرض شهادة التكوين في السلامة البحرية على جميع ربابنة الصيد التقليدي
- التفكير بجدية في فئة البحارة المسنين الذين اجتازوا سن التقاعد بدون حصولهم على نقط تخول لهم تقاعد يضمن لهم عيش ما تبقى من حياتهم مع أسرهم بكرامة
- محاربة التهريب بشتى أنواعه والضرب بيد من حديد على من يتعاطى لهذا العمل المدمر للثروة السمكية
- تقسيم مداخيل القارب من طرف المكتب الوطني للصيد عبر برنامج معلوماتي تسطره الوزارة، وتفويت أجور البحارة عبر حسابهم البنكي الخاص مباشرة لضمان حقوقهم والحد من النزاعات المتكررة بين ملاك القوارب والبحارة حول ذلك، والتي غالبا ما تتعدى مندوبية الصيد الى قاعات المحاكم
- تفعيل المرافق العمومية الموجودة بقرية الصيد انتيرفت كالمستوصف والقيادة ودار المواطن ….
- إسداء الخدمات العمومية المنوطة بالجماعة بشكل أفضل ، كجمع النفايات والنظافة….
- إشراك الجمعية ، بصفتها شريك دستوري للجماعة ، في التشاور وتدبير الشأن العام.






















































































